الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 04:02

نصيحة مفيدة:صحة حديدية تجنّب شرب القهوة والشاي

كل العرب
نُشر: 17/12/11 13:17,  حُتلن: 13:30

أعراض نقص الحديد تتمثل في الإرهاق والتعب وقابلية الإصابة بالعدوى واضطراب نمو الشعر والأظافر بالإضافة إلى تشقق البشرة وجفافها

الاحتياج للحديد من الأطعمة يتراجع إذا كان الجسم مزوّداً بكمية كافية من الحديد الذي يمثل أحد أهم العناصر الكبرى الضرورية لاتمام العمليات الحيوية في الجسم البشري

ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من نقص في الحديد أن يقللوا من معدل تناولهم للشاي والقهوة. فمادة التانين المنبهة الموجودة في هذه المشروبات تمنع الجسم من امتصاص الحديد من الأطعمة. وأوضحت الخبيرة بترا رينر فيبر من رابطة علوم التغذية في مدينة بون الألمانية: "بعد كل وجبة، يجب على الأشخاص الانتظار ساعتين قبل شرب كوب من الشاي أو القهوة". وأشارت إلى أنّ الجسم يمكنه بهذه الطريقة امتصاص الحديد من المنتجات الحيوانية مثل اللحم بأفضل صورة ممكنة.

 
صورة توضيحية

وأضافت الخبيرة الألمانية أنه إذا فرغ مخزون الجسم من احتياطي الحديد لديه، فإنه يلجأ إلى امتصاص كميات كبيرة منه من الأطعمة التي يتناولها الإنسان. وفي المقابل، فإن هذا الاحتياج للحديد من الأطعمة يتراجع إذا كان الجسم مزوّداً بكمية كافية من الحديد الذي يمثل أحد أهم العناصر الكبرى الضرورية لاتمام العمليات الحيوية في الجسم البشري.

نقص الحديد
وتنصح بترا رينر فيبر الأشخاص النباتيين بضرورة تناول أنواع الخضروات الغنية بالحديد، مثل البقوليات بالإضافة إلى أنواع الحبوب الكاملة. وتوصي بشرب كوب من عصير البرتقال مع كل وجبة. وتتمثل أعراض نقص الحديد في الإرهاق والتعب وقابلية الإصابة بالعدوى واضطراب نمو الشعر والأظافر بالإضافة إلى تشقق البشرة وجفافها.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il
 

مقالات متعلقة