الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 15:02

نتنياهو: سلمنا عريقات وثيقة مهمة وأنا مستعد للذهاب الى رام الله للتفاوض مع عباس

كل العرب
نُشر: 16/01/12 12:58,  حُتلن: 15:39

بنيامين نتنياهو:

تم تقديم وثيقة تتألف من 21 نقطة هي محط إجماع شامل وجميع أعضاء لجنة الخارجية والأمن يوافقون عليها

نحن على استعداد في أي لحظة للتوجه إلى رام الله لإجراء محادثات ولكن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ليس مستعدا

تم الاتفاق مسبقا على عدم التحدث حول ما يحصل خلال المحادثات إلا أن عريقات لا يتوقف عن الكلام، في حين أن إسرائيل تلتزم بالاتفاق

في حديثه أمام لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، صباح اليوم الاثنين، أنه تم تسليم رئيس طاقم المفاوضات الفلسطيني صائب عريقات وثيقة إسرائيلية خلال المحادثات التي جرت في عمان. وقال نتنياهو إنه على استعداد في أي لحظة للتوجه إلى رام الله لإجراء محادثات، ولكن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ليس مستعدا. وأضاف أنه وافق على إجراء المحادثات في عمان، وأنه تم الاتفاق مسبقا على عدم التحدث حول ما يحصل خلال المحادثات، إلا أن عريقات لا يتوقف عن الكلام، في حين أن إسرائيل تلتزم بالاتفاق- على حد قوله.


صائب عريقات

وأضاف أن عريقات لا يزال يضع شروطا مسبقة، وأنه يريد ترك المحادثات في السادس والعشرين من كانون الثاني/ يناير، إلا أن الرباعية الدولية حددت 90 يوما من المحادثات، وبالنسبة لإسرائيل فإن العد يبدأ من اللقاء الأول، وعليه فإن الموعد ينتهي في الثالث من نيسان/ أبريل. وقال نتنياهو إنه تم تقديم وثيقة تتألف من 21 نقطة هي محط إجماع شامل، وأن جميع أعضاء لجنة الخارجية والأمن يوافقون عليها. وأضاف أنه يأمل أن يتم تجاوز 26 كانون الثاني/ يناير والاستمرار في المحادثات، مشيرا إلى أن الواقع يجعل الأمن سابقا على السلام.

تجميد الاستيطان
وادعى نتنياهو أن السلطة الفلسطينية رفضت إجراء محادثات لمدة 3 سنوات، وأنها وضعت شروطا مسبقة باعتقاد أنه يمكن فرضها على إسرائيل. وقال أيضا إنه تم الاتفاق على تجميد الاستيطان لمدة عشرة شهور، ولكن السلطة طلبت تجميدا آخر، وكان الرد أن إسرائيل على استعداد لإجراء مفاوضات في كل لحظة وفي كل مرحلة ولكن بدون وضع شروط مسبقة. على حد تعبيره.

العقوبات غير فعالة
إلى ذلك، وخلافا لتصريحاته في نهاية الأسبوع الماضي والتي جاء فيها أن العقوبات الشديدة والتهديد بالعمل العسكري ضد المنشآت النووية الإيرانية بدأ يفعل فعله على السياسة النووية لإيران، قال نتنياهو في جلسة لجنة الخارجية والأمن إن العقوبات غير فعالة لوقف البرنامج النووي. وأضاف أنه طالما لم تفرض عقوبات فعالة على البنك المركزي والصناعات النفطية الإيرانية فلن يكون للعقوبات أي تأثير على البرنامج النووي الإيراني.


بنيامين نتنياهو

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.07
EUR
4.75
GBP
240848.13
BTC
0.52
CNY