الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 08:01

دراسة حديثة:السكر..يخفف من آلام الأضراس!

كل العرب
نُشر: 22/12/11 16:47,  حُتلن: 07:29

المانيتول يساعد في فتح الغشاء الواقي للألياف العصبية تحت السن ما يسمح للمخدّر بالتسرب إلى الداخل ويعد مشابهاً لمادة السوربيتول المحلية

عملية مزج المخدّر مع مركب المانيتول هو نوع من سكر الكحول البسيط يحسّن فعالية المخدّر في القضاء على الالم أثناء قيام الطبيب بالعمليات المتعلقة بالأسنان

يفشل التخدير في العمليات الأساسية المتعلقة بالأسنان في مهمته لدى 40% من الحالات، لكن الأطباء وجدوا مؤخراً أن مزج المخدّر السني مع نوع من السكر البسيط، يُحسّن بشكل كبير من فعاليته.
 
صورة توضيحية

وذكر موقع (لايف ساينس) الأميركي أن الباحثين في جامعة (أوهايو) وجدوا أن مزج المخدّر مع مركب المانيتول، وهو نوع من سكر الكحول البسيط، يحسّن فعالية المخدّر في القضاء على الألم أثناء قيام الطبيب بالعمليات المتعلقة بالأسنان.

المانيتول وفعاليته
ويساعد المانيتول في فتح الغشاء الواقي للألياف العصبية تحت السن، ما يسمح للمخدّر بالتسرب إلى الداخل. ويعد مشابهاً لمادة السوربيتول المحلية، وهو مادة كيميائية طبيعية وآمنة موجودة في الفاكهة والخضار. وقد تلقى 40 مريضاً شملتهم الدراسة أنواعاً مختلفة من المواد المخدرة التي تستخدم عادة في عيادات طب الأسنان، ممزوجة مع المانيتول. وتبيّن أن أي نوع من هذه المواد المخدّرة ممزوجة مع المانيتول تزداد فعاليتها في التخدير.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il
 
 

مقالات متعلقة