الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:01

اطباء شهود على كارثة غزة الانسانية


نُشر: 07/09/06 10:14

قام وفد من مؤسسة اطباء لحقوق الانسان في نهاية الاسيوع الماضي بزيارة لقطاع غزة استمرت ليومين، وذلك بالتنسيق وتحت رعاية مركز غزة للصحة النفسية بهدف الاطلاع على الاوضاع المأساوية التي يعاني منها سكان القطاع بشكل عام والمرضى منهم بشكل خاص. وتعد الزيارة الاولى من نوعها منذ ستة سنوات حيث كان يمنع اعضاء المؤسسة اليهود من دخول القطاع بحجج امنية. وتضمنت الزيارة عدة لقاءات مع مؤسسات حقوقية وطبية فلسطينيه تعمل بالتعاون مع مؤسسة الاطباء، بالاضافة الى زيارة تفقدية للمستشفيات الحكومية في القطاع ولقاء مطول مع وزير الصحة الفلسطيني الدكتور باسم نعيم والدكتور عبد الرحمن برقاوي مدير عام وزارة الصحة، تلاه مؤتمر صحفي عبر اعضاء الوفد من خلاله عن الانطباع الذي تركته الزياره لديهم وعن القضايا الصحية التي تنوي المؤسسة متابعتها عقب الزيارة.

الوزير يشير الى وحشية الاحتلال
وخلال اللقاء بوزير الصحة استمع الوفد منه الى الاوضاع الانسانية والصحية الصعبة التي يعيشها سكان القطاع من جراء الاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة والحصار المفروض على الاراضي الفلسطينية، واشار الوزير الى وحشية الهجمات التي تشن من قبل الجيش الاسرائيلي على المواطنين العزل من خلال استعمال اسلحة جديدة وغير تقليدية. ونوه الوزير الى خطورة وقف المساعدات الانسانية واستمرار حجز اموال السلطة الفلسطينية لدى اسرائيل والتي تقدر ب 450 مليون دولار امريكي بما تحمله من تداعيات سلبية على القطاع الصحي الفلسطيني.
ومن جهتهم تطرق اعضاء الوفد الى العديد من المواضيع ذات الصلة بالجوانب الصحية مع الوزير مبدين استعدادهم للتعاون مع وزارة الصحة في القضايا الانسانية والصحية وعرضوا المساعدة في بعض الامور العالقة لدى سلطات الاحتلال الاسرائيلية. ووعد الوفد بنقل رسالة الوزير والشعب الفلسطيني ومعاناته جراء الممارسات الاحتلاليه للمجتمع الاسرائيلي.
الوفد يزور مستشفى بيت لاهيا وكمال عدوان
وقام الوفد بزيارة لكل من مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا ومستشفى الشفاء، المستشفى المركزي في القطاع، بهدف الاطلاع على الاوضاع الطبية للمستشفيات، النقص في الادوية والمعدات الطبية والعقبات التي تواجه المرضى والطواقم الطبيه في ظل الحصار الصارم المفروض على القطاع والضائقه الماليه التي تعاني منها السلطة الفلسطينية، كما واطلع الوفد على بعض الحالات التي تعرضت للاصابه جراء القصف الاسرائيلي الاخير للقطاع والتي يشك الاطباء بأن الجيش الاسرائيلي استخدم خلاله الاسلحه غير التقليديه، وقد تم تزويد الوفد ببعض العينات من انسجة جثامين الشهداء بالاضافه الى عينه من الشظايا التي استخرجت من اجساد الشهداء والجرحى بهدف اجراء الفحوصات اللازمه لمعرفة نوعية الاسلحه المستعمله.
هذا وقام الوفد بجوله ميدانيه تفقد خلالها بعض المواقع التي قصفت في الفترة الاخيره وعلى رأسها حي الشجاعية شرق مدينة غزه ومحطة الكهرباء التي قصفها الجيش في 28/06/06 تاركا معظم سكان القطاع بدون كهرباء مما أثر سلبا على معظم نواحي الحياة، حيث ادى الى اعاقة وصول المياه الى العديد من المناطق وتسبب في تعطيل عمل الكثير من المرافق الحيويه في القطاع وعلى رأسها المستشفيات ومخازن الادويه والغذاء.
وختاما للزيارة عقد اعضاء الوفد مؤتمر صحفي وصفوا خلاله الوضع الانساني في القطاع بالكارثة الانسانية، وحذروا من التداعيات الصحيه والانسانية اذا ما استمر الحصار الاسرائيلي والعقاب الجماعي المفروض على سكان القطاع من خلال اغلاق المعابر ومنع خروج المرضى للعلاج خارج القطاع، واستنكر الوفد بشده الاعتداءات المتكرره من قبل الجيش الاسرائيلي على الطواقم الطبية والمنشأت الصحية.

مقالات متعلقة