الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 18:01

دراسة:تناول الألياف يخفض خطر الاصابة بسرطان الأمعاء

كل العرب
نُشر: 17/11/11 19:47,  حُتلن: 06:52

دراسة :

تناول الخبز الأسمر أو المصنوع من حبوب كاملة 3 مرات يومياً يخفض خطر الاصابة بسرطان الأمعاء بحوالي الخُمس

مقابل كل 10 غرامات يومياً في تناول الألياف ثمة تراجع بنسبة 10% في خطر الإصابة بسرطان الأمعاء وهو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعاً في بريطانيا

نصح باحثون بريطانيون بالإكثار من تناول الألياف بعد أن إكتشفوا في دراسة أجروها أن تناول الخبز الأسمر أو المصنوع من حبوب كاملة 3 مرات يومياً يخفض خطر الاصابة بسرطان الأمعاء بحوالي الخُمس. أشارت صحيفة الـ "تليغراف" إلى أن الباحثين وجدوا أن الألياف تخفض خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، في حين أن المفاجئ هو عدم إيجاد "دليل واضح" على أن أكل البقول مثل العدس والبازلاء والبندق، أو الإكثار من تناول الفواكه والخضار، يحمي من هذا النوع من السرطان.


صورة توضيحية

ووجد الباحثون، وبينهم خبراء من معهد لندن الملكي وجامعة ليدز، رابطاً قوياً بين الأنظمة الغذائية الغنية بالحبوب الكاملة والحماية من سرطان الأمعاء، وهو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعاً في بريطانيا. وأشاروا إلى أنه مقابل كل 10 غرامات يومياً في تناول الألياف، ثمة تراجع بنسبة 10% في خطر الإصابة بسرطان الأمعاء. يشار إلى أن سرطان الأمعاء يشخص سنوياً عند 38 ألف 500 شخص في بريطانيا ويقتل أكثر من 16 ألفاً.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة