الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 13:01

رانية مخلوف: خطورة شراء العدسات اللاصقة دون استشارة مختص

كل العرب-الناصرة
نُشر: 04/11/11 19:21,  حُتلن: 02:23

رانية مخلوف –مطورة صحة واذاعية :

من يبيعكم العدسات اللاصقة ؟ انتم؟!

هل اعتدتم شراء عدساتكم اللاصقة وحدكم دون استشارة مختص ؟

وزارة الصحة تبشركم : قريبا فقط إنسان مختص ومهني بإمكانه بيعكم عدسات لاصقة والسبب ازدياد حالات التلوث في العينين نتيجة الاستعمال الخاطئ للعدسات.

حتى يومنا هذا بإمكانكم شراء العدسات بشكل ذاتي دون استشارة او رقابة او حتى إرشاد من طبيب او صيدلي فالعدسات تجلس في الصيدلية الى جانب مستحلبات الاستحمام والحفاظات بدون رقابة، وبعد نشر نتائج بحث هام اجري في مستشفى بيلنسون اتضح انه ألاف الأشخاص يصابون سنويا بتلوثات في العيون نتيجة استعمال خاطئ للعدسات اللاصقة .


رانيا مخلوف


استعمال العدسات اللاصقة
وقد اجري هذا البحث في قسم العيون في مستشفى بلينسون واشترك فيه آلاف المرضى الذين رقدوا في المستشفى نتيجة تلوث في القرنية، ثلث هذه الحالات نتجت من استعمال خاطئ للعدسات اللاصقة، فالعديد من مستعملي العدسات اللاصقة لم يبالوا بتاريخ انتهاء صلاحية العدسات واستعملوها بعد انتهاء صلاحيتها.
وقدمت قبل سبع سنوات توصيات صدرت عن لجنة مهنية التي عينت حينها لفحص الموضوع بدقة، توصيات هذه اللجنة قضت بتعريف العدسات اللاصقة على أنها :"مكملات طبية بحاجة لوصفة طبية"ولكن هذه التوصيات لم تنفذ!!
وبحسب التوصيات الجديدة ستباع العدسات اللاصقة في الصيدليات أو في لدى أخصائي النظر والنظارات وكل من ستكون له الأحقية بالتوصية على استعمال عدسات لاصقة سيمر استكمال يمكنه من إتمام واجبه بالصورة الكاملة .

تدابير الحذر والعناية
ومن الضروري على كل شروة أن تكون مسجلة ومفصلة وتشمل تسجيل اسم الشخص الذي سيشتريها وتفاصيله بالإضافة أن على كل شخص أن يحصل على استمارة معلومات توثق له كل التفاصيل الدقيقة عن عدساته اللاصقة، نوع العدسات، السمك، الرقم، ملائمتها للعين، كما وعلى البائع ان يسحل إذا ما حصل على الرشاد شفهي أو خطي باستعمال العدسات اللاصقة والمواد المرافقة.
وأضافت رانية في مقالها: من المهم جدا الاعتناء بنظافة العدسات اللاصقة فهناك من يستعمل العدسات اليومية لفترة أسبوع كامل، وهناك من ينام ليلا نهارا وهو يضع العدسات على عينيه، وهناك من فقدوا البصر من جراء عدم اتخاذ تدابير الحذر والعناية والوقاية اللازمة للعدسات.
فاعلموا أن العدسة اللاصقة تخفض نسبة الحساسية الطبيعية للقرنية التي خلقت لحماية العين ثم تؤدي إلى خفض نسبة الأوكسجين فيها الأمر الذي يسهل تكاثر الجراثيم .

مقالات متعلقة