الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 18:02

دراسة حديثة:التثاؤب يضبط درجة حرارة الدماغ

كل العرب
نُشر: 28/11/11 17:30,  حُتلن: 07:24

دراسة: التثاؤب يلعب دوراً في الحفاظ على برودة الدماغ وتعديل درجة حرارته

جاري هاك وأندرو جالوب: الدماغ حساس جداً لتغيرات الحرارة ولذا لابد من حمايته من ارتفاعها الشديد والأدمغة مثل الكومبيوترات تعمل بشكل أفضل عندما تكون باردة ومن خلال التثاؤب تتحرك جدران الجيوب الأنفية وتساعد في تبريد الدماغ

أظهرت دراسة جديدة أن التثاؤب يلعب دوراً في الحفاظ على برودة الدماغ وتعديل درجة حرارته، صحيح إنه لكل حركة تلقائية يقوم بها الجسم فائدة معينة. ونقل موقع "هيلث داي نيوز" الأمريكي عن جاري هاك من جامعة ماريلاند وأندرو جالوب من جامعة برينستون قولهما: "إن التثاؤب ليس ناجماً عن الضجر أو التعب أو الحاجة للأكسجين، بل الهدف منه هو المساعدة في التحكم بحرارة الدماغ".


صورة توضيحية

وقالا في بيان أصدراه إن "الدماغ حساس جداً لتغيرات الحرارة ولذا لا بد من حمايته من ارتفاعها الشديد". وأضافا إن "الأدمغة، مثل الكومبيوترات، تعمل بشكل أفضل عندما تكون باردة". وأوضحا انه خلال التثاؤب، تتحرك جدران الجيوب الأنفية وتساعد في تبريد الدماغ.

إستخدام التثاؤب المفرط كطريقة لتحديد المرضى
وأكد الباحثان أن لنظريتهم عن مساعدة التثاؤب في تبريد الدماغ معنى طبيا، فمثلاً غالباً ما يسبق التثاؤب المفرط الإصابة بنوبة صرع، والألم الشديد الناجم عن الصداع النصفي. واعتبرا أن بإمكان الأطباء إستخدام التثاؤب المفرط كطريقة لتحديد المرضى الذي يشكون من حالة مرضية ترتبط بتعديل درجة الحرارة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il
 

مقالات متعلقة