الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

مجمع اللغة العربية يجدّد ثقته بالبروفسور محمود غنايم رئيسًا للمجمع

كل العرب
نُشر: 19/01/12 13:53,  حُتلن: 16:19

للدورة الثانية: البروفيسور إليانور صايغ حداد نائبة للرئيس وينتخب إدارته الجديدة

جرت في مجمع اللغة العربية في حيفا انتخابات لمنصبي رئيس ونائب رئيس مجمع اللغة العربية. ترشح بروفسور محمود غنايم لمنصب الرئاسة، وانتخب بالإجماع، كما انتخبت البروفسور إليانور صايغ حداد لمنصب نائب الرئيس، في جو ساده النظام والديمقراطية.
وفي موعد لاحق تم انتخاب الهيئة الإدارية لمجمع اللغة العربية للدورة الثانية والتي تتكون من البروفسور سليمان جبران، الأستاذة خولة سعدي، الدكتور نبيه القاسم والدكتور محمود كيال.

تنظيم أيام دراسية ومؤتمرات
 وفي حديث مع البروفسور غنايم، أعرب عن سعادته باختياره للمرة الثانية على التوالي لمنصب الرئاسة، آملاً أن يتمكن من مواصلة الرسالة التي بدأها مع تأسيس المجمع في سبيل خدمة اللغة العربية. كما قدّم تهانيه لنائبة الرئيس والإدارة الجديدة متمنيًا أن يعملوا معًا لما فيه خير مجتمعنا العربي ولرفعة لغتنا العربية.
ومن الجدير ذكره أن الدورة الأولى لإدارة المجمع امتدت على مدار أربع سنوات، تميزت بتركيز الجهود لإرساء أسس وقواعد متينة للمجمع. وتوالت فيها الفعاليات والنشاطات الهادفة إلى خدمة اللغة العربية ودعمها، ضمن ظروفها الخاص في البلاد وإزاء التغيرات السريعة التي تطرأ على عالمنا.
من هذه الجهود والفعاليات: نشر عدد كبير من الأبحاث والكتب، وإصدار مجلة محكّمة تعنى بشؤون اللغة والأدب العربيين، وكذلك إصدار كراسات ويوميات مخصصة لمواضيع ذات علاقة باللغة والأدب، توزيع المنح على الباحثين وطلاب الشهادات والدراسات العليا في اللغة العربية، تنظيم فعاليات ميدانية في المدارس، تنظيم أيام دراسية ومؤتمرات علمية وغيرها من النشاطات والفعاليات.

التحصيل الأكاديمي لكل طالب
مجمع اللغة العربية يستمر بتوزيع المنح على طلاب الشهادات العليا والباحثين: وفي سياق متصل، أقرت لجنة المنح في مجمع اللغة العربية، أثناء جلستها الأخيرة، توزيع منح دراسية على طلاب اللقبين الثاني والثالث الذين يدرسون في مجال اللغة العربية في الجامعات المحلية. ناقشت اللجنة في هذه الجلسة الطلبات التي قُدِّمت للحصول على المنحة للعام الدراسي 2011/2012 - وفق الإعلان الذي نُشر في الصحف ومواقع الإنترنت- بناءً على شروط المنحة ومدى ملاءمة الطلبات لهذه الشروط. وقد قررت اللجنة قبول 9 طلبات من مجمل 17 طلبا كانت قد وصلت إلى مكاتب المجمع في حيفا. ومن بين الحاصلين على المنحة ثلاثة يدرسون للقب الثالث، وستة للقب الثاني. وقد قررت لجنة المنح تخصيص مبلغ 3000 شيكل لطلاب اللقب الثالث، فيما يحصل طلاب اللقب الثاني على منحة بقيمة 2000 شيكل، بينما بلغ المجموع الكلي للمنح الموزعة هو 21000 شيكل.
يذكر أنه قد تمت الموافقة على طلبات المنح بناء على التحصيل الأكاديمي لكل طالب، وبناء على تقييم اقتراحات أبحاث ووظائف جامعية كانوا قد قدموها إلى اللجنة كجزء من عملية التصنيف والتقييم.
اسماء الحاصلين على المنح: منال خطيب، خالد أبو راس، فادية زعبي، مريم شحادة، خالد الشيخ أحمد، علي مواسي، سكينة نعراني، سندس غزالي، فاطمة ريان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
259387.36
BTC
0.51
CNY