الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

دراسة حديثة: قلة النوم عند الاطفال تزيد من مخاطر إصابتهم بالبدانة

كل العرب
نُشر: 06/11/11 11:01,  حُتلن: 14:23

الصغار الذين لا ينعمون بنوم كاف وبشكل منتظم أكثر عرضة لزيادة الوزن  وعلى النقيض عندما ينعم الطفل بفترات نوم زائدة يقل وزنه وكذلك مخاطر الإصابة بالبدانة في مراحل لاحقة من حياته

كشفت دراسة حديثة أن الصغار الذين لا ينعمون بنوم كاف وبشكل منتظم أكثر عرضة لزيادة الوزن. وعلى النقيض، عندما ينعم الطفل بفترات نوم زائدة يقل وزنه وكذلك مخاطر الإصابة بالبدانة في مراحل لاحقة من حياته، واكتشف عدد من الباحثين في نيوزيلندا أن انخفاض كثافة الجسم تنتج عن الفرق بين كتلة الدهون، مما يعني أن قلة النوم تؤثر سلباً على محتوى الجسم.

 
صورة توضيحية

في هذه الدراسة، تتبعت الأستاذ المساعد بقسم التغذية البشرية بجامعة أوتاجو في نيوزيلندا والباحثة راشيل تيلور حالة 244 طفلاً منذ بلوغهم العام الثالث وحتى سن 7 سنوات. وقام الباحثون بقياس وزن وطول وكتلة الجسم وكذلك مكوناته بالإضافة لساعات النوم وعاداتهم الغذائية كل 6 أشهر، كما إرتدى الصغار أداة لتتبع حركة الجسم لتقييم مستوي نشاطهم البدني، وأخذ الباحثون عوامل أخرى في اعتبارهم مثل وزن هؤلاء الأطفال عند الميلاد ومستوى تعليم ودخل أمهاتهم.

تكوين جسم الأطفال
وتبين أن الأطفال يحصلون على 11 ساعة نوم في المتوسط كل يوم، أما من حصلن على ساعات نوم أقل زادت لديهم مخاطر الإصابة بالسمنة عند بلوغهم سن السابعة. واستخلصت الباحثة وزملاؤها أن النوم يلعب دوراً أساسياً في تكوين جسم الأطفال، كما وجدوا أن استمرار الحرمان من النوم لفترات ملائمة قد يجعل الأطفال يأكلون كميات طعام أكبر ويكونوا أقل رغبة في ممارسة التمارين البدنية. 

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة