الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 23:02

تشييع جثمان جابي قديس من يافا وسط اجواء من الحزن والاستنكار

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 07/01/12 16:28,  حُتلن: 21:30

انعام جريس:

لا نعلم كيف يمكن لشخص ان يرتكب جريمة بشعة كهذه

هذه الخطوة تمس بجميع ابناء المجتمع العربي في اسرائيل، ويجب العمل على وقف العنف الذي اصبح لا يفرق بين البشر

بإجواء حزينة وغاصبة، شارك اكثر من 1500 شخص في تشييع جثمان الفقيد رئيس الجمعية الارثوذكسية في يافا المحامي جابي قديس الى مثواه الاخير والذي قتل بالامس طعنا بالسكين في شارع يفيت من قبل مجهول تنكر بزي بابا نويل، وذلك خلال عودة القتيل من مسيرة العيد. 

 
المشاركون اعربوا عن استنكارهم الشديد لجريمة القتل
وقد انطلقت الجنازة من بيت الفقيد بمسيرة كشفية، الى كنيسة الخضر بمرافقة الشرطة التي قامت باغلاق الشارع من الاتجاهين، كي تسير الجنازة بشكل هاديء وسليم، كما تم رفع صور الفقيد، وجميع المشاركين اعربوا عن استنكارهم الشديد لجريمة القتل النكراء التي اعتبروها عملا اجراميا لا يمكن السكوت عنه ولا بإي شكل من الاشكال.

الاب عطا الله حنا: المرحوم جابي كان يسعى الى التسامح في صفوف المسيحيين والمسلمين
وتحدث خلال مراسيم الجنازة الاب عطا الله حنا الذي قال:" كل انسان لديه قيم اخلاقية وانسانية يدين هذا العمل الاجرامي والجبان، الذي راح ضحيته انسان حارب من اجل نبذ واجتثاث العنف، وجميعنا نعرف ان بابا نويل يوزع الابتسامة والفرحة على الناس في المناسبات، وبالامس تم تشويه صورته وتحول بابا نويل الى مجرم، لا سيما ان المرحوم كان يدعو دائما الى التسامح بين المسحيين والمسلمين".

انعام جريس: يجب وقف العنف والجرائم الذي اصبح لا يفرق بين البشر
وفي حديث لمراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب مع انعام جريس من سكان يافا قالت:" لا نعلم كيف يمكن لشخص ان يرتكب جريمة، هذه الخطوة تمس بجميع ابناء المجتمع العربي في اسرائيل، ويجب العمل على وقف العنف الذي اصبح لا يفرق بين البشر، ولا يمكن ان تسير حياتنا تحت اجواء ترتكب فيها الجرائم والقتل والعنف دون سائل ولا مسؤول". 

اللجنة التنفيذية للمؤتمر الأرثوذكسي تعنى غابي قديس
نعت اللجنة التنفيذية للمؤتمر الأرثوذكسي برئاسة القاضي المتقاعد رائق جرجورة، الشخصية الوطنية، ورئيس الجمعية الخيرية الأرثوذكسية في يافا، غابي قديس، وجاء في بيان النعي، أن اللجنة اذ تشجب هذه الجريمة تطالب الشرطة باتخاذ الإجراءات الفورية والحاسمة لإلقاء القبض على الجناة في أسرع وقت ممكن.
وتتقدم بأحر واخلص التعازي الى آل الفقيد والطائفة الأرثوذكسية في يافا وفي البلاد بهذا المصاب الأليم ضارعين اليه تعالى ان يتغمد الفقيد برحمته ويلهم اله والطائفة الأرثوذكسية الصبر والسلوان.

الزعبي: الشرطة تعلم الطرف المشتبه فيه وعليها التعامل بصرامة مع ملف التحقيق
وقالت حنين زعبي، عضو الكنيست عن التجمع الوطني الديمقراطي في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب:"من الواضح ان الشرطة تعرف ملياً هوية الجناة، لذلك نؤكد اننا نحمل الشرطة مسؤولية كل ما يتعلق في هذه القضية، وسير التحقيقات فيها".
وتابعت الزعبي قائلة:"نحن نشد على ايادي الاهالي في يافا، ونؤكد اننا حريصون كل الحرص على وحدة الصف اليافاوي لنصد الأيادي التي تعبث بأمن وأمان المواطنين، وكل طرف قد يتلاعب بمصلحة الطوائف وأموالها وأملاكها".
واضافت عضو الكنيست حنين زعبي:"ان الحديث يدور حول حدث تراجيدي ليس فقط على العائلة، بل على كل سكان يافا العرب، الوسط العربي حتى، ومن نفذ جريمة القتل البشعة هذه، لم يقتل مجرد شخص، انما قتل مثالاً معروفاً للأهالي كإنسان صاحب مواقف وطنية مشرفة، ورمز من رموز المدينة، الذي عمل على التآخي والوصال بين المسيحيين والمسلمين، ودعم المجتمع العربي".


مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.69
GBP
250035.51
BTC
0.52
CNY