الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 22:01

مرصد الشرق الأوسط في لندن يصدر كتابا حول قضية الشيخ رائد صلاح

كل العرب-الناصرة
نُشر: 08/12/11 13:47,  حُتلن: 14:39

مؤلفة الكتاب الباحثة زليخة عبد الله: "قضية الشيخ رائد يمكن ان تصبح قضية مرجعية للمستقبل"

أصدر مركز الشرق الأوسط في لندن كتابا توثيقياً لملف فضيلة الشيخ رائد صلاح على الأراضي البريطانية والذي بدأت أحداثه باعتقال فضيلته يوم 28/6/2011 ووصلت إلى هذه الأيام التي حصل فيها رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني على إذن بالإستئناف على قرار محكمة الهجرة الجائر والذي ثبّت قرار الداخلية البريطانية القاضي بإبعاده عن الأراضي البريطانية حيث ينتظر جلسة الإستئناف وذلك لأن القانون البريطاني يلزم المستأنف على قرارات الإبعاد بالبقاء على الأراضي البريطانية، ويمتد الكتاب على تسعة فصول متناولا الأبعاد السياسية والسيرورة القانونية والقضائية والإعلامية للقضية.

إعتقال الشيخ رائد صلاح في القدس بشبهة إضرام النيران في غابة بالعراقيب
شيخ الأقصى رائد صلاح


وكان لنا هذا اللقاء مع مؤلفة الكتاب الباحثة والمحررة زليخة عبد الله العاملة في مرصد الشرق الأوسط:

متى قررت كتابة هذا الكتاب؟
اتخذنا القرار بتجميع وثيقة دقيقة وموثوق بها تؤرخ لقضية الشيخ رائد القانونية وتجربته في بريطانيا بعد وقت وجيز من اعتقاله من قبل شرطة الحدود في بريطانيا، كان ذلك ردا جزئياً على حملة التشهير العدوانية التي شنت ضده في وسائل الإعلام البريطانية تحت تأثير قوي من اللوبيات الصهيونية والمنظمات اليمينية. التي حجبت معلومات هامة حول حقيقة القضية ومنعتها من الوصول إلى عامة الناس في حين أن صورة مشوهة للغاية عن الشيخ،مثلا حول مواقفه، والأسباب التي دعته لزيارة بريطانيا كانت شائعة. على سبيل المثال ، في وقت معين كان يُعطى إنطباع للرأي العام بأن الشيخ كان يطلب اللجوء السياسي، وأنه لم يكن يرغب في العودة إلى بلاده. في نفس الوقت كان يتهم بـ"العداء للسامية"،بالعنف والتحريض وبسلوكيات أخرى "لا تتماشى مع الصالح العام "، وكلها لا أساس لها و كان يجب تحديها علنا.

ما هي أهمية هذا الكتاب وكيف ستستفيدون منه ؟
نأمل أن يعمم الكتاب على البرلمانيين والأكاديميين و الصحفيين وغيرهم من ذوي الإهتمام في القضية الفلسطينية ، فضلا عن الجمهور البريطاني العام. من المأمول أن يساعد على فهم أفضل وتقدير اكبر للملفات ذات الصلة بقضية الشيخ على وجه الخصوص، ولكن أيضا للقضية الفلسطينية بشكل عام.

ما هي أهمية قضية الشيخ رائد ؟
استخدام أو إساءة استخدام المعلومات كان دائما شيئاً مركزياً في الصراع. وسائل الإعلام الآن و بشكل أكبر من أي وقت مضى، هيأهم أداة مستخدمة للتأثير على تصورات الجمهور الغربي عن الصراع. تأثير بعض وسائل الإعلام وجماعات الضغط (اللوبيات) على القرارات التي اتخذتها وزيرة الداخلية البريطانية في ملف الشيخ رائد يؤكد حقيقة أن السياسات الرسمية غالبا ما تغذيها وتحددها طبيعة التغطية الإعلامية وغيرها من العوامل الخارجية. قضية الشيخ رائد صلاح سلطت الضوء على الحاجة الماسة لمزيد من المنظمات والأفراد الذين يقومون بعمل مثل عمل مؤسسة MEMO (مرصد الشرق الأوسط) لتعزيز تغطية عادلة ودقيقة للقضايا الفلسطينية في وسائل الإعلام الغربية.


ماذا تعلمت من قضية الشيخ رائد صلاح عن فلسطينيي 48 ومعاناتهم؟
أحد الأشياء التي اقدرها الآن بشكل أفضل بعد أن عملت على توثيق قضية الشيخ رائد هي مستوى الصبر والصمود والشجاعة المطلوبة من الفلسطينيين الذين يعيشون تحت حكم المؤسسة الإسرائيلية بشكل يومي لمواجهة التحديات التي تواجههم من القمع والتمييز ضدهم. ناهيك عن الشجاعة والقناعة اللازمة للتحدث علنا ضد هذه العلل رغم المخاطر الشخصية الكبيرة.هناك أمثلة مؤثرة لهذا، مثلما حدث مع الشيخ رائد عند جسر اللنبي عندما هدد مسؤولون إسرائيليون زوجة الشيخ رائد دون الآخرين بتفتيش جسدي عارٍ.
على الرغم من أن القاضي في محكمة الهجرة الأولية حكم لصالح وزيرة الداخلية البريطانية ، إلا انه أشار إلى هذه الحوادث المسجلة بوصفها أمثلة واضحة على وحشية و مضايقات الشرطة.عندما تخيلت نفسي في مثل هذه الموقف للحظة، لم أستطع أن أقول بثقة أنني سوف أتحلى بهكذا رباطة جأش وضبطٍ للنفس.
 

القضية ما زالت مستمرة، هل ستضيفون ملحق للأخبار والتفاصيل القادمة؟
نعم، سوف نراقب عن كثب كافة التطورات المتعلقة بالقضية، ونأمل أن نتتبع تقدمها إلى الاستئناف في المرحلة القادمة.
نأمل في المستقبل القريب أن نكون قادرين على نشر الأخبار الطيبة بأنه تم إلغاء ادعاءات الإبعاد الموجهة ضد الشيخ . نأمل أيضا أن يستطيع مغادرة بريطانيا قريبا والعودة الى عائلته التي بالتأكيد تنتظره بفارغ الصبر.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
246405.50
BTC
0.53
CNY