الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 19:01

ماس وتد: حاربي أعداء طفلك بالخس والبندورة واللبنة والزعتر!

كل العرب-الناصرة
نُشر: 21/11/11 15:35,  حُتلن: 20:56

الزوادة البيتية: قيمة غذائية عالية ومقاومة لإغراء الوجبات السريعة والسكاكر الضارة بالجسم

ماس وتد- اختصاصية تغذية طبية والمديرة العامة لشبكة عيادات ماس للتغذية الطبية:

دور التغذية الصحيحة في المرحلة العمرية الصغيرة، مهم جدًّا

طلاب المدارس هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بسوء التغذية

 اِحرصوا على تناول طفلكم وجبة الإفطار في المنزل

يجب التنويع في الطعام المقدم لطفلكم في كل صباح، حتى لا يدخل الملل إلى قلبه

يتجدد يوميًّا هاجس الأمهات الصباحي في كيفية إعداد الزوادة المدرسية المناسبة لأطفالهن، وسط التحديات والمغريات الكبيرة المتوفرة حولهم، من وجبات سريعة وسكاكر ومسليات ومشروبات محلاة على اختلاف أنواعها. وتجد الأم نفسها في كل صباح، وسط معركة حقيقية بين رغبتها في تأمين وجبة صحية لطفلها من جهة، وبين انجرار طفلها وراء الإغراءات التي لا حصر لها، من جهة أخرى.
وبما أن القيمة الغذائية للساندويش تتحدد وفقا لما يحتويه، لذا فإن الساندويش الذي تعده الأم وفقًا لاعتبارات تغذية صحية وسليمة، وتضعه في حقيبة ابنها المدرسية، يكون قادرًا على وقاية طفلها من خطر التهام كميات كبيرة من الدهنيات والمواد الضارة بجسمه، بالإضافة إلى تزويده بكمية مناسبة من الطاقة والعناصر الغذائية الضرورية لنموه السليم .

الفئة الأكثر عرضة للإصابة بسوء التغذية
هذا الأسبوع، اخترت تزويدكم بمجموعة من النصائح والإرشادات، حتى يستوفي الساندويش المدرسي شروط التغذية الصحية، ويكون حارسًا على صحة ابنك في ساعات دوامه الطويلة بين جدران المدرسة ، ويمنحك كأم شعورًا بالاطمئنان والرضى.
وتذكروا أن دور التغذية الصحيحة في هذه المرحلة العمرية الصغيرة، مهم جدًّا . لأنه في هذه المرحلة يتم بناء الجسم واكسابه عاداته الغذائية، التي يصعب تغييرها فيما بعد، مع العلم أن الأبحاث العلمية تؤكد بأن طلاب المدارس، هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بسوء التغذية، لأنهم غالبًا ما يعتمدون على تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية خلال الفسحة المدرسية، وأن أكثريتهم يغادرون منازلهم دون أن يتناولوا وجبة الإفطار، والقلائل الذين يتناولون بعض الطعام قبل خروجهم، لا يتناولون الخضار والفواكه ومشتقات الحليب بالكميات المطلوبة .

