سياحةTourism

تقرير مصور لدليل العرب يعرفكم على أوزبكستان
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

تقرير مصور من دليل العرب السياحي يعرفكم على دولة أوزبكستان

الزراعة في أوزبكستان تشمل زراعة القطن في السهول التي تقع في شرقي الصحراء وجنوبها مباشرة

القسم الجنوبي من أوزبكستان جبلي ويتكون من سفوح جبال تيان شان وبامير وتنساب إلى القسم السهلي روافد نهرية تتجه إلى نهر سيحون أو نهر جيحون


تحتوي دولة أوزبكستان على أكبر تجمع سكاني في وسط آسيا (تركستان), وعاصمتها تدعى طشقند. وهي إحدى الجمهوريات الإسلامية ذات الطبيعة الفيدرالية ضمن الجمهوريات السوفياتية السابقة.



وتضم جمهورية أوزبكستان جمهورية قراقل باك، كما أنها تضم أقاليماً لها حكم ذاتي يبلغ عددها تسعة أقاليم. منها أقاليم لها شهرة عريقة في تاريخ الإسلام فمنها: بخاري وسمرقند وطشقند وخوارزم. وقد قدمت هذه المناطق علماء أثروا على الثرات الإسلامي بجهدهم، كان منهم الإمام البخاري والخوارزمي والبيروني والنسائي وابن سينا والزمخشري والترمذي وغيرهم العديد من أعلام الثراث الإسلإمي. اللغة الرسمية هي الأوزبكية كما أن جميع الشعب يجيد الروسية وقليلاً منهم يفهم اللغة الفارسية القديمة التي يتكلم بها الناس في طاجيكستان وأفغانستان.

 الموقع والأرض
تحدها كازاخستان من الشمال ومن الغرب, وتركمانستان من الجنوب وقرغيزيا وطاجكستان من الشرق، وكلها جمهوريات إسلامية. الأرض هي أوزبكستان وتتكون في القسم الشمالي من سهول طوران، وتحيط هذه السهول ببحر آرال في الجنوب والجنوب الغربي لتدخل إقليم قراكلباك وسط أوزبكستان سهول قيزيل أي الرمال الحمراء. والقسم الجنوبي من أوزبكستان جبلي، يتكون من سفوح جبال تيان شان وبامير وتنساب إلى القسم السهلي روافد نهرية تتجه إلى نهر سيحون أو نهر جيحون. وعلى هذه الروافد توجد المدن الهامة مثل طشقند وبخاري وسمرقند.

 المناخ
الأحوال المناخية بأوزبكستان تتدرج في نظامين: فالجهات المرتفعة تتمتع بمناخ سهول الإستبس أمطارها متوسطة. تعتدل حرارتها في الصيف. وتتدني في الشتاء فيشتد بردها. أما القسم الأوسط والشمالي حيث النطاق السهلي فمناخه شبه صحراوي قليل الأمطار. أكثر من 80% من الأرض الأوزبكية عبارة عن سهول وصحاري.

الزراعة
الزراعة في أوزبكستان تشمل زراعة القطن في السهول التي تقع في شرقي الصحراء وجنوبها مباشرة. تربى المواشي في السهول والأجزاء المروية في الصحراء. يوجد في وسط آسيا نهران مهمان هما سيرداريا وأموداريا، وينتهان إلى بحر آرال قادميين من جبال تيان شان وبامير. صيف أوزبكستان طويل، جاف وحار وشتاؤها بارد، وربما تصل درجة حاراة الصيف في الجنوب إلى 45°، وينخفض في الشتاء شمالا إلى °37 تحت الصفر، وتنزل أكثر من 70% من الأمطار في الشتاء.



موقع العرب يفتح المجال امام زواره الاعزاء بإصطحابنا برفقتهم الى جولة سياحية ساحرة من وحي الطبيعة الخلابة التي عاشوها بلحظات من حب ومتعة لنشرها في موقعنا وافساح المجال لمشاركتكم اروع اللحظات. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.com  

كلمات دلالية