الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 02:02

دراسة:الإنقاص التدريجي للوزن أفضل لصحة الجسم

كل العرب
نُشر: 17/12/11 13:32,  حُتلن: 15:27

دراسة:

ينبغي ألا يفقد الإنسان أكثر من 500 غرام في الأسبوع

تناول مشروبات متوازنة تحتوي على البروتينات والفيتامينات يساعد في فقدان الجسم لحوالي 1500 غرام من الدهون خلال عشرة أيام

يرغب بعض الأشخاص في خفض وزنهم بسرعة، كي يتمكنوا مثلاً من ارتداء ملابس السهرة وحضور حفل الزفاف الذي ستشهده العائلة قريباً. ويمكن للمرء تحقيق هذا التأثير بواسطة مشروبات البروتينات والفيتامينات. وعن تأثير هذه المشروبات، يقول ديتليف بابه، الطبيب وخبير التغذية من مدينة إيسن الألمانية: "تناول مشروبات متوازنة تحتوي على البروتينات والفيتامينات يساعد في فقدان الجسم لحوالي 1500 غرام من الدهون خلال عشرة أيام".

 
صورة توضيحية

وأضاف بابه أنه في إطار هذه "الحمية العنيفة والفعالة في الوقت ذاته"، فإن المرء يتناول مشروباً عبارة عن خليط من البروتينات والفيتامينات يحتوي على جميع المواد الغذائية الهامة لصحة الإنسان بمعدل خمس مرات يومياً. وفي هذا النظام الغذائي، يستغني المرء عن الوجبات تماماً. وتتسم فكرة هذا النظام الغذائي القاسي بالبساطة. إذ يحصل الجسم على سعرات حرارية أقل من تلك التي يستهلكها، ويقول بابه: "ينشأ بذلك نقص في الطاقة يقوم الجسم بتعويضه من خلال حرق طبقة الدهون الموجودة لديه.

الانقاص السريع للوزن
ويطلق على هذه الطريقة في الإنقاص السريع للوزن اسم "حمية السعرات الحرارية المنخفضة جداً"، وهي تستخدم بالدرجة الأولى في علاج المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة". لذا ينصح الطبيب الألماني الشخص الذي يطبق هذا النظام الغذائي القاسي لأكثر من عشرة أيام بأن يجريه تحت إشراف طبي. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة لا تُعد مناسبة لإنقاص الوزن المستمر بالنسبة للأجسام التي تعاني من السمنة الخفيفة.

القوام المتناسق
ومن ناحية أخرى، فإن زيلكه ريستماير، خبيرة النظم الغذائية في جمعية التغذية في مدينة بون لا تنظر إلى فقدان الوزن السريع باعتباره حلاً مثالياً للقوام المتناسق. تقول: "الإنقاص التدريجي للوزن أفضل للجسم"، موضحةً أنه ينبغي ألا يفقد الإنسان أكثر من 500 غرام في الأسبوع. وأردفت خبيرة التغذية الألمانية: "من يرغب في تجنب النتائج العكسية المعروفة بتأثير اليويو، عليه أن يغيّر نظامه الغذائي على المدى الطويل"، موضحةً أن هذا التغيير يتمثل في تناول الكثير من الفاكهة والخضروات ومنتجات الحبوب والقليل من الدهون واللحوم.وأشارت إلى أن تناول ثلاث أو خمس وجبات في اليوم الواحد يتوقف على رغبة المرء الشخصية.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il
 

مقالات متعلقة