الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 11:02

د.بحوث: ظروف عمل الأطباء الاختصاصيين مأساوية للطبيب والمريض والمستشفيات تنهار

كتبت: حنان حبيب
نُشر: 18/11/11 15:37,  حُتلن: 22:42

د.فاضل بحوث الاختصاصي في قسم الامراض الداخلية في مستشفى رمبام:

أعمل بوردية مع طبيب اخر نفحص خلالها 410 مرضى وهذا خلال 8 ساعات..فهل يعقل!!

الطبيب بحاجة لفحص عدد كبير من المرضى في وقت قصير خاصة في أقسام الطوارئ فالعمل هناك عبارة عن عبء كبير عندها ترتفع نسبة ارتكاب الطبيب للأخطاء

الوزارة قامت بنشر معطيات خاطئة بأن أجور الاطباء المتخصصين هي الاعلى في البلاد وهذا غير صحيح

المفاوضات مستمرة وهناك سدا منيعا أمام الاتفاقيات وستتضح الصورة يوم الاحد بعد أن أمهلت المحكمة 72 ساعة للموافقة على قرارها

لا احد سيتراجع عن الاستقالة الا بتحسين الظروف وتلبية جميع الطلبات

يواصل الاطباء المتخصصون في المستشفيات الاسرائيلية اجراءاتهم التصعيدية، بعد أن قدموا استقالتهم من المستشفيات، احتجاجا على ظروف عملهم السيئة.
وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع الدكتور فاضل بحوث الاختصاصي في قسم الأمراض الداخلية في مستشفى رمبام، وصف أوضاع الأطباء المتخصصين بالمأساوية.
 يذكر أن الدكتور فاضل بحوث يجري أبحاثا علمية عن أمراض القلب وخاصة تشويشات النبض وفشل عضلة القلب، ويعمل محاضرا في كلية الطب في التخنيون لممرضات اللقب الثاني، ويدّرس طلاب طب السنة الرابعة والخامسة والسادسة في الجزء التطبيقي بمستشفى رمبام، ويعمل في عيادة خاصة بمدينة شفاعمرو.
 
د.فاضل بحوث : لرمضان فوائد عديدة ولكن قواعد فائدته لا تنطبق على الجميع
د. فاضل بحوث
 
دراسة طويلة ورسالة انسانية بسعر رخيص
وقال الدكتور بحوث:"إن ظروف عمل الاطباء المتخصصين سيئة وقاسية، فنحن نعمل على مدار 24 و36 ساعة متواصلة في دوريات مختلفة، ولهذا فإن نسبة ارتكاب الأطباء للأخطاء تزيد لان الطبيب بحاجة لمعاينة عدد كبير من المرضى في وقت قصير، خاصة في أقسام الطوارئ. فالعمل هناك عبارة عن عبء كبير والطبيب المختص يقوم بفحص عشرات المرضى خلال ساعات قليلة ومع هذا لا يأخذ حقه، وأحيانا لا يجد الطبيب وقتا لدخول الحمام، وهذه الظروف موجودة في المستشفيات الحكومية وغير الحكومية، ومع هذا فإن الوزارة لا تكترث للظروف المهينة ولا يهمها".
وتابع د. بحوث:"أعمل بوردية مع طبيب اخر نفحص فيها 410 مرضى، خلال 8 ساعات، وفي كثير من الأحيان تصل حالات طارئة لا نستطيع للأسف فحصها، ما يؤدي الى تذمر المرضى واحداث حالة من الفوضى داخل القسم!".
وقال الدكتور بحوث:"إن أجر الطبيب المختص منخفض جدا، فهو يتلقى من 25 أو 26 شيقلا للساعة الواحدة، بينما تأخذ الممرضة المبتدئة 26 شيقلا، بينما يحصل العامل الذي يقوم بنقل المرضى الى الاقسام على مبلغ 32 شيقل للساعة الواحدة. فهل يعقل أن يدرس الطبيب لمدة سنوات طويلة، ليكرم بالنهاية بأجر قليل، علما اننا نعي جيدا أن الطب رسالة انسانية قبل كل شيء، ومن المهم جدا العمل بالاخلاص والتفاني مهما كانت الظروف، ولكن هذا لا يمنع أن يأخذ الطبيب حقه في عمله وأجره".

المفاوضات تجري دون تقدم...
وتحدث الدكتور فاضل بحوث على سير المفاوضات بين الأطباء ووزارة الصحة، بأنه "مليء بالعراقيل والمعضلات"، وقال:" لا يكترث أحد للمأساة الحقيقة التي تعيشها المستشفيات في هذه الايام، فهذا النضال لم يكن منذ عشرات سنوات، لذلك لن يتنازل الاطباء عن مطالبهم وهناك مدراء اقسام من رمبام قاموا بتقديم استقالتهم مؤخرا، وهم من خيرة الاطباء على صعيد البلاد كما أن بعض الاختصاصيين أكدوا انهم لن يتنازلوا حتى لو كلفهم ذلك ثمنا باهظا. إن الاتفاقية التي أبرمت لم تنجح في حل الازمة فزيادة المعاش بعد 10 سنوات للطبيب المتخصص لن تساعده لأن معدل غلاء المعيشة في البلاد في ازدياد، وسيحتاج الطبيب لأجر أعلى ليواكب متطلبات الحياة، والاتفاقية بين منظمة الاطباء مع وزارة الصحة لم يوافق عليها 90% من الاطباء".
وتابع الدكتور فاضل بحوث:"الوزارة نشرت معطيات خاطئة تشير بأن أجور الاطباء المتخصصين هي الاعلى في البلاد، وهذا غير صحيح، فكل ما شاهدناهم عبر وسائل الاعلام هم أطباء عددهم لا يتعدى اصابع اليد، وقد أبرموا اتفاقيات خاصة مع المستشفى بموجبها يتلقون معاشا أعلى لأن المريض يساهم في دفع أجورهم. الاوضاع تتفاقم فقد اختاروا 10 أطباء متخصصين من رمبام الذين ستتنازل عنهم الوزارة وهذا استفزاز لنضال الاطباء المتخصصين".
واختتم حديثه قائلا:"المفاوضات مستمرة، وهناك سدا منيعا أمام الاتفاقيات، وستتضح الصورة يوم الاحد بعد أن أمهلت المحكمة 72 ساعة للموافقة على قرارها، الا أن احدا لن يتراجع عن الاستقالة الا بتحسين الظروف وتلبية الطلبات".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260220.82
BTC
0.51
CNY