الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 06:02

خطة لفرض حظر جوي على سورية ومراقبة قصر الشعب ومنصات الصواريخ

كل العرب
نُشر: 23/11/11 07:10,  حُتلن: 17:50

مصادر عسكرية غربية:

ما المهلة الزمنية لاستمرار المنطقة العازلة بحماية تركية؟

هناك مشكلة في سيناريو الاجتياح العسكري التركي لمناطق مختلفة في سورية فهو قد يؤدي الى مواجهة طويلة الأمد بين الجيش التركي وقوات الأسد

الحظر الجوي المقرر على سورية سيقترن مع حظر على حركة الآليات العسكرية السورية أي الدبابات وناقلات الجند والمدافع

قيادات الأركان في عدد من عواصم العالم «نفضت الغبار» عن الخطة المعدة لسورية وحدثت من الأهداف فتخلت عن بعضها وأضافت البعض الآخر

لو اعتبرنا أن قوات الأسد لن تهاجم المنطقة العازلة، هل يسمح الأتراك للمنشقين السوريين شن هجمات من المنطقة العازلة ضد المنطقة التي تسيطر عليها قوات الأسد؟

قال المحلل العسكري للتلفزيون الإسرائيلي القناة الثانية إن اسرائيل تراقب بقلق ما يحدث في ميدان التحرير في القاهرة والعلاقة بين حماس في غزة والاخوان المسلمين في مصر وهل يمكن أن يفكر الاخوان المسلمون في عمل نموذج قطاع غزة في مصر خلال سنتين قادمتين.


صورة توضيحية من الإرشيف

رسائل تطمين
التلفزيون الإسرائيلي يرى في الإخوان "المحرّض الأول على أحداث ميدان التحرير وإنهم هم الذين دحرجوا شعار (الشعب يريد اسقاط المشير) إلى الشارع المصري للتخلص من الجيش والعمل على زجه في قفص الاتهام، مثلما الرئيس السابق مبارك لتخلو لهم الساحة". على حد قول العديد من المحللين الاسرائيليين.
وكشف المحلل العسكري روني دانييل أن رسائل تطمين جاءت من المجلس العسكري المصري لإسرائيل وأن الأمور تحت السيطرة ولا داعي لهذا القلق العسكري الإسرائيلي إلا أنه رأى في ما يحدث في ميدان التحرير أمراً خطيراً يمكن أن يسفر عن فلتان الأوضاع في مصر، وهو ما يتناغم مع وجهة نظر وزير الأمن السابق بن اليعيزر الذي توقع حرباً مع مصر في المستقبل.

مراقبة قصر مصر
وكذلك عملت المواقع العبرية على ترجمة ما جاء في صحيفة الرأي الكويتية وكتبت إن إسرائيل تراقب قصر الشعب وقيادات الأجهزة الاستخباراتية السورية الثلاثة، ومراكز الاتصالات العسكرية، ومخازن الذخيرة، ومنصات إطلاق صواريخ أرض-جو وأرض-أرض، والرادارات، ومقرات الفرقة الرابعة، ومنازل كبار المسؤولين والضباط الموالين للنظام السوري، وغيرها، كلها على لائحة أهداف الحظر الجوي والمراقبة الجوية التي ستقوم بها قوات عربية، ربما بمشاركة تركية واسناد أميركي.

سيناريو!
وحسب معلومات توافرت لـ «الراي» من مصادر اوروبية رفيعة في واشنطن، فإنه «يمكن رصد الأهداف السورية المذكورة، وكشف تحركات القوى الأمنية بما يؤدي الى شلل الآلة العسكرية لقوات (الرئيس بشار) الأسد، في أقل من 24 ساعة». وهذا هو سيناريو أي تدخل عسكري محتمل في سورية.

"نفض الغبار"
وتقول مصادر عسكرية غربية إن قيادات الأركان في عدد من عواصم العالم «نفضت الغبار» عن الخطة المعدة لسورية و«حدثت من الأهداف، فتخلت عن بعضها وأضافت البعض الآخر». نسأل المصادر: «اذا كانت خطة الحظر الجوي على أهداف داخل سورية جاهزة، هل هذا يعني أن النية مبيتة منذ زمن ضد نظام الرئيس بشار الأسد». تجيب: «لدى كل جيش من جيوش العالم خطط موضوعة سلفاً يتم تحديثها حسب الحاجة... ولدى واشنطن اليوم على سبيل المثال خطة معدة ضد معظم الدول بما فيها كندا، ولكن هذا لا يعني أن أميركا ستهاجم جارتها الشمالية يوماً».

متى ساعة الصفر؟!
متى ساعة الصفر؟ تقول المصادر العسكرية إن «الإجابة لدى السياسيين» وإن ما يعنيها هو استعدادها لتقديم «النصح وربما الاسناد لحلفائنا». عن فوائد الحظر الجوي على سورية، تقول المصادر العسكرية إن «الحظر الجوي المقرر على سورية سيقترن مع حظر على حركة الآليات العسكرية السورية، أي الدبابات وناقلات الجند، والمدافع. ومن شأن خطوة كهذه أن توقف حركة قوات الأسد وتشل مقدرتهم على القصف العشوائي للمدن عقاباً لسكانها على احتجاجاتهم السلمية».

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.06
EUR
4.73
GBP
243441.56
BTC
0.52
CNY