صحةHealth

عصير الليمون لمنع جلطات الخثرات بالأوعية الدموية
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

عصير الليمون لمنع جلطات الخثرات بالأوعية الدموية

الدم يتحرك في الشرايين بسرعة أعلى بعد تناول مشروب الليمون

حمض الستريك وبوليفينول الليمون تمنعان التخثر وتساعدان الدم على السريان في العروق والأوردة بسلاسة


أعلن فريق طبي ياباني من جامعة توكاي اليابانية في ناجويا، أن شرب عصير الليمون أو قطرات منه في الماء بشكل يومي أو خلال الرحلات الجوية الطويلة يساعد على منع تكون جلطات الخثرات في الأوعية الدموية. وأوضح الفريق أن الدم يتحرك في الشرايين بسرعة أعلى بعد تناول مشروب الليمون ناصحا بتناول الليمون مرة كل خمس ساعات في السفرات الجوية الطويلة لركاب الدرجة السياحية.

 
صورة توضيحية

وبين الفريق الطبى أنه توجد مادتان في الليمون هما حمض الستريك وبوليفينول الليمون تمنعان التخثر وتساعدان الدم على السريان في العروق والأوردة بسلاسة. وأشار هؤلاء إلى أن العديد من المسافرين في الرحلات الجوية يصابون بظاهرة تجلط الدم التي تعرف طبيا بالتخثرات الوريدية العميقة ، نتيجة للجلوس الطويل على مقاعد الطائرة الضيقة، وخاصة في الدرجات السياحية، وقد تؤدي هذه الحالة إلى ال وفاة إذا وصلت هذه التخثرات الدموية إلى الرئة أو الدماغ.

شرب عصير الليمون
وأظهرت الدراسة التي شارك فيها 13 مسافرا ، شربوا 60 ملليلترا من مشروب يتألف 50 % منه من عصير الليمون النقي، إن الدورة الدموية لديهم تنشطت وسارت بصورة أسرع بنسبة 19 % بعد شرب عصير الليمون، واستنادا إلى هذه النتائج ينصح المسافرون جوا بشرب عصير الليمون بدلا من الماء مرة واحدة كل خمس ساعات على الأقل. والليمون بشكل عام و حسبما يسميه ممارسو "اليوجا" بالوسيلة العامة لدعم الصحة، حيث تقول اليوجا: "كل إنسان يجب أن يعود نفسه على تناول ليمونة واحدة على الأقل أو شرب عصيرها يومياً"، وهذا ما يدعو إليه كتاب "الليمون" حيث تعرفنا المؤلفة بموطنه الأصلي وهو "الهند" وتقول المقدمة: "تصادقوا مع الليمون وسيحل الكثير من مشاكلكم، إذ سيخلصكم من الأمراض القديمة ويحميكم من الأمراض الجديدة، تناولوا الليمون وستنسون التعب والحزن والكآبة، وعندما ينقصكم الوقت الكافي سيساعدكم الليمون لأنه سيقصر مدة النوم الليلي وسيكفيكم نومكم لتستقبلوا صباحكم بنشاط وفرح".

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

كلمات دلالية