الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 11:01

دراسة:تقليل الطعام يعزز عمل الدماغ ويساعد على التذكر

كل العرب
نُشر: 13/01/12 17:32,  حُتلن: 13:53

خفض السعرات الحرارية يعزز كمية البروتين المصنعة في الدماغ

ممارسة الرياضة تحسن الذاكرة بشكلٍ كبيرٍ كما أن تنظيم الوقت والنوم المبكر من أفضل الطرق لتحسين الذاكرة

أظهرت دراسة جديدة أن التقليل من الطعام يساعد على التذكر، ويعزز عمل الدماغ، وذكرت صحيفة (ديلي ميل) البريطانية أن الباحثين بجامعة القلب المقدس الكاثوليكية في روما وجدوا أن التخلي عن الحلويات والتعويض عنها بفنجان قهوة بعد الأكل هو جيّد للدماغ كما للوزن، وقرّر الباحث المسؤول عن الدراسة غيوفامباتيستا باني، التركيز على بروتين يدعى (CREB1) معروف بأهميته بالنسبة للذاكرة والتعلم.


صورة توضيحية

وبحسب ما نشرته صحيفة (البيان) فإن الباحثون القائمون على الدراسة وجدوا من خلال الاختبارات التي أجروها أن خفض السعرات الحرارية يعزز التعلم إن كانت الحيوانات لا تزال تصنّع هذا البروتين، وتبيّن أيضاً أن خفض السعرات الحرارية يعزز كمية البروتين المذكور المصنعة في الدماغ، وقد خفّضت السعرات الحرارية التي تناولتها الحيوانات بين 25 إلى 30%، أي ما يوازي عند البشر قرابة 600 سعرة حرارية في اليوم.
وتبيّن أن فنجاناً من القهوة أو الشاي بعد الطعام مفيد أيضاً، إذ أن الكافيين يزيد كمية البروتين (CREB1) الذي يصنعه الجسم، وقال باني إن (الأمر يتطلب التقليل من السعرات الحرارية بنسبة 25 إلى 30%.. ما يشابه تفادي أي شخص تناول قطعة حلوى بعد إنهاء وجبته).

ممارسة الرياضة
في السباق ذاته، وجُد أن ممارسة الرياضة تحسن الذاكرة بشكلٍ كبيرٍ، كما أن تنظيم الوقت والنوم المبكر من أفضل الطرق لتحسين الذاكرة، هذا بالإضافة إلى تناول كوب من الشاي والقهوة المركزة أيضًا مما يساعدنا على تحسين حالة الذاكرة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة