الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 08:01

الاحتفال بمرور عامين على اصدار الوثيقة التاريخية "وقفة حق" كايروس فلسطين

كل العرب
نُشر: 09/12/11 22:09,  حُتلن: 22:51

المتحدثون أكدوا الاحتفالية على أن وثيقة وقفة حق هي صوت مسيحي عربي فلسطيني من قلب المعاناة الفلسطينية وهو صوت ينادي بالحق ونصرة الشعب الفلسطيني

احتفل مساء اليوم الجمعة في مدينة بيت لحم بمناسبة مرور عامين على اصدار وثيقة وقفة حق "كايروس فلسطين" والتي قام بصياغتها عدد من رجال الدين المسيحي الفلسطينين من كافة الكنائس من الأراضي المقدسة. وقد أقيم الحفل في قاعة فندق بيت لحم بحضور عدد من رجال الدين المسيحي والاسلامي وشخصيات اعتبارية من محافظة بيت لحم والقدس وغيرها من المحافظات.كما حضرت وفود أجنبية من اكثر من 10 دول للمشاركة في هذه الاحتفالية، وقد تميز حضور وفد جنوب افريقيا حيث صيغت وثيقة كايروس جنوب افريقيا منذ اكثر من 30 عاما وهي الوثيقة التي ساهمت في انهيار نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا.

تولى عرافة الحفل كل من لوسي ثلجية ونضال ابو الزلف حيث ابتدأ الحفل بالنشيد الوطني الفلسطيني الذي قدمته المجموعة الكشفية السريانية الارثوذكسية في بيت لحم، تلا ذلك تلاوة الصلاة الربانية باللغة الارامية من الاب بطرس نعمه كاهن كنيسة السيدة العذراء للسريان الارثوذكس في بيت لحم. ثم كانت الكلمة الترحيبية لغبطة البطريرك ميشيل صباح وكلمة سماحة الشيخ عبد المجيد عطا مفتي محافظة بيت لحم. رفعت قسيس منسق المبادرة المسيحية الفلسطينية القى كلمة بعنوان " وثيقة وقفة حق بعد عامين" ثم كلمة صموئيل جياكومار من مجلس كنائس الهند وكلمة الشيخ فريد اسحق من مسلمي جنوب افريقيا. الأب جمال خضر قدم ورقة بعنوان " وثيقة الكايروس ماذا بعد" ثم قدمت فقرة فنية تضمنت عزفا على القانون من الفنان شفيق السعدي ثم قرأ البيان الختامي باللغتين الانجليزية والعربية من يان فان ديركولك من كايروس هولندا و نورا كارمي. ثم رفعت الادعية والصلوات والامنيات على وقع تزيين شجرة عيد الميلاد وعلى انغام اغنية السلام لمنال عبدو.

قضية الشعب الواحد
واختتم اللقاء بكلمة ختامية من سيادة المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس الذي اختتم الاحتفال بدعاء خاص. ثم توجه بعدها الجميع الى حفل الاستقبال. أكد المتحدثون في هذه الاحتفالية على أن وثيقة وقفة حق هي صوت مسيحي عربي فلسطيني من قلب المعاناة الفلسطينية وهو صوت ينادي بالحق ونصرة الشعب الفلسطيني الذي تعرض لهذا الظلم التاريخي الذي لا بد ان يزول لكي ينعم شعبنا بالحرية والكرامة والاستقلال. كما ناشد المتحدثون كنائس العالم أن ترفع صوتها عاليا لنصرة القضية الفلسطينية وإلا ترضخ لأي املاءات أو ضغوطات من اي جهة كانت، كما اكد المتحدثون أن المسيحيون المشرقيون العرب هم اصيلون في بلادهم وفي فلسطين هم جزء اساسي من مكونات هذا الشعب ويدافعون عن القضية الفلسطينية باعتبارها قضية الشعب الواحد بمسيحيه ومسلميه.

 تحقيق العدالة وصون الكرامة
عبر المشاركون عن ارتياحهم لان هنالك تفاعلاً عالمياً مع هذه الوثيقة وهنالك عدد من كنائس العالم التي تبنت هذه الوثيقة ويجب أن يستمر هذا الجهد لكي يتضامن العالم بأسره مع فلسطين الجريحة وشعبها المنكوب، فالسلام الحقيقي لن يكون إلا بتحقيق العدالة وصون الكرامة الانسانية وانهاء الاحتلال. هذا وقد استضافت المبادرة المسيحية الفلسطينية خلال اليومين الماضيين وفود اجنبية من كافة ارجاء العالم اتت للتضامن مع الشعب الفلسطيني وللتعبير عن دعمها ومؤازرتها لوثيقة الكايروس وسيبدأون غدا بمغادرة فلسطين وهم يحملون معهم وقفة حق لكي ينقلوها لشعوبهم وكنائسهم.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
250927.93
BTC
0.52
CNY