الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 12:01

المحامون العرب يتجندون لنصرة أهلهم في النقب ضد مخطط برافر

أمين بشير -
نُشر: 30/11/11 10:43,  حُتلن: 11:54

تشكيل لجنة للمحامين مكونة من تسعة محامين

د. ثابت أبو راس من مركز عدالة في النقب تحدث عن وحدة الصف في النقب واعتبرها نجاحا كما تحدث عن الخطوات المستقبلية وتحدث على أن القضية سياسية جماهيرية وليست قانونية

المحن توحد الصفوف، وتخلق الجو المناسب لرص الصفوف، حيث يظهر جلياً الأمر في النقب، وخاصة بعد مخطط برافر، فتوحدت الجهود لدى الفرقاء السياسيين، والتيارات الإسلامية، والجمعيات المختلفة، والقبائل المختلفة، ووصل الحد إلى تجنيد عدد من الأطر، حيث ترى الطبيب، والمحامي، والمهندس، والمخطط، وغيرهم يشاركون على غير العادة في جلسات لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، ويتجندون للتصدي إلى مخطط برافر.


 
تأطير أصحاب المهن
ووصل الحد إلى تشكيل وتأطير أصحاب المهن، للتصدي لمخطط برافر، وللتكتل والتعاون، حيث اقر تكتل جديد للمحامي العرب في جلسة عقدت لهم بعد عصر الثلاثاء في فندق ليوناردو في بئر السبع.

أهداف الاجتماع
وقد تحدث في اللقاء المحامي شحده بن بري، د. ثابت أبو راس، والمحامي طلب الصانع، والعديد من المحامين والحضور. وتحدث المحامي شحده ابن بري، عن أهداف الاجتماع، ودعا المحامين المشاركة في مظاهرة في يوم حقوق الإنسان، بتاريخ 9/12 في تل أبيب، والمشاركة في مظاهرة 11/12 التي تنظم في القدس احتجاجا على مخطط برافر.
وناشد الحضور المساهمة في الدفاع عن أصحاب البيوت التي تهدم، والأخذ الحيطة في حالة حدوث اعتقالات جراء تنفيذ مخطط برافر، كما تم الحديث عن توعية المحامين العرب بخصوص قضايا الأرض والمسكن.

وحدة الصف النقباوي
وفي مداخلة د. ثابت أبو راس، من مركز عدالة في النقب، تحدث عن وحدة الصف في النقب واعتبرها نجاح، كما تحدث عن الخطوات المستقبلية وتحدث على أن القضية سياسية جماهيرية، وليست قانونية.
كما ذكر أبو راس أن لجنة شكلت برئاسة حسن جبارين، لمتابعة التطورات على المستجدات القانونية، وعن عن تنظيم دورة تأهيلية بخصوص التخطيط والبناء، والأرض، وطرح اقتراح لبدء الدورة.

طرح مخطط برافر
المحامي طلب الصانع، تحدث عن اجتماع للجنة التوجيه العليا لعرب النقب مع رئيس الكنيست وطرح مخطط برافر ومخاطره، كما كشف عن تشكيل لوبي في الكنيست يشارك فيه 25 عضو كنيست، وستعقد جلسة للوبي بتاريخ 5/12, وستكون جلسة مع رئيس الدولة، وتحدث عن إقرار 10 مستوطنات في الجهة الشرقية من شارع 40, في الأماكن التي يسكن فيها العرب، وناشد المحامين بالعمل الجاد، وبين أن على المحامين العرب أن يعملوا بجدارة لقضية العرب، وقضاياهم. فالمحاماة قياده، فللأهمية بمكان أن يعرف المحامي هموم شعبه.
وأضاف الصانع، قائلا:" خطابنا نحن نتهم، برافر ليس فيها حل لقضية القرى غير المعترف بها، وإنما الحديث في برافر يدور عن الأرض ومصادرتها، وبالأحرى مصادرة الأرض العربية.
وقانون برافر ساري المفعول على عرب النقب فقط وهذا مفصل لهم فقط، واقترح واقتراح إنشاء هيئة للمحامين العرب في النقب البالغ عددهم 80 محام ويزيد.

مداولات ونقاش
المحامي ايمن عوده، ذم ران احتياطي الأرض للعرب موجود فقط في النقب، ويستدعي منا الوقوف وبقوه مع أهلنا، وتحدث عن إنجاح الإضراب والمظاهرة بتاريخ 11/12، حيث أن الوقوف على المفترقات لرفع الوعي عند العرب.
كما ذكر الأستاذ سعيد الخرومي عضو لجنة التوجيه العليا، أن على المحامين اخذ قضية شعبهم بجدية.
وخلال المداولات والنقاش، تبين أن ما يطرحه برافر 50% من الأرض ليس له اصل، فحسب الخطة الفعلية لن يبقى للعرب إلا 90 ألف دونم، من اصل 200 ألف يتحدث عنها المخطط، وان القانون الذي سيسن لإقرار مخطط برافر قانون عنصري، فقط سيسري على عرب النقب دون غيرهم، وان القرار الحكومي نص على أن يقدم مشروع القانون للمخطط للكنيست بعد 60 يوما من إقراره للحكومة، وقد قارب على إقرار المخطط من قبل الحكومة قرابة 80 ويظهر أن التأخير بسبب المشكل القانونية.

تشكيل لجنة للمحامين
وقد اقر في اللقاء تشكيل لجنة للمحامين مكونة من تسعة محامين، وهم: شحدة ابن بري، صابر أبو جامع، سالم أبو مديغم، سليمان العبرة، سليمان العبرة، فريد العطاونة، يوسف حمد الصانع، أنور الحجوج، راوية أبو ربيعة، ويوسف الصانع.
ومن صلاحيات اللجنة الأولية تقديم الدعم القانوني للسكان في قضايا الأرض والمسكن، العمل انتزاع الحقوق بالطرق القانونية، المساهمة في حملات التوعية في الحقوق المدنية.
وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة ستطور، ويقسم أعضاؤها لأخذ كل مجموعة مجالا للعمل فيه.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
237285.08
BTC
0.52
CNY