للأهالي: دليلكم لإعداد ساندويشات طفلكم الصحية والشهية
إليكم مجموعة من النصائح والإرشادات الضرورية، حتى تمنحوا طفلكم "زوادة" مدرسية صحية وشهية:
- اِحرصوا على تناول طفلكم وجبة الإفطار في المنزل.
لا تدعوه يخرج إلى المدرسة بمعدة خاوية. فلوجبة الإفطار أهمية كبرى لبدء يوم ناجح، لأنها تمد الجسم باحتياجاته أثناء الدوام المدرسي وترفع من مقدرة الطالب على الاستيعاب.
- يجب التنويع في الطعام المقدم لطفلكم في كل صباح، حتى لا يدخل الملل إلى قلبه. وعلى الوجبة أن تشتمل على الخبز والجبن أو البيض أو اللبنة أو الحمص أو التونا أو الأبوكادو والعصير الطبيعي، بدلا من العصائر المحلاة بالسكر، والإكثار من الخضار كالبندورة والخيار والفليفلة.
- اِبتعدوا قدر الإمكان عن السكاكر والشوكولاطة التي تفتقر إلى العناصر الغذائية الضرورية للنمو والصحة، وتؤدي إلى تسوس الأسنان والسمنة واضطراب الشهية والإمساك.
- اِحرصوا أن يتناول طفلكم، كميات جيدة ومتنوعة من الحليب ومنتوجاته، كأس حليب، لبنة، لبن، أجبان، لاحتوائها على الكالسيوم الضروري جدًّا لتكوين العظام.
- يجب أن يتناول طفلكم ، 8 كؤوس ماء يوميًّا. لا تنسوا أن تعطوا الأطفال قنينة ماء صغيرة كل يوم. لأن الماء مهم جدًّا للنمو الصحيح وللتركيز في المدرسة.
- هناك نسبة عالية من الأطفال، الذين يعانون من نقص في كمية الحديد في الجسم. نحن ننصح بأن يتناول الأطفال يوميًّا، كمية كافية من اللحوم. بالإضافة إلى تناول السمك المشوي، لاحتوائه على مادة w3 التي تساعد الطفل على التركيز وتقوية الذاكرة والتقليل من الحركة الزائدة.
- شجعوا أطفالكم على أخذ الزوادة المدرسية من البيت. وابتعدوا عن الوجبات السريعة المعدة خارج المنزل. وفروا المصروف اليومي، لشراء الكتب والقصص والألعاب التفكيرية الجميلة آخر الشهر.
- من العادات السيئة التي يمارسها الكثير من أطفالنا، تناولهم لشطيرة نقانق مقلية في المدرسة. هؤلاء الأولاد على سبيل المثال، من المفضل أن نبدل لهم محتوى شطيرتهم من النقانق المصنعة المقلية، إلى صدر دجاج مشوي، لاحتوائه على البروتين الضروري لنمو الجسم، بالإضافة إلى نسبة الدهون القليلة التي يحتويها مقارنة بالنقانق .
- أطلق صوتي عاليًا كأخصائية تغذية، من فوق هذا المنبر، إلى المدارس بمديريها وهيئاتها التدريسية ولجان الآباء: اِمنعوا تسويق كل ما قد يؤذي صحة أطفالنا في المدرسة. وخاصة المشروبات الغازية وأنواع المسليات الضارة كالشيبس وغيرها، لأن الإفراط في تناول مثل هذه المنتجات، يعطينا مستقبلاً جيلاً غير مفكر وسمين، وذي قابلية عالية للإصابة بأمراض كبيرة.
ننصح بأن تضيف المقاصف المدرسية، الخضار والفواكه إلى الوجبات، بالإضافة إلى الخبز الأسود والألبان ومشتقات الحليب، لأنها صحية أكثر من المقالي والمسليات.


نماذج لساندويشات صحية في المدرسة:
ساندويش الجبنة البيضاء الغنية بالألياف والكالسيوم:
- شطيرة خبز مصنوعة من القمح الكامل، الغنية بالألياف الغذائية .
- ثلاث ملاعق لبنة 5% غنية بالكالسيوم
- حبة بندورة
- نصف حبة فليفلة صفراء
الجبنة: تزود الجسم بالبروتين والكالسيوم الضروري لنمو العظام .
الفليفلة الصفراء: تحتوي على فيتامين c الضروري لتقوية مناعة الجسم .
البندورة: تحتوي على اليكوبين وهو محارب الأكسدة والسرطانات في الجسم .

ساندويش التونا لتقوية التركيز والذاكرة :
- شطيرة خبز أسود
- علبة تونا صغيرة، مفضل بالماء
- ملعقة زيت زيتون
- ورق خس
- حبة بندورة
التونا : يحتوي على بروتين كامل مهم لنمو الأطفال ويحتوي على مادة الـw3 التي تساعد على التركيز وتقوي الذاكرة، ومهم لنمو المخ .
مفضل تونا بالماء، حتى نضيف زيت الزيتون الذي هو أفضل من الزيت المصنع الموجود مع التونا بالزيت.
الخس: يحتوي على مضادات للأكسدة تقوي حصانة الجسم وتزوده بالفيتامينات اللازمة له.

ساندويش الأبوكادو مع البيض للنمو السليم:
- نصف رغيف خبز أسود
- بيضة مسلوقة
- نصف حبة أبوكادو
- حبة بندورة
- ملعقة زيت زيتون
الأبوكادو: يحتوي على الفيتامينات خاصة فيتامين A,C ويحتوي على الزيوت المفيدة لنمو سليم للجسم.
البيض: يحتوي على البروتين الكامل، والضروري لنمو سليم . 

مقالات متعلقة