الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 11:01

الجامعة العربية الأمريكية في جنين تنظم حفلاً ضخماً بمشاركة إغبارية والصانع

كل العرب
نُشر: 23/12/11 16:51,  حُتلن: 19:16

الصانع أكد على ضرورة توطيد العلاقة مع إدارة الجامعة الرشيدة لما فيه مصلحة الطلاب والتوصل إلى حل لبعض الإشكالات التي تواجههم

فرقة الفنون الشعبية النصراوية بقيادة جمال حبيب الله شاركت في البرنامج الفني الحافل وشارك كل من الفنان هيثم خلايلة من مجد الكروم والفنان وليد ياسين في وصلة غنائية أتحفت الجمهور

د. عفو اغبارية:

أنتم اليوم تدرسون في وطنكم لدى أبناء شعبكم في جنين ومن الضروري الانخراط في حياة الجامعة مع زملائكم الطلبة الفلسطينيين من كافة مناطق فلسطين والشتات كوحدة واحدة متماسكة هذا هو ردّنا الطبيعي على السياسة الإسرائيلية

بحضور أكثر من 500 طالب جامعي من الطلاب من النقب والمثلث والجليل الذين يدرسون في الجامعة العربية الأمريكية في جنين، شارك النائبان د. عفو إغبارية (الجبهة) وطلب الصانع (الموحدة) في حفل ضخم الأول من نوعه عقد في قاعة فندق حداد في جنين، بمشاركة محافظ محافظة جنين قدورة موسى وإدارة الجامعة ونخبة من محاضري الجامعة.

تحطّم الحواجز والحدود القاهرة
افتتح الحفل وتولى عرافته كل من الطالبة الجامعية روان سليمان من البعينة وروان اغبارية من ام الفحم فأشادت بالدور الذي يقوم به كل من النائب إغبارية والنائب الصانع في دعم ومساندة الطلاب. وكانت الكلمة الأولى لمحافظ محافظة جنين قدورة موسى الذي أشاد بالمستوى التعليمي العالي لطلاب 48 وأنه سيواصل تقديم الدعم والمساعدة لتوطيد العلاقة بين أبناء الشعب الفلسطيني الواحد.
وألقى النائب إغبارية كلمة أكد فيها أن "الجامعة الأمريكية مشكورة تحتضن الطلاب الفلسطينيين من كافة أماكن تواجدهم في الداخل والشتات، الأمر الذي يثلج الصدر لأنها بذلك تحطّم الحواجز والحدود القاهرة التي صنعها الاحتلال وتجمع بين أبناء شعبنا الفلسطيني المتعطِّش للتواصل".

الانخراط في حياة الجامعة
وقال د. عفو: "إن الأقلية العربية الفلسطينية في البلاد عانت الأمرّين خلال سنوات طويلة مضت، حين أقفلت الجامعات الإسرائيلية أبوابها أمام طلابنا وكان حزبنا الشيوعي من احتضنهم وفتح آفاق التعليم الجامعي أمامهم في الاتحاد السوفييتي والمنظومة الاشتراكية، حيث أرادت المؤسسة الإسرائيلية في سياستها العنصرية هذه أن تجعل من مواطني البلاد العرب الأصليين حطابون وسقاة ماء. ووجّه د. عفو رسالة إلى الطلاب في القاعة أن يحذروا من ممارسات حكومات الاحتلال المتعاقبة والحكومة الحالية تحديدًا الذين عملوا على زرع بذور الفرقة بين الفلسطينيين من خلال تقسيمهم لمناطق جغرافية ونجحت إلى حد ما في ذلك.
وقال: "أنتم اليوم تدرسون في وطنكم لدى أبناء شعبكم في جنين ومن الضروري الانخراط في حياة الجامعة مع زملائكم الطلبة الفلسطينيين من كافة مناطق فلسطين والشتات كوحدة واحدة متماسكة، هذا هو ردّنا الطبيعي على السياسة الرسمية الإسرائيلية". وفي كلمته استهل النائب طلب الصانع كلمته بالقول: "جئنا إليكم من الأهل إلى الأهل، جميعنا هنا نحمل في قلوبنا الحلم الفلسطيني والأمل والمستقبل الفلسطيني المزهر".



مستوى التحصيل العلمي
وأكد الصانع على ضرورة توطيد العلاقة مع إدارة الجامعة الرشيدة لما فيه مصلحة الطلاب والتوصل إلى حل لبعض الإشكالات التي تواجههم، ثم شكر محافظ محافظة جنين قدورة موسى على تقديمه عشرة منح للطلاب المتفوقين. وتطرّق الصانع للعوائق المقصودة التي تفرضها السلطات الاسرائيلية لمنع الطلاب الثانويين العرب من الالتحاق بالجامعات الإسرائيلية بواسطة ما يسمّى بامتحان البسخومتري التعجيزي، حيث أطلق عليه الصانع بـ (امتحان الغباء وليس الذكاء).
وألقت الطالبة سيرين آغا من قرية المزرعة في الجليل كلمة باسم الطلاب لاقت إعجاب الحضور لمستواها البليغ وفحواها العميق. تلاها نائب رئيس الجامعة د. نور أبو الرب بكلمة أشاد فيها بمستوى التحصيل العلمي للطلاب وتمنى لهم دوام التقدّم والنجاح.
وشارك في البرنامج الفني الحافل فرقة الفنون الشعبية النصراوية بقيادة جمال حبيب الله، كما وشارك كل من الفنان هيثم خلايلة من مجد الكروم والفنان وليد ياسين في وصلة غنائية أتحفت الجمهور.

بحث قضايا الطلاب
وفي نهاية الحفل قدّم الطالب توفيق حبيب الله والطالب يوسف حبيب الله عضو مجلس الطلبة من عين ماهل دروع تقديرية للنائبين إغبارية والصانع ولمحافظ جنين وللمحاضرين وإدارة الجامعة. هذا واجتمع النائبان إغبارية والصانع بعد الحفل مع محافظ جنين وإدارة الجامعة بحضور عدد من مندوبي الطلاب وتباحثوا في قضايا الطلاب والطالبات المطروحة من أجل تحسين أوضاعهم الدراسية والحياتية. وكان محور البحث حول إيجاد آلية تقديم الدعم المادي والمنح الدراسية للطلاب الذين تعاني عائلاتهم الضائقة الاقتصادية، حيث جرى الاتفاق على بعض الخطوات التي سيجري العمل عليها وعقد اجتماع قريب لدراسة الموضوع من كل جوانبه. 

مقالات متعلقة