الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 15:02

سويد يطالب بمنع المس بحرية وخصوصية مستخدمي الهواتف الخلوية

كل العرب
نُشر: 07/12/11 15:10,  حُتلن: 15:27

النائب حنا سويد:
 
شركات الهواتف الخلوية تسجل كل ما يقوم به المستخدمون بدون أي رقابة واي اعتبار لحريتهم وخصوصيتهم

يجب اجبار شركات الهاتف النقال اعلام الزبائن بهذه البرامج التي تسجل تحركاتهم واعمالهم وأخذ موافقتهم على هذا الأمر

استجوب النائب حنا سويد وزير الاتصالات موشيه كحلون حول انتهاك خصوصية وحرية مستخدمي اجهزة الهاتف الخليوية، حيث يتم تسجيل كل استخدامات الهاتف النقال من خلال برنامج خاص " كاريير أي كيو" الذي يسجل كل استخدام يقوم به المستخدم، من ارسال رسائل قصيرة او بريد الكتروني ومكالمات، وكل استخدام آخر. وكان النائب سويد قد استجوب الوزير من خلال استجواب عاجل قدمه يوم الاثنين، وطالب الوزير بالكشف عن الحقائق للمواطنين واعلامهم بوجود هذا البرنامج او غيره، ومن الجهة التي تقوم بوضعه في اجهزة الهاتف النقال. كذلك طالب النائب سويد الوزير بالكشف عن استخدامات هذه المعلومات التي يتم الحصول عليها، ومن الجهة التي تقوم بحفظها. وطالب سويد الوزير باتخاذ خطوات عملية من أجل منع المس بحرية المواطنين، والحفاظ على خصوصية كل مواطن في استخدام هاتف النقال.


النائب حنا سويد

وقال الوزير كحلون في رده ان شركات تصنيع الهواتف النقالة تشمل في غالبية الهواتف الحديثة برامج من هذا النوع، وأنه لا يمكن منعها من وضع هذه البرامج في الاجهزة، لأنه جزء اساسي من الاستخدامات المتطورة التي توفرها الاجهزة النقالة. وقال كحلون ان هناك جسم خاص في وزارة القضاء يهتم بهذا الموضوع.

سويد: لا يعقل السكوت عن التجسس
وعقب النائب سويد في الهيئة العامة على جواب الوزير، بانه يجب اجبار شركات الهاتف النقال اعلام الزبائن بهذه البرامج التي تسجل تحركاتهم واعمالهم، وأخذ موافقتهم على هذا الأمر، لأنه لا يعقل ان تقوم شركات ربحية خاصة بتسجيل هذه المعلومات والاحتفاظ بها، من غير تصريح وموافقة من الشخص نفسه. 
وقال النائب سويد للوزير أن الجواب الذي قدمه يحتم عليه فحص الأمر بشكل عميق، واخذ الخطوات اللازمة، لنه لا يعقل السكوت عن التجسس على المواطنين بهذا الشكل. وسأل النائب سويد الوزير اذا كانت هذه الشركات قد أعلمت وزارة الاتصالات ووزارة القضاء بهذا الامر، وبقيامهم بهذه التجاوزات؟! وأخذ موافقتهم على تسجيل هذ المعلومات. وقال الوزير انه سيقوم بفحص كافة الامور التي أثارها النائب سويد، وقال انه لا يمكن منع الشركات المنتجة للهواتف الخلوية من الحاقها بهذه البرامج، لكن يجب العمل على تقليل الاضرار والمس بخصوصية وحرية المستخدمين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
263275.12
BTC
0.51
CNY