الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 21:02

النائبان بركة واغبارية: الاكتظاظ في المستشفيات ليس مفجئا

كل العرب
نُشر: 14/01/12 15:47,  حُتلن: 17:46

النائب بركة يطرح الموضوع على الكنيست: مشاهد المستشفيات المتظة تتكرر كل عام ولا أحد يتحرك

إغبارية: نقص الطواقم الطبية قائم من دون حتى هذا الموسم

أكد النائبان محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، ود. عفو إغبارية، في كلمتيهما أمام الهيئة العامة للكنيست، إن ظاهرة الاكتظاظ في المستشفيات تتكرر كل عام في مثل هذا الموسم، وعلى من هذا، وأيضا على الرغم من النقص الفعلي في الطواقم الطبية فإن الحكومة لا تحرك ساكنا في هذا المجال.

 استيعاب مرضى
وكان النائب بركة، ونواب آخرون، قد بادر إلى طرح قضية الاكتظاظ في المستشفيات في مثل هذا الموسم.
وقال النائب محمد بركة، لدى طرحه الموضوع على الهيئة العامة للكنيست، إن الحقيقة التي نعرفها ويعرفها الجميع، أنه حين يأتي فصل الشتاء، فإن الإقبال على المستشفيات يكون أكثر بكثير من المواسم الأخرى، وهذه الحقيقة بالذات التي يعرفها الجهاز الصحي، ولهذا فلا مكان لعلامات المفاجأة والارتباك التي ظهرت على وجوه المسؤولين، وكأن الأمر يحدث لأول مرة، بل نحن نشهد هذا في كل عام، دون أن تقدم الحكومة الحلول الطبيعية لمواجهة موسم كهذا.
وتابع بركة قائلا، لقد رأينا نسبة إشغال للأسرة في بعض المستشفيات تجاوزت نسبة 140% لتعود مشاهد الأسرة في دهاليز وممرات المستشفيات، وعجز غرف طوارئ في مستشفيات كبرى عن استيعاب مرضى، كما حصل مثلا في مستشفى الكرمل في حيفا، كان على المؤسسة الحاكمة أن تستعد لحالة كهذه.

إشغال الأسرى
وقال بركة، من الواضح أنه من غير المحبذ رؤية مشهد مغادرة الممرضات والأطباء لأقسام المستشفيات، ولكن هذه الطواقم شعرت أنها ستكون عاجزة عن تقديم الخدمات الطبية بالمستوى المطلوب، إذ أن أحد المقاييس في الخدمات الطيبة هو ملاءمة عدد أفراد الطواقم الطبية للحالات المرضية التي يشرفون عليها في كل فترة زمنية، وحينما يكون خلل بهذه المقاييس وبدرجة كبيرة كما رأينا، فإن هذا يشكل خطرا على المرضى ويرهق الطواقم الطبية، وهذا عدا عن فسح المجال أمام ارتكاب أخطاء بفعل ضغط العمل.
ودعا بركة وزارة الصحة إلى وضع حلول إبداعية قادرة على استيعاب هذه المشكلة التي تتكرر في كل عام وفي هذا الموسم، وعدم الاستسلام لواقع قد يكلف البعض حياتهم.
وقال النائب د. عفو إغبارية، في تعقيبه على الموضوع، أمام الهيئة العامة للكنيست، إن الضغط الذي نشهده سنويا في هذا الموسم، هو في قسمي غرف الطوارئ والأمراض الداخلية، ونعرف أن هناك أقسام يكون فيها نسبة إشغال الأسرى لا تتعدى النصف، ما يعني انه بالإمكان الاستعداد لهذا الموسم، من خلال إجراء تغييرات في هذه الأقسام وحجز غرف لصالح الأقسام المكتظة.
ودعا إغبارية نائب وزير الصحة، إلى عدم التأجيل وعدم الانتظار لعام آخر، وأن يضغط للبدء في هذا الحل حتى في الموسم الحالي.
وقال إغبارية، إنه على الرغم من أننا نتحدث عن اكتظاظ في هذا الموسم، ولكن يجب أن لا تغيب عن البال حقيقة أن هناك نقص في الطواقم الطبية بشكل عام في الجهاز الصحي في البلاد، وعلى الحكومة أن ترصد ميزانيات وتستوعب طواقم طبية جديدة وإضافتها إلى المستشفيات والعيادات القائمة كي تسد الحاجة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
242164.52
BTC
0.52
CNY