الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 18:02

د.سالم بلان من رمبام: حرق النفايات يسبب الإمراض السرطانية خاصة في صفوف الأطفال

كل العرب
نُشر: 16/12/11 12:45,  حُتلن: 18:43

د.سالم بلان:

الشرائح الأكثر تعرضا لمخاطر الإصابة بالإمراض السرطانية جراء استنشاق دخان حرق النفايات هم الأطفال والصغار

إذا كنا نستطيع تقليص هذه الظاهرة فإننا نكون قد حافظنا على حياة الناس من مخاطرها وأمراض أخرى قد تنتج عن هذه الظاهرة

في أوساط من سكن مناطق تم فيها حرق النفايات مقارنة مع من سكنوا في مناطق بعيدة نائية هناك حوالي 135 ألف حالة سرطان قد تطورت

حرق النفايات ليس الحل الأمثل للتخلص من النفايات سواء البيتية والصناعية والزراعية ونفايات المصالح الصغيرة والبلاستيك والطريقة الأمثل لذلك تكرير المواد واستعادة استعمالها صناعيا 

يعتبر حرق النفايات من مخلّفات زراعية، صناعية وحتى البيتيةظاهرة شائعة جدا في مجتمعنا العربي، خاصة وأننا نتحدث عن حرق نفايات في ساحات المنازل، الجنائن، الشوارع والمحيط القريب من مناطق مأهولة. كما أن حرق هذه النفايات يعود بأضرار متعددة على صحة الإنسان سواء على الجهاز التنفسي، أمراض في الدم أو حتى أمراض القلب. عن هذا الموضوع حاورنا د.سالم بلان رئيس وحدة سرطان الرأس والعنق في مستشفى "رمبام" في حيفا.

 
د. سالم بلان 

هل من معطيات حول تأثير حرق النفايات واحتمال الإصابة بمرض السرطان؟
د. بلان: عندما نتحدث عن ظاهرة حرق النفايات فهدفنا الوحيد التقليل من حجم هذه الظاهرة. في عملية الحرق نقوم بتحويل المركبات من صفة الجماد إلى رماد أو غاز في معظم الأحيان. إذا كان الحديث عن مواد مثل البلاستيك أو الاسبيست مثلا، فهذه المواد غير قابلة للتبخر، وتتحول إلى غاز ينبعث للجو ويصل لمسافات بعيدة ويحمل موادا عدة أهمها مادة الديوكسين المسببة للأورام السرطانية، والتي تم تعريفها من قبل منظمة الصحة العالمية على أنها مواد تؤدي إلى أمراض سرطانية.
البحث الأخير الذي اجري في فرنسا ما بين السنوات 1970 – 1980 وشمل 12 مدينة هناك، أكد أنه في أوساط من سكن مناطق تم فيها حرق النفايات مقارنة مع من سكنوا في مناطق بعيدة نائية، هناك حوالي 135 ألف حالة سرطان قد تطورت. من بين أنواع السرطانات التي تطورت لدى هؤلاء كان سرطان الثدي عند المرأة. ويعتبر هذا البحث الأول الذي أشار بوجود علاقة مباشرة بين التعرض لدخان حرق النفايات وسرطان الثدي في العالم عامة، أيضا هناك سرطان الرئة وسرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الكبد وسرطان الرئة. وبناءا على نتائج هذا البحث تم الإقرار إلى أن التعرض لدخان حرق النفايات أدى لتطور أمراض السرطان خاصة لدى النساء. أما لدى الرجال فقد تم رصد سرطان الليمفا والميلوما وهو نوع من مرض السرطان الذي يتكون في العظم لدى الرجال.

من هم الشرائح السكانية الأكثر تعرضا للإصابة بمرض السرطان جراء حرق النفايات ؟
د. بلان: 
الشرائح الأكثر تعرضا لمخاطر الإصابة بالإمراض السرطانية جراء استنشاق دخان حرق النفايات هم الأطفال والصغار، وذلك لان جسمهم يحتوي على نسبة دهنيات، هذه الدهنيات قد تحتوي عادة على تركيز مرتفع من مادة الديوكسين والتي تعتبر المسبب الأول للأورام السرطانية. والسبب الثاني أن تكاثر الخلايا في الجسم يكون بوتيرة اكبر عند الصغار والخلايا التي تقوم بعملية تكاثر بوتيرة أسرع تكون عرضة لحدوث طفرة بداخلها، هذه الطفرة التي قد تتحول إلى خلايا سرطانية.

كيف يؤثر تعرض الإنسان المتكرر لاستنشاق الهواء الملوث؟
د. بلان: الديوكسين عبارة عن مجموعة من مواد كيماوية (أكثر من 140 مادة) ومن بينها الكلور التي تدخل عن طريق الجهاز التنفسي لجسم الإنسان ومن ثم تتمازج مع مادة الدي ان ان وتقوم بتحويل الخلايا لخلايا سرطانية.

ما هي النصائح التي تقدمها للمواطنين لتجنب مخاطر واحتمال الإصابة بأمراض سرطانية؟
د. بلان: نصيحتي لكافة المسؤولين وأصحاب الشأن بهذا الموضوع، أن حرق النفايات ليس الحل الأمثل للتخلص من النفايات سواء البيتية، الصناعية، الزراعية ونفايات المصالح الصغيرة والبلاستيك. الطريقة الأمثل التي أراها للتخلص من النفايات عامة هي تكرير المواد واستعادة استعمالها صناعيا، وهذا ما تتبعه في السنوات الأخيرة معظم الدول المتطورة للحد من مخاطر وعوارض حرق هذه المواد وانعكاساتها السلبية على الإنسان وعلى الطبيعة عامة. حرق النفايات لا يؤدي إلى فقدانها أو التخلص منها إنما يحولها لمادة غازية سامة على صحة الإنسان وجودة البيئة.

كيف ترى الحملة التي تقودها وزارة حماية البيئة في الوسط العربي لمكافحة ظاهرة حرق النفايات؟
د. بلان: 
أشجع وأبارك هذه الحملة والقائمين والمبادرين لها، خاصة وان من شأنها أن تنقذ أرواح العديد من الناس بواسطة التثقيف ورفع الوعي لمخاطر ظاهرة حرق النفايات، فإذا كنا نستطيع تقليص هذه الظاهرة، فإننا نكون قد حافظنا على حياة الناس من مخاطرها وأمراض أخرى قد تنتج عن هذه الظاهرة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
243271.89
BTC
0.52
CNY