الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 05:02

طمرة: المتنبي وقسم الاستشارة ينظمان يوم تأهيل للمعلمين في التعامل مع الادمان

كل العرب
نُشر: 30/11/11 16:33,  حُتلن: 17:08

طاقم المعلمين بكامله دخل الى منتزه التحديات العلاجي وأختبر بذاته كل المرافق

طاقم المدرسة في القرية استقبل مرشدان اللذان رافقا الطاقم في جولة بالقرية لتعريفهم على كل منشآتها وأقسامها

رتبت ادارة مدرسة المتنبي وقسم الاستشارة التربوية بتاريخ 28.11.2011, يوماً دراسياً تفعيلياً في قرية ملكيشوع, بالتنسيق مع جهينة بدر نمارنة ممثلة السلطة البلدية لمكافحة السموم والتي دعمت هذا المشروع. تمت زيارة قرية ملكيشوع التي تقع في أعالي جبال الجلبوع وتخدم كدفيئة لعلاج مدمني السموم على أنواعها والكحول.

استقبل طاقم المدرسة في القرية مرشدان حيث رافقا الطاقم في جولة بالقرية لتعريفهم على كل منشآتها وأقسامها, بعد ذلك جرى حديث حواري مع المعلمين عن التعامل مع ظاهرة الأدمان بشكل عام وتأثيرها على المجتمع ومحاولة الحد من ضغطها السلبي على حياتنا اليومية. تطرق الحديث الحواري أيضا الى الجوانب النفسية والأجتماعية والقانونية للتعامل مع هذه الظاهرة بشكل عام وجرى التركيز على التوجه الخاص لهذه القرية في علاجهم للمدمنين حيث في مركزه تقع المسؤولية على المدمن ذاته ويعمل طاقم القرية على تقوية القوى الايجابية في المدمنين لكي تكون دافعية الفطام من داخل المدمن وليست فروضة عليه.

منتزه التحديات العلاجي
التقى الطاقم مع نزيل في القرية, من حيفا, يعيش هناك منذ 7 أشهر وأخبرنا عن تجربته في السقوط في هذه الهاوية والظروف التي أدت به الى هذه النقطة وعن خبرته في العلاج الذي يتلقاه في القرية والذي يسير به نحو شخصية مستقله ومسؤولية ذاتية الى أخذ مصيره بيديه والخروج من هذا المطب, مستعينا بطاقم القرية. في القسم الثالث من اليوم, دخل طاقم المعلمين بكامله الى منتزه التحديات العلاجي وأختبر بذاته كل المرافق هناك والتي تتلخص بقوة المجموعة في دفع الفرد الى الأحسن.

 خبرة ذاتية رائعة
بعدها جرى تلخيص مع المرشدين والادارة والطاقم انتهى الى أن هذا اليوم كان خبرة ذاتية رائعة للتعامل مع استعمال السموم كعارض لأزمات شخصية ونفسية وتقوية نظرتنا كمجتمع الى المدمنين كأشخاص بحاجة الى المساعدة ودعم نفسي-اجتماعي أولا ومن ثم علاج جسدي للتخلص من الادمان واختيار الحياة.

مقالات متعلقة