الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 03:02

دراسة حديثة:قياس نسبة السكر بالدم بواسطة الدموع

كل العرب وصحيفة
نُشر: 12/11/11 10:28,  حُتلن: 14:18

دراسة :

طريقة جديدة ومبتكرة لقياس مستوى السكر بالدم بإستخدام الدموع بدل قطرات الدم

تمتاز هذه الطريقة بأنها لا تسبب أي ألم مثلما يحدث مع أجهزة قياس السكر التقليدية

كشفت الدورية الخاصة بالمعهد الكيميائي الأمريكي من خلال دراسة حديثة نشرت بها في عدد شهر نوفمبر الحالي، عن طريقة جديدة ومبتكرة لقياس مستوى السكر بالدم بإستخدام الدموع بدل قطرات الدم، بما يخدم حوالي 350 مليون مريض بالسكر على مستوى العالم، وهو يمثلون نحو 5% من سكان العالم.


صورة توضيحية

وتمكن الباحثون من تطوير مستشعر كهروكيميائ دقيق ليقيس مستوى السكر الموجود بقطرات الدموع، وهو يعطي إنعكاسا صحيحاً ومكافئاً لمستوى السكر بالدم، وهو ما يمثل إنطلاقة رائعة في مواجهة مرض السكر من النوع الثاني، وهو أحد الأمراض المتنامية بشكل سريع وخطير على مستوى العالم بسبب إزدياد نسبة الإصابة بمرض السمنة.

أجهزة قياس السكر التقليدية
وتمتاز هذه الطريقة المبتكرة بأنها لا تسبب أي ألم مثلما يحدث مع أجهزة قياس السكر التقليدية والتي تعتمد على وخز الإبر في الأصابع عند قياسه، وهو ما يسبب الألم لملايين المرضى ويمنع الكثير منهم من قياس مستوى السكر بشكل دوري خوفاً من تكرار هذا الشعور السييء، وهو ما يهدد صحتهم بلا أدنى شك، حيث يحتاج مريض السكر إلى قياس مستوى السكر عدة مرات على مدار اليوم للتأكد بأن نسبة السكر بالدم في المستوى الآمن.

قياس مستوى السكر بالدم بواسطة الدموع
وأجرى الباحثون تلك التجارب على الأرانب كبديل للإنسان، وخلصوا إلى أن أي حجم من الدموع يحوي نفس كمية السكر الموجودة بالدم في الحجم نفسه، وقالوا بأن ذلك سيمكن المرضى من قياس مستوى السكر بالدم عدة مرات باليوم بواسطة الدموع دون إحداث أي ألم كما يحدث مع الوسائل التقليدية لقياس السكر.

 موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة