الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 05:02

تيسير الياس يحصل على لقب الدكتوراة

خليل معلوف مراسل
نُشر: 25/01/08 10:07

منحت كلية الآداب وسينات الجامعة العبرية في القدس لقب الدكتوراه بامتياز في علوم الأبحاث الموسيقيّة (الموسيقولوجيا)  للبروفيسور تيسير إلياس عن أطروحته لنيل شهادة الدكتوراه في العلوم الموسيقية  حول " البنى الطبيعيّة والمكتسبة في أداء التقاسيم في الموسيقى العربيّة المحلية "  بارشاد كلّ من بروفيسور دالية كوهين وبروفيسور إدفين سروسي من أهمّ البحّاثة الموسيقيين في البلاد. 


البروفيسور تيسير إلياس

ويعتبر هذا اللقب ثاني أرفع لقب يناله اليـاس بعد أن كان قد حصل على لقب بروفيسور في فنون الأداء الموسيقي من جامعة بار- ايلان قبل ثلاثة أعوام، ليجتمع لديه اللقبان في العلوم الموسيقية النظرية وفي فنون الأداء الموسيقية التطبيقية، وليكون الأول في البلاد الذي يجمع بين هذين اللقبين.
وكانت لجنة الفحص، المخوّلة من المجلس الأعلى للتعليم العالي لمراجعة وتقييم أطروحات الدكتوراه، قد قبلت الأطروحة كما قدّمت إليها ومنحت المصادقة النهائية عليها بامتياز دونما حاجة لإجراء تعديلات أياً كانت عليها. 
 ويعتبر هذا اللقب أوّل لقب ثالث في علوم الموسيقى تمنحه جامعة إسرائيلية لطالب عربي منذ قيام أول جامعة في البلاد إلى اليوم، ويعدّ سابقة في الأجواء الأكاديمية السائدة  في البلاد.
ومن الملفت أيضاً أن أ.د. تيسير الياس يعتبر كذلك واحداً من أبرز رجالات التعليم الموسيقي العالي في البلاد، فهو رئيس قسم الموسيقى الشرقيّة في " أكاديميّة الموسيقى والرقص في القدس" منذ إنشائه، ومحاضر في علم المقام الى جانب كونه أستاذ أساليب العزف على آلتي العود والكمان في الأكاديمية ، بالإضافة إلى كونه محاضراً دائماً في قسم العلوم الموسيقية في جامعة بار- إيلان.
 كما ويعدّ إلياس واحداً من أمهر العازفين على آلتي العود والكمان الشرقي في العالم وذا اسم وشهرة عالميين، إذ أدرج اسمه في موسوعة مشاهير العالم في القرن الحادي والعشرين، وقد شارك في عروض مع أسماء لامعة في عالم الأداء الموسيقي العالمي كزاكير حسين وتشوراسيا ورافي شنكار وباكو دي لوتشيا وأيزك شطيرن وغيرهم. 
 كما وعزف مع أشهر الفرق السيمفونيّة العالميّة على أهم المسارح في عواصم العالم المختلفة كالأستاد الأولمبي في برشلونة وألسّينات ألفرنسي في باريس ودار الأوبرا في ألقاهرة وغيرها. ويعكف البروفيسور إلياس حالياً على التحضير ووضع اللمسات الأخيرة لمشاريع موسيقية عالميّة لحّنت خصّيصا له للعود مع فرق سيمفونيّة من الولايات المتّحدة الأمريكيّة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
241867.86
BTC
0.52
CNY