الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 07:02

الأكل الصحي يقلل خطر الاصابة بأمراض الكلى

كل العرب
نُشر: 04/12/11 22:33,  حُتلن: 14:11

طبيعة النظام الغذائي تؤثر على ارتفاع ضغط الدم واحتمال الإصابة بمرض السكري وغيره من الأمراض المزمنة المرتبطة بحصى الكلى

الإكثار من الفاكهة والخضار والمكسرات والإقلال من أطعمة تحتوي على الملح واللحوم الحمراء والوجبات الجاهزة والمشروبات الغازية السكرية يخفض بنسبة كبيرة خطر الإصابة بأمراض الكلى

قال باحثون إن الإكثار من الفاكهة والخضار والمكسرات والإقلال من أطعمة تحتوي على الملح واللحوم الحمراء والوجبات الجاهزة والمشروبات الغازية السكرية، يخفض بنسبة كبيرة خطر الإصابة بأمراض الكلى. وحصل الدكتور إريك تايلور وزملاؤه في مستشفى النساء في برايغام على هذه النتائج من ثلاث دراسات وبعد متابعة الحالة الصحية ل45821 رجلاً لمدة 18 سنة.


صورة توضيحية

وتبين لهؤلاء أن الذين يتبعون نظاما غذائيا لمنع ارتفاع ضغط الدم وتناولوا كمية كبيرة من الفاكهة والخضار والمكسرات والبقول ومنتجات الحليب المنخفضة الدسم وخبز القمح غير المقشور، وقللوا من المأكولات المالحة والمشروبات العالية السكر والوجبات الجاهزة والأطعمة العالية والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيزيوم والصوديوم، انخفض احتمال إصابتهم بحصى الكلى بنسبة تتراوح ما بين 40% و45% مقارنة بنظرائهم الذين تناولوا أطعمة مختلفة. وأضاف الباحثون إلى أن طبيعة النظام الغذائي تؤثر على ارتفاع ضغط الدم واحتمال الإصابة بمرض السكري وغيره من الأمراض المزمنة المرتبطة بحصى الكلى.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة