أخبارNews & Politics

بلدية الناصرة تقوم بتخفيض تسعيرة الارنونا %30
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

المجلس البلدي في الناصرة يقوم بتخفيض تسعيرة الارنونا بثلاثين بالمئة

المجلس البلدي في الناصرة

أقر الاسبوع الماضي قرارا جديدا لتوزيع عبئ ضريبة الارنونا بطريقة متساوية وعادلة اجتماعيا

قام بتخفيض تسعيرة الارنونا بثلاثين بالمئة على المرافق الاقتصادية في منطقة البلدة القديمة بهدف جذب المرافق الاقتصادية والسياحية


أشغلت الطواقم المهنية والادارة في بلدية الناصرة هذه الاسئلة : من هو المستفيد اذا كانت تسعيرة الارنونا للسكن في الناصرة أقل من تسعيرة نتسيرت عيليت؟ من هو المستفيد من أن تكون تسعيرة الارنونا للهايتك في الناصرة أقل من تسعيرة المنطقة المجاورة ؟ من هو المستفيد عندما يكون تسعيرة الارنونا عند الشبكات التجارية "الغنية " في الناصرة اعلى من عند التجار الاخرين ؟ من هو المستفيد من أن تكون تسعيرة الارنونا بالبلدة القديمة أقل من باقي البلد؟ من هو المستفيد اذا كانت التسعيرة في المنطقة الصناعية الجديدة بالناصرة اكثر من التسعيرة في قلب البلد ؟  وانتهت بأن أقر المجلس البلدي في الناصرة الاسبوع الماضي قرارا جديدا لتوزيع عبئ ضريبة الارنونا بطريقة متساوية وعادلة اجتماعيا، فضريبة الارنونا تعكس سياسية السلطة ال محلية في جباية الضرائب على السكن والمرافق الاقتصادية.

 

ويحتوي هذا القرار على رؤية اقتصادية مستقبلية تسعى الى دعم اقتصاد البلد عن طريق جذب مرافق سياحية وتشغيلية الى الناصرة، وفي نفس الوقت تحافظ على ارخص سعر بالبلاد لضريبة على السكن. إن اقرار تسعيرة ارنونا على الشبكات التجارية (محلات تجارية يوجد لها اكثر من خمسة فروع بالبلاد) أعلى بعشرين بالمئة من ضريبة المحلات التجارية المحلية هو تمييز ايجابي لصالح التجار الصغار والمحليين على الشبكات التجارية "الغنية"، ويعبر عن رؤية اقتصادية اجتماعية تسعى لتوزيع عبئ الضريبة بشكل عادل اجتماعيا بحيث ان التاجر الغني يدفع اكثر من الاخرين.

تخفيض تسعيرة الارنونا ب%30
بالاضافة لذلك قام المجلس البلدي ايضا بتخفيض تسعيرة الارنونا بثلاثين بالمئة على المرافق الاقتصادية في منطقة البلدة القديمة بهدف جذب المرافق الاقتصادية والسياحية اليها وتشجيع فتح المتاجر والورش من جديد في المنطقة، هذا يعني أن الشبكة التجارية القوية اقتصاديا خارج البلدة القديمة تدفع ضريبة حوالي ضعفي ما سيدفعه اي تاجر في البلدة القديمة.

لجذب المرافق التشغيلية
ولجذب المرافق التشغيلية الموجودة بمركز البلد وخارجها الى المنطقة الصناعية الجديدة التي ستقام قريبا، فرض المجلس البلدي في المناطق الصناعية الجديدة تسعيرة ارنونا اقل من اسعار المدن اليهودية المجاورة، فتسعيرة الضريبة بالمنطقة الصناعية الجديدة تساوي حوالي نصف السعر الموجود اليوم بالناصرة، مما سيأتي بالفائدة على صاحب المرفق ويحسن من جودة ال حياة بالاحياء التي سيخرج منها تلك المرافق .

فرض أرحص تسعيرة 
قانون ضريبة الارنونا الذي سنته الكنيست يفرض حسب مساحة المكان وليس حسب الدخل، ولهذا السبب تقوم بلدية الناصرة بفرض ارخص تسعيرة موجودة بالبلاد على السكن في الوقت التي تقوم الكثير من البلديات بالبلاد بفرض تسعيرة اعلى على السكن ومن ضمن هذه البلديات بلدية نتسرت عيليت المجاورة.

كلمات دلالية