الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 04:02

واشنطن:إيران حققت خطوات حساسة ببناء سلاح نووي بمساعدة خبراء أجانب

كل العرب
نُشر: 07/11/11 11:47,  حُتلن: 17:18

دبلوماسيون وخبراء نوويون غربيون:

الحكومة الإيرانية حققت عدة خطوات حساسة في اتجاه بناء سلاح نووي بمساعدة من علماء أجانب لتخطي بعض العقبات التقنية

التكنولوجيا مرتبطة بخبراء في باكستان وكوريا الشمالية ومن بينهم أب القنبلة الذرية الباكستانية عبد القدير خان ساعدت في دفع القدرات النووية في إيران

السجلات تعزز المخاوف من أن إيران استمرت في إجراء الأبحاث المرتبطة بتطوير الأسلحة بعد العام 2003 عندما ظنت أجهزة الاستخبارات الأميركية أن القادة الإيرانيين أوقفوا مثل هذه التجارب

قال دبلوماسيون وخبراء نوويون غربيون إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية حصلت على معلومات استخباراتية تشير إلى أن الحكومة الإيرانية حققت عدة خطوات حساسة في اتجاه بناء سلاح نووي بمساعدة من علماء أجانب لتخطي بعض العقبات التقنية. ونقلت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية عن المسؤولين والخبراء قولهم إن الوثائق والسجلات التي حصل عليها مسؤولو الوكالة التابعة للأمم المتحدة توفر تفاصيل جديدة عن الدور الذي لعبه عالم الأسلحة السوفياتي السابق فياشيسلاف دانيلنكو الذي علم الإيرانيين طوال عدة سنوات ماضية على بناء مفجرات عالية الدقة من النوع الذي يستخدم لتحفيز تفاعل نووي متسلسل.

 

وأضافوا أن تكنولوجيا مرتبطة بخبراء في باكستان وكوريا الشمالية، ومن بينهم أب القنبلة الذرية الباكستانية عبد القدير خان، ساعدت في دفع القدرات النووية في إيران. واستند المسؤولون إلى معلومات استخباراتية سرية حصلت عليها الوكالة الذرية طوال سنوات عدة، ليؤكدوا أن السجلات تعزز المخاوف من أن إيران استمرت في إجراء الأبحاث المرتبطة بتطوير الأسلحة بعد العام 2003 عندما ظنت أجهزة الاستخبارات الأميركية أن القادة الإيرانيين أوقفوا مثل هذه التجارب استجابة للضغوط الدولية والمحلية.

تكنولوجيا نووية حساسة
ونقلت عن المسؤول السابق في الوكالة الدولية ديفيد ألبرايت الذي اطلع على المعلومات الاستخباراتية قوله ان أحد الإنجازات التي حققتها إيران ولم يعلن عنها هو حصولها على تصاميم آلة تعرف باسم المولد (R265) وهو على شكل قوقعة من الألمنيوم فيها متفجرات تنفجر بدقة كبيرة خلال أجزاء من الثانية. وقال ألبرايت ان ابتكار مثل هذا الجهاز يعتبر تحدياً تقنياً رائعاً وإيران احتاجت إلى مساعدة خارجية في تصميمه واختبار أدائه. ويشار إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستصدر هذا الأسبوع تقريراً عما توصلت إليه بشأن جهود إيران لامتلاك تكنولوجيا نووية حساسة، وقد أظهر المسؤولون الإيرانيون قلة اهتمام بنتائج التقرير.

قنبلة نووية
وقال مسؤولون استخباراتيون أميركيون إن القادة الإيرانيين لم يقرروا بعد إن كانوا سيطورون أسلحة نووية أو لا لكنهم عازمون على جمع كل العناصر والمهارات حتى يتمكنوا من جمع قنبلة نووية بسرعة إن قرروا ذلك. ورفضت الوكالة الذرية التعليق على المعلومات الاستخباراتية التي تلقتها من دول أعضاء فيها من بينها الولايات المتحدة بانتظار إصدار تقريرها. 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240944.00
BTC
0.52
CNY