أخبارNews & Politics

زعبي: تخفيض نقاط التزكية للغة العربية في معدل البجروت
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

زعبي: تخفيض التزكية للغة العربية بمعدل البجروت يمس بالطلاب وبمكانة شعبهم

حنين زعبي:

قرار تخفيض النقاط لا سيما الممنوحة للخمس وحدات بجروت في اللغة العربية يعتبر أيضا مسا بمكانة الفلسطينيين في البلاد وبمكانة هويتها الثقافية


أرسلت النائبة حنين زعبي رسالة احتجاج لوزارة المعارف على قرار الجامعات تخفيض نقاط التزكية الممنوحة لموضوع اللغة العربية في احتساب معدل البجروت، معتبرة أن هذه الخطوة تمس بشكل كبير بالطلاب العرب، بمكانة لغتهم وبمكانة شعبهم على حد سواء، والذي يعتبر جزء من احترام مواطنتهم، كما أنه يمس إمكانية تطوير حياة مدنية سليمة كونه يرسل رسالة للمواطنين اليهود بأنه لا ينبغي لهم أن "يجتهدوا" كثيرا في معرفة الآخر.

 

 وطالبت زعبي الوزارة بالتراجع عن هذا القرار غير التربوي وغير الديمقراطي. وأضافت الرسالة أن قرار تخفيض النقاط لا سيما الممنوحة للخمس وحدات بجروت في اللغة العربية يعتبر أيضا مسا بمكانة الفلسطينيين في البلاد وبمكانة هويتها الثقافية، ومن شأنه أن يؤدي إلى تراجع عدد المتقدمين لخمس وحدات بجروت في موضوع اللغة العربية، والمس بالمعدل العام للبجروت.

اللغة الانجليزية
وشددت النائبة زعبي على أنه لا يعقل أن تحصل اللغة الانجليزية على نقاط تزكية، بينما تحرم اللغة العربية منها، وهي اللغة الرسمية للسكان الأصليين، ولغة الأم لنحو 18% من المواطنين. وأضافت أن هذا القرار يتماشى مع السياق السياسي العام، مع العلم أن من مسؤولية وزارة التربية التثقيف على منظومة قيم تمكن من العيش بندية بين العرب واليهود، وأنه بناء على هذا كان من المفروض بالوزارة فرض تعليم اللغة العربية على المدارس اليهودية، لأن ذلك يشكل خطوة ضرورية في التربية لقيم الندية. يشار إلى أن النائبة زعبي كانت قد قدمت استجوابا عاجلا لوزارة المعارف حول القرار، وطالبت بالعدول عنه.

كلمات دلالية