الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 17:02

يوم دراسي لإحياء ذكرى المرحوم طه محمد علي في معهد أورانيم

كل العرب
نُشر: 20/01/12 17:22,  حُتلن: 17:36

لأديب الأستاذ فتحي فوراني المحاضر سابقا في كلية أورانيم أشار إلى الدور الهام الذي قام به طه محمد علي في تطوير قصيدة النثر، وعلى سعة معلوماته وعلى روح الدعابة التي كانت تميز الشاعر في حياته وفي شعره

اللقاء أختتم بعرض مقطع مسجل من أحد لقاءات الأديب المرحوم بالجمهور الأمريكي الذي لاقى استحسانهم وتصفيقهم المتواصل، الأمر الذي نال إعجاب طلاب قسم اللغة العربية في أورانيم وتعاطفهم مع المرحوم

اقامت كلية أورانيم يوم الاثنين بتاريخ 16/1 يوما دراسيا إحياء لذكرى المرحوم الشاعر والقاص طه محمد علي بحضور أنجال الفقيد وطلاب قسم اللغة العربية والمحاضرين.


الشاعر المرحوم طه محمد علي 
 
افتتح اللقاء البروفيسور يئير كارو مدير المعهد الذي أشاد بإقامة مثل هذه الندوات في كل سنة، مشيرا إلى أن قسم اللغة العربية يتطور من سنة إلى سنة بفضل القيمين على هذا القسم وبفضل العاملين فيه. تلته رئيسة القسم الدكتور هداس هيرش التي اكدت على أهمية هذه المحاضرات واللقاءات التي يكررها القسم في كل سنة، وقرأت مقطعا جميلا من شعر المرحوم معتبرة أن النص جميل في العربية وفي ترجمته الى اللغة العبرية، وقدمت الشكر للدكتور رياض كامل الذي حضر لهذا اليوم وأشرف عليه.

ذكريات جميلة
كما قامت الطالبتان نغم أبو صلاح وضحى زبيدات بإلقاء كلمة الطلاب باللغتين العربية والعبرية، فأكدتا على أهمية العلم في تطوير الشعوب شاكرتين العاملين في قسم اللغة العربية الذين يتيحون للطلاب فرصة الاطلاع على أهم منابع اللغة العربية وتوسيع الآفاق.
وكانت المحاضرة الأولى للأديب الأستاذ فتحي فوراني المحاضر سابقا في كلية أورانيم فأشار إلى الدور الهام الذي قام به طه محمد علي في تطوير قصيدة النثر، وعلى سعة معلوماته وعلى روح الدعابة التي كانت تميز الشاعر في حياته وفي شعره، وتطرق إلى ذكرياته الجميلة حين كان يدرس في الناصرة فكانت تلك فرصة هامة له ولغيره من الطلاب محبي الأدب للتعرف عن كثب على دكان الشاعر الذي تحول إلى منتدى أدبي يجمع أهم الشعراء والقاصين في تلك الأيام فكانت تلك فرصة للتعرف عليهم. كما أكد على شهرة الشاعر في خارج البلاد وترجمة أشعاره إلى أهم اللغات العالمية.

دور الراحل في تطوير الشعر
أما المحاضرة الثانية فكانت للشاعر مفلح طبعوني الذي تطرق إلى الدور الريادي للشاعر طه محمد علي في تطوير قصيدة النثر أسوة بغيره من شعراء العالم العربي، مشيرا إلى تأثير القرية المهجرة على بعض الشعراء الفلسطينيين معتبرا أن تلك ثيمة متكررة يجب دراستها بعمق. كما تطرق إلى تصدي الشاعر ببساطته المألوفة للقضايا الوطنية التي قضت مضجعه، وإلى اهتمام الدارسين والباحثين بأدب المرحوم وخاصة الترجمات إلى عدد كبير من لغات العالم، فقد حظي الشاعر، برأي الطبعوني، باهتمام الغرب بأدب طه أكثر مما ناله في وطنه. وقدم مقتطفات من أشعاره التي تعرض فيها طه للقضايا السياسية والاجتماعية.

مكانة عالمية
وقد أشار الدكتور رياض كامل المحاضر في كلية أورانيم إلى الدور الهام الذي تميز به طه محمد علي ليس فقط في مجال الشعر، بل كونه كاتب قصة من الطراز الأول، الأمر الذي حدا به إلى نشر كتاب بعنوان توهج الكلمة حول لغة الشاعر طه محمد علي، فضلا عن كتابة دراسة حول قصة الراحل "جاي يا غلمان" مؤكدا هو الآخر على المكانة العالمية التي حظي بها الشاعر، وعلى الدور الريادي الذي قام به في رعاية وتطوير قصيدة النثر. ويشار إلى أن الدكتور كامل قد قام بالتحضير لهذا اليوم والإشراف عليه، إيمانا بدور هذا الأديب الكبير.  وقد اختتم اللقاء بعرض مقطع مسجل من أحد لقاءات الأديب المرحوم بالجمهور الأمريكي الذي لاقى استحسانهم وتصفيقهم المتواصل، الأمر الذي نال إعجاب طلاب قسم اللغة العربية في أورانيم وتعاطفهم مع المرحوم بتأثير المشهد، فضلا عما سمعوا في ذلك اليوم.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
251601.89
BTC
0.52
CNY