الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 01:01

فيصل طه يكتب: طه.. قصيدة تحكي صفورية

كل العرب
نُشر: 12/12/11 16:48,  حُتلن: 07:44

يجذبك حلو الحديث، حديثه، شهد الكلام. يبهرك ثراء الخيال، خياله، أُفقه الفضاء. يدهشك تدفق الأفكار، أفكاره، شعاعها النّيّر. يُسحرك روائع الصور، صوره، رسم الجمال.

الناصرة تفجع برحيل الشاعر الفلسطيني الكبير طه محمد علي

لا معنى للأشياء في الدنيا
بساطته كبساطة عبد الهادي وكثقافته الثقافة، منه العصاميّ اقتدى، وبه الإنسانية طفحت والحب نضح وصفورية امتثلت. مسكونة فيه الطفولة الخلاقة، وفيه تنتثر صفورية كإنتثاره هو بها. يتناثر طه "زهرة هنا وصرخة هناك" دون ان يموت ويصر على البقاء ويصرخ فرحا وأملا "لن أموت.. لن أموت" بل "سأبقى بقعة دم بحجم الغيمة على قميص هذا العالم"
عشقه للحياة أقوى من الموت، من "ألف موت"، أقوى من الحياة، وعلامة الموت عنده "أن ينظر في عينيّ حبيبته دون أن يبكي". الموت خمود العواطف والأفكار، همود الإنفعال ودونها "لا معنى للأشياء في الدنيا" و"ما الطير بلا ذكرياتي إلا غابة مناقير وأجمة مخالب". رأى الموت في منامه في لذة نعاسه، شعر به وكان فيه كما هو فيه الآن، سهل الإنسياب، "دافئ ناعم فضفاض"، خال من رهبة وألم. ولوج الموت فينا أسهل من الولوج الى معناه، إذ أنه في حين الموت وبعده سينقطع أبو نزار عن أحبائه وهم كثر بعد أم نزار الزوجة، الحاضنة، الراعية والموحية. يخاف بُعيد الموت "أن لا يراهم ولا حتى مجرد التفكير فيهم". الرحيل عنده ليس موتا، بل "هجرة لا تنتهي لكل جميل فينا ومن حولنا" أملا بالعودة الموعودة، عودة الطيور المهاجرة المهجّرة إلى وَكناتِها الساكنة على أديم الوطن وعلى زيتونه ناطرة، إنه الرحيل وليس الموت.

موتك كنعسة لذيذة
انتقامُه لا علاقة له بالإنتقام، إن عفوَهُ عند الظفر من غريمه يدغدغ إنسانيته، إذ لغريمه "أُمّا تنتظره".."وأبًا يَحنّ عليه".."وأخوة وأخوات يحبونه".. وزوجة ترحب به، وأطفالا لا يُطيقون الغياب، ولهداياه ينتظرون.
الحزن فيه كبير كبير، أكبر من أيامه ومن غده، رابض عليه وفيه، ولا يرحل. إن فرحه، فرح لا علاقة له بالفرح، فرحه يعايش حزنه، إنه تصوير مثقل دقيق لمشهد مأساة شعب.. شعب فلسطين.
مُكرها رحل الرحيلين، ومكرهة صفورية على رحيلها الى حين. بجوار الشاهدَين، القلعة والقسطل التقى الراحلان وأنشدا يتساءلان ماذا يفعلان "هنا في هذا الليل المجوسي العاكف على ذاته عكوف القلب على البغضاء"، ويتعالى صوت طه "أين أقراطك؟".."أين عقالك؟".."وأين جواد شرحبيل؟" صفورية تجيب، هنا قاسم والمعاصر والقسطل، فادنُ مني يا سنونو، يا صهيل، يا فراشة، يا أنا، فكلانا بعيد قريب، كلانا يخاف العتمة وحلكة الظلام والظُلاّم، كلانا للشمس نضيف خيط شعاع، كلانا للضحى عاشقان بل عابدان.
إبق يا طه حيّا الى جوارها، جوار البلد، صفورية، وانزع الموت عنك وعنها، وانظر الى موتك كنعسة لذيذة، والى رحيلها كحزن جميل، حتى يتبقى فينا قطعة حية من قلبك الواسع، وخصلة من جديلة الحبيبة وقصيدة تحكي صفورية.
بقلم: فيصل طه
صفورية - الناصرة

موقع العرب يفسح المجال امام المبدعين والموهوبين لطرح خواطرهم وقصائدهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع منبرا حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع على العنوان:alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة