الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 20:01

تصفية الحسابات ليست على حساب الندوات بقلم:خالد القريناوي

كل العرب
نُشر: 25/12/11 13:30,  حُتلن: 11:10

خالد القرناوي في مقاله:
مجتمع صاحب عادات منبثقة من قيم إنسانية رائدة نسعى لأن ننهض بمجتمعنا نحو الرّقي والتقدّم وليست من شيمنا أن نبحث عن أمور تسيء إلينا والى سمعتنا الشريفة

لا أحب أن اكتبها احتراما مني للإنسانية لكن والله إن الذي يراقب بعض التصرفات التي تصدر عن بعض الأشخاص يحكم عليهم بأنهم يتصرفون بتصرفات قد يأبى على أهل الغابة أن يتصرفوا بها !!!

عليك أن تحترم الأطفال والشباب والأمهات والجميع لأنهم يهتمون بالثقافة وليسوا مثلك همّك الوحيد هو العنف وخلق جو عنيف مليء بالرعب

عليك أن تفكّر مليّا في ما أقول وستجد أن كلامي حق وأن الأفعال المشينة التي تقوم بها أمام الجمهور هي أفعال أهل الغابة
 

نحن مجتمع صاحب عادات منبثقة من قيم إنسانية رائدة، نسعى لأن ننهض بمجتمعنا نحو الرّقي والتقدّم وليست من شيمنا أن نبحث عن أمور تسيء إلينا والى سمعتنا الشريفة.
البناء الحضاري والنمو الثقافي يحتاج إلى وقت، يحتاج إلى مثابرة، يحتاج إلى جهد وهذه قاعدة أساسية في البناء، بعكس الهدم الذي لا يستغرق دقائق معدودة.
ولا شك أن الناس أجناس ليسوا سواء أبدا، منهم العاقل ومنهم المجنون، منهم الحزين ومنهم السعيد، منهم الغني ومنهم الفقير، منهم العالم ومنهم الجاهل،  وهذه سنة الله في خلقه ونحمد الله على ذلك لما فيه من فوائد كثيرة ليس هذا مقام بيانها .... لكن.

تساؤلات
لماذا لا يسمح الجهلة والجهّال لطلبة العلم بالتعلّم؟
لماذا لا نفسح لهم المجال؟
لماذا نحرم الأطفال من نيل حصتهم في رؤية من يحبون ؟
لماذا نعكّر عليهم فرحتهم ونزرع الرّعب في قلوبهم؟
لماذا؟
حتى تصفي حساباتك الشخصية!!
أخي أنا افهم أن المضايقات صعبة ونحن بشر ! أعترف أن الغضب أمر صعب ! أعترف أن الاعتداء لا يتقبله أحد !!! لكن لماذا قبل أن تعيد الاعتداء باعتداء لماذا لا تفكّر بمن حولك ؟
لماذا لا تتجاهل هذا الإنسان ؟
واعلم أن هنالك أشخاص إذا تابعت أقوالهم وعنفوانهم وتأثرت بهم سلبا قد تجد نفسك في كل يوم تقع في مشكلة ...
أنصحك أن تجعل هذا الإنسان يحترق لوحده، أتعرف كيف ؟ انه الصمت وعدم الرد عليه ...
يرحم الله الإمام الشافعي فقد قال:
قل ما شئت عني فالسكوت عن اللئيم جواب
ما أنا عادم الجواب ولكن، ما من الأسود أن تجيب ال....

التسامح ونشر المحبة
اترك لك الكلمة الناقصة لأنني لا أحب أن اكتبها احتراما مني للإنسانية، لكن والله إن الذي يراقب بعض التصرفات التي تصدر عن بعض الأشخاص يحكم عليهم بأنهم يتصرفون بتصرفات قد يأبى على أهل الغابة أن يتصرفوا بها !!!
إذا كانت لديك حسابات مع شخص ما، فيا أخي أنصحك أن تسامحه، وان تكون أفضل منه، فنحن مجتمع ذو قيم وننتمي إلى الإسلام الذي أوصى على التسامح ونشر المحبة ونبذ الخلافات والعنف .
وإذا لم تلتزم بذلك وتريد أن تكون بطل زمانك وتريد أن تعتدي على الآخر وتصفّي حساباتك الشخصية السليبة فلتكن على حساب وقتك الخاص بك وليس على حساب من يأتي ليتثقف ويتعلم .
هل تظن انه إذا فعلت فعلتك أمام الناس فأنت بطل ؟ لا وألف لا بل أنت فاشل لا تفكّر في مستقبلك ولو للحظة لأنك قد تضيّع حياتك كلها في لحظة .
عليك أن تحترم الأطفال والشباب والأمهات والجميع لأنهم يهتمون بالثقافة وليسوا مثلك همّك الوحيد هو العنف وخلق جو عنيف مليء بالرعب.
عليك أن تفكّر مليّا في ما أقول وستجد أن كلامي حق وان الأفعال المشينة التي تقوم بها أمام الجمهور هي أفعال أهل الغابة وليست أفعال إنسانية.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.co.il
 

مقالات متعلقة