الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 17:01

وكالة الطاقة الذرية:إيران عملت بشأن تطوير تصميم لسلاح نووي

كل العرب
نُشر: 08/11/11 20:51,  حُتلن: 08:23

الولايات المتحدة وحلفاؤها سينتهزون تقرير الوكالة للضغط من اجل فرض مزيد من العقوبات على ايران التي نفت مثل هذه المزاعم قائلة انها ملفقة وبلا أساس

الوكالة الدولية للطاقة الذرية:

ايران عملت على تطوير تصميم لسلاح نووي وقامت ببحوث اخرى واختبار متصل بمثل هذه الاسلحة

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في اكثر تقاريرها تفصيلا حتى الان والذي يشير الى وجود ابعاد عسكرية لبرنامج ايران النووي أن ايران عملت على تطوير تصميم لسلاح نووي وقامت ببحوث اخرى واختبار متصل بمثل هذه الاسلحة. وتضمن التقرير الذي سبقته تكهنات في وسائل اعلام اسرائيلية بضربات عسكرية تستهدف مواقع نووية ايرانية تفصيلا لادلة جديدة تشير الى جهود لتطوير قدرات تتعلق بالاسلحة النووية. وقال انه يحتمل ان بعض الانشطة ما زالت مستمرة.

ومن المتوقع أن تنتهز الولايات المتحدة وحلفاؤها تقرير الوكالة للضغط من اجل فرض مزيد من العقوبات على ايران التي نفت مثل هذه المزاعم قائلة انها ملفقة وبلا أساس. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية انها تحتاج الى وقت لدراسة التقرير وأحجمت عن إصدار اي تعليق فوري على ما ورد به، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء "رويترز". وقالت المتحدثة باسم الوزارة فيكتوريا نولاند في إفادة صحفية مشيرة الى أحدث تقرير للوكالة بهذا الشأن "لقد تم الكشف عنه للدول الأعضاء قبل نحو ساعة لذلك سنأخذ بعض الوقت لبحثه قبل التعليق عليه". وأضافت "لسنا مستعدين للحديث عن أي خطوات قادمة في هذه المرحلة".

استئناف الحوار مع طهران
من جانبها انتقدت روسيا الكشف عما ورد من معلومات في التقرير وقالت أن ذلك سيحد من الآمال في استئناف الحوار مع طهران ويستهدف اجهاض فرص إيجاد حل دبلوماسي. وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان "لدينا شكوك جدية بشأن مبرر الكشف عن محتويات التقرير على نطاق واسع... خاصة وأنه في هذا التوقيت بالذات بدأت تلوح فرص مؤكدة لاستئناف الحوار بين الوسطاء الدوليين الستة وطهران". وأضافت الوزارة أنه يلزم اتاحة الوقت لدراسة التقرير وتحديد ما إذا كان يتضمن دليلا جديدا عن وجود جانب عسكري في البرنامج النووي الإيراني أو أنه لا يتضمن شيئا سوى "إثارة المشاعر بشكل متعمد وغير بناء".


أحمدي نجاد الرئيس الإيراني

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
235063.98
BTC
0.52
CNY