مجتمعSociety

نوال أبو عيسى: سأواصل طريقي بقوة
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

نوال أبو عيسى: شبابنا يواجهون مشكلة الهوية ويحتاجون للثقة للتغلب عليها

نوال أبو عيسى مديرة المركز الجماهيري "هجيبوريم" في حيفا :

يجب على المرأة أن تعرف كيف تلائم بين البيت والعمل وحياتها الشخصية

الشباب في بعض الأحيان لا يعرفون ما يريدون من أنفسهم ولم يكتشفوا أنفسهم وذاتهم

طموحاتي أن أكمل مشواري التعليمي في مجال القادة الاجتماعية وكذلك التخصص في مجال المرأة وحياتها وكيف عليها أن تتقدم لتغير المفاهيم في مجتمعنا

طبيعة عملي تتعلق بالفعاليات اللامنهجية والتي لم يركز عليها الوسط العربي ولم يكن منفتحا اليها فبدأت بموضوع القادة الشباب ومن هناك إنطلقت بكثير من المحبة لشبابنا


تركز على عملها مع الشبيبة الحيفاوية على موضوع الهوية والإنتماء وهذا الموضوع يأخذ من وقتها الكثير، خاصة وأنها تعود في ذاكرتها الى المكان الذي إنطلقت جذورها منه من الطيرة للتنطلق من هناك مسيرة عائلتها. نوال أبو عيسى مديرة المركز الجماهيري "هجيبوريم" في حيفا والذي يخدم الشبيبة العربية ويتواجد بمحاذاة حي الحليصة. تعمل مع الشبيبة على تدعيم موضوع الانتماء والهوية لأنها تشعر أن هذا الموضوع سيعود بالفائدة على المجتمع وسيدعم شخصية الشباب ويشحن طاقاتهم المستقبلية.


نوال أبو عيسى

إنطلقت مسيرة نوال أبو عيسى الناجحة كمرشدة مؤهلة للشبيبة حيث أرشدت طلابها في موضوع القادة الشباب وعملت على تنمية قدراتهم حيث كانت في المرحلة الثانوية ومن ثم ركزت في تعليمها في كلية بيت بيرل على هذا الموضوع. نوال تتحدث عن عائلتها بافتخار وتركز على خدمتها لوالدتها التي تحتاجها في حياتها اليومية فتعمل على إسعادها وتمثل نموذجا للأبناء الذين يقدرون أهلهم ويعملون على خدمتهم بمحبة وإخلاص.


موقع العرب: كيف وصلت الى هذه الوظيفة في مدينة حيفا وما هي طبيعة عملك؟
نوال: طبيعة عملي تتعلق بالفعاليات اللامنهجية والتي لم يركز عليها الوسط العربي ولم يكن منفتحا اليها فبدأت بموضوع القادة الشباب ومن هناك إنطلقت بكثير من المحبة لشبابنا، فعملت في مرحلة معينة في ثلاثة مراكز معا وأعتبر هذه الفترة قوية لأنها فترة الإنفتاح لدورات القادة ومن ثم ركزت الشبيبة في مركز الشبيبة في وادي النسناس الجماهيري وبعد ذلك أصبحت مديرة مركز الشبيبة في حي الحليصة وعملت فترة طويلة في هذا المجال.
موقع العرب: ما هي المشاكل التي تواجه الشبيبة العربية في حيفا؟
نوال: الشباب في بعض الأحيان لا يعرفون ما يريدون من أنفسهم ولم يكتشفوا أنفسهم وذاتهم وقضية الثقة بالنفس تمنعهم من الوصول الى طموحاتهم، فعندما يدركون بوضوح ماذا يريدون من أنفسهم فإنهم يصبحون اقوياء، كذلك هنالك مشكلة الهوية التي يجب معالجتها ليستطيعون التعبير عن أنفسهم.
لكن من ناحية أخرى لدى الشباب قدرات كبيرة وعندما يكتشفون نقاط القوى بداخلهم نجد أن تصرفاتهم تتغير ويعرفون ماذا عليهم أن يقدمون.
موقع العرب: ما هي الصفات التي يجب أن تتميز بها المرأة لتحقق النجاح؟
نوال: على المرأة أن تعرف كيف تلائم بين البيت والعمل وحياتها الشخصية وعليها أن تقسم وقتها بصورة صحيحة لتعطي كل موضوع حقه، فعلى المرأة أن تكون مع نفسها أحيانا لكي تصل بقوة الى هدفها خاصة وأن متطلبات ال حياة كثيرة وعليها الالتزام بطريقها ودربها.

موقع العرب: ما الذي يعجبك بمجتمعنا العربي؟
نوال: يعجبني أننا مازلنا نحافظ على تراثنا وعاداتنا وما زلنا ننظر نحو المستقبل، نعمل بعطاء والمساعدة موجودة بداخلنا رغم أنها غير ظاهرة. مجتمعنا الحيفاوي ينظر الى المستقبل ويصبو دائما للتطور ويتطلع الى الأفضل في حياته.
موقع العرب: ما الذي لا يعجبك؟
نوال: لا يعجبني أننا ننظر الواحد للآخر بغيرة ولا ندعم بعضنا، أعتقد أنه جميل جدا أن نصبو دائما للتقدم لكن ليس على حساب تقدم الآخرين ومنعهم من تحقيق ذاتهم، إنني أرفض الرأي القائل بأننا لا نستطيع وننتظر المساعدة من الآخرين بل يجب أن نطلب أولا من أنفسنا أن نقوم بواجبنا إتجاه مجتمعنا وبعد ذلك أن ننتظر الآخرين.
موقع العرب: من هي المرأة الناجحة في نظرك؟
نوال: أعتقد أنها المرأة التي توفق بين جميع المتطلبات في حياتها. توفق بين نفسها وعملها وبيتها وتعطي بإخلاص لكل واحد منهم حقه، كذلك المرأة التي تعمل وتنظر للمستقبل بأمل كبير وذلك الى جانب التغييرات الحاصلة.
موقع العرب: ما هي طموحاتك المستقبلية؟
نوال: طموحاتي أن أكمل مشواري التعليمي في مجال القادة الاجتماعية وكذلك التخصص في مجال المرأة وحياتها وكيف عليها أن تتقدم لتغير المفاهيم في مجتمعنا. أطمح أن أنجح في مجال التربية اللامنهجية وأن أنهض بالشبيبة العربية في بلادنا فهم مستقبلنا وعلينا العطاء من أجلهم ليصبحوا قيادة ناجحة في هذا المجتمع.

كلمات دلالية