الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 11:02

دراسة:الإفراط في طهي اللحوم يسبب السرطان

كل العرب
نُشر: 10/11/11 12:39,  حُتلن: 14:01

اللحوم المطهوة على حرارة عالية جيداً وخصوصاً اللحوم الحمراء تؤدي إلى تشكل مواد مسرطنة

خفض درجة الحرارة عند طهي الطعام بالقلي أو الشواء لتجنب احتراق اللحوم أو تفحمها سكون وسيلة لتقليص نسبة الإصابة بسرطان البنكرياس

قالت مشرفة على دراسة جديدة حول الإفراط في طهي اللحوم الباحثة في جامعة (مينيسوتا) كريستين اندرسون، إن النتائج هي دليل آخر على أن خفض درجة الحرارة عند طهو الطعام بالقلي أو الشواء لتجنب احتراق اللحوم أو تفحمها، قد يكون وسيلة لتقليص نسبة الإصابة بسرطان البنكرياس لدى بعض الاشخاص. وأضافت اندرسون أن الدراسة وجدت أن اللحوم المطهوة على حرارة عالية جيداً، وخصوصاً اللحوم الحمراء، تؤدي إلى تشكل مواد مسرطنة، بينما لا تنتج اللحوم المسلوقة أو المطهوة بدرجة حرارة معتدلة أي مواد من هذا النوع.

 
صورة توضيحية

وقد حلل الباحثون العادات الغذائية الخاصة بـ62581 شخصا يتمتعون بصحة جيدة. وبعد تسعة أعوام من المتابعة، رصدت 208 حالات سرطان في البنكرياس بين المشاركين، وتبين أن أولئك الذين كانوا يفضلون لحومهم مطهوة جيداً لديهم احتمال للاصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 60% مقارنة بأولئك الذين يفضلون لحومهم مطهوة بشكل معتدل، أو الذين لا يأكلون اللحوم على الإطلاق.

المواد المسرطنة
وقالت اندرسون: "لا نستطيع أن نجزم ان خطر تطور هذا السرطان ينجم عن المواد المسرطنة المتأتية عن اللحم المحروق، لكن هؤلاء الذين يهوون اللحوم المقلية او المشوية يجب ان يفكروا في التقليل من حرارة الطهو او في ازالة الاجزاء المحترقة". 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il
 

مقالات متعلقة