الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 22:01

جو بايدن: الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة سوريا بعد سقوط بشار الأسد

كل العرب
نُشر: 05/12/11 13:42,  حُتلن: 16:13

جو بايدن:

سنرى الاسد يسقط ثم نحدد افضل الامور المفيدة التي يفعلها المجتمع الدولي لتحقيق الاستقرار في هذا البلد

الولايات المتحدة وتركيا قد تختلفان "تكتيكيا" بشأن العقوبات على ايران ولكنهما تتقاسمان نفس الهدف الاستراتيجي

من على متن طائرة نائب الرئيس الامريكي (رويترز)  قال جو بايدن نائب الرئيس الامريكي يوم الاحد: "إن الولايات المتحدة وتركيا تراجعان كيفية مساعدة سوريا اذا اسقطت الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية". وقد ودعت كل من واشنطن وانقرة الاسد إلى التنحي، ولكن كليهما يشعر بقلق من امكانية أن يزيد ذلك من عدم الاستقرار في منطقة يعصف بها بالفعل الربيع العربي ومع مغادرة القوات الامريكية العراق بحلول نهاية الشهر.

وقال بايدن في مقابلة مع الصحفيين المسافرين معه من اسطنبول إلى اثينا: "إن انهيار نظام الاسد لن يثير بالضرورة صراعا طائفيا اقليميا اوسع، يتوقع البعض أن ينشب بين غرب العراق الذي يهيمن عليه السنة والشيعة في ذلك البلد وفي ايران. وأضاف بايدن في وصف لاجتماعه مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم السبت: "كان هناك شعور في مناقشاتنا بأنه سيكون في الامكان معالجة الامر دون حدوث أي حريق أبعد من سوريا وإن ذلك قد يكون مقتصرا على سوريا".

عقوبات صارمة
وانضمت تركيا إلى الجامعة العربية في فرض عقوبات صارمة على سوريا التي كانت صديقا حميما فيما مضى ردا على قمع الاسد الدامي للاحتجاجات وتحدثت صراحة عن الحاجة إلى الاستعداد لأاي سيناريو بما في ذلك انشاء منطقة عازلة لاحتواء اي تدفق كبير للاجئين. وتحدثت فرنسا بشكل منفصل عن"ممر انساني" لمساعدة المدنيين المحاصرين في اعمال العنف التي اودت بحياة 3500 شخص. وقال بايدن: "إن اجتماعه الذي استغرق ساعتين مع اردوغان لم يتناول قضية اقامة منطقة عازلة". واضاف: "في نطاق ما تحدثنا عنه بشأن الخطوات التالية جرت مناقشات عامة بشأن ضرورة المشاركة وتوفير بعض المساعدة وربما المساعدة الاقتصادية والاستقرار ليس عسكريا وانما مساعدة للسوريين. ونحن في هذا الامر سنرى الاسد يسقط ثم نحدد افضل الامور المفيدة التي يفعلها المجتمع الدولي لتحقيق الاستقرار في هذا البلد".

دور امريكا القيادي
وبدأت جولة بايدن التي تستمر ثمانية ايام في العراق وقضى كثيرا من الوقت مع اردوغان والرئيس التركي عبد الله جول حيث بحثوا مستقبل العراق بعد انسحاب القوات الامريكية. وقال بايدن أن رسالته الاساسية هي التشديد على أنه بالرغم من انتهاء الحرب الامريكية في العراق فإن الولايات المتحدة مازالت مشاركة في الامر. وظلت واشنطن وانقرة على اتصال وثيق بشأن سوريا ولكنهما تختلفان في اسلوبهما بشأن ايران. وتريد واشنطن أن تفرض انقرة عقوبات اشد ضد طهران ولكن هذا صعب بالنسبة للاتراك الذين يحصلون على نحو 30 في المئة من وارداتهم من النفط من ايران. وقال بايدن ان الولايات المتحدة وتركيا قد تختلفان "تكتيكيا" بشأن العقوبات على ايران ولكنهما تتقاسمان نفس الهدف الاستراتيجي. واضاف: "الولايات المتحدة ستحافظ على دورها القيادي في المنطقة كلها من العراق إلى ايران إلى الربيع العربي وانه امر منطقي أن ننسق بشكل وثيق بقدر الامكان مع اصدقائنا وحلفائنا الذين تجمعنا بهم نفس المصالح الاستراتيجية العامة".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245945.71
BTC
0.53
CNY