الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 05:02

مجهولون يحرقون مطعم أبو العبد في يافا ويكتبون شعارات عنصرية ومعادية

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 31/10/11 10:40,  حُتلن: 16:56

مظاهرة احتجاجا على الأعمال العنصرية التي يواجهها السكان العرب في مدينة يافا

مجهولون يحرقون مطعم أبو العبد في يافة تل أبيب ويحطمون المحل ويكتبون شعار "دفع الثمن" و "كهانا صدق" 

أحمد مشهراوي عضو مجلس بلدية تل أبيب يافا:

مطعم أبو العبد من المطاعم العريقة التي أقيمت منذ العام 1949 واعتقد أن استهدافه تم بسبب شعاره "مطبخ فلسطيني لبناني أصلي

نحن في موقف حساس لأننا نحاول المحافظة على علاقة طيبة بين يهود وعرب يافا ولكن لدينا نوع من التحدي ولا نستطيع أبدا السكوت على هذا الأمر

صاحب المطعم جريس سابا:

لدى دخولي المطعم لاحظت أن هنالك من الحق بأضرار جسيمة للمطعم بصورة متعمدة وبعد دقائق رأيت كتابات عنصرية على جدران المطعم وعلى الفور قمت بإبلاغ الشرطة الذين حضروا الى المكان وباشروا في التحقيق

سامي أبو شحادة:

نستنكر هذه الاعتداءات الإرهابية ونطالب لجنة المتابعة العليا بعقد جلسة طارئة في مدينة يافا لوضع خطة للتعامل مع هذه الاعتداءات

أفادت مراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب أن مجهولين قاموا فجر اليوم بحرق مطعم أبو العبد في يافة تل أبيب وبتحطيم المحل وكتابة شعار "دفع الثمن" وشعار "كهانا صدق". هذا، وتتواجد في المنطقة قوات كبيرة من الشرطة التي باشرت التحقيق في ملابسات الحادث، كما حضرت الى المكان وحدة الجنائيات في محاولة للتوصل الى منفذي العمل.


شعارات عنصرية- صور خاصة بعدسة العرب.نت

هذا، ويتجمهر في المكان، العشرات من سكان مدينة يافا الذين أعربوا عن تذمرهم واستنكارهم الشديد لهذا العمل الجبان ومن المتوقع أن يتم تنظيم مظاهرة خلال اليوم احتجاجا على الأعمال العنصرية التي يواجهها السكان العرب في مدينة يافا.
ووصل الى مكان شخصيات سياسية ودينية واجتماعية الذين عبروا عن غضبهم وسخطهم واستنكارهم بحيث سيعقدون ظهر اليوم جلسة طارئة لبحث القضية التي وصفوها بالخطيرة. 

المشهراوي: يوم حزين
وقال أحمد مشهراوي عضو مجلس بلدية تل أبيب يافا في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب: " في الحقيقة إنه يوم حزين بالنسبة لنا. ما يحصل هو أن يافا مدينة مركزية في البلاد وتحظى بتغطية اعلامية كبيرة أكثر من أية قرية صغيرة في الشمال، وبالتالي فإن الفعلة استغلوا أهل يافا لتحقيق هدفهم بالشهرة بأي ثمن لأنهم رأوا الضجة الاعلامية التي تحصل في بلدتنا".

علاقة طيبة بين يهود وعرب يافا
وأضاف: "نحن في موقف حساس لأننا نحاول المحافظة على علاقة طيبة بين يهود وعرب يافا والتي اعتدنا عليها على مدار عشرات السنين، ولكن لدينا نوع من التحدي ولا نستطيع أبدا السكوت على هذا الأمر. نحن كقياديين محليين علينا أن نكون أذكياء حتى لا نقع بالفخ وبالتالي نطالب الشرطة بالتحقيق في الموضوع لا سيما وأن المنازل تضع كاميرات المراقبة وعليه نعتبر الكاميرا طرف خيط ونتمنى من الشرطة مشاركة الأهالي وقيادة الجماهير بالتفاصيل".

مطبخ فلسطيني لبناني أصلي
ونوه أحمد المشهراوي الى أن الإعتداء على مطعم أبو العبد لم يكن بمحض الصدفة مشيرا بالقول: "مطعم أبو العبد من المطاعم العريقة التي أقيمت منذ العام 1949 واعتقد أن استهدافه تم بسبب شعاره "مطبخ فلسطيني لبناني أصلي".

تعقيب الشرطة
وجاء في بيان الناطقة بلسان الشرطة للاعلام العربي لوبا السمري أنه "تم الكشف اليوم الإثنين في مطعم "ابو العبد" الواقع في شارع يفيت92 في مدينة يافا عن كتابات "دفع الثمن وكهانا صدق" كتبت على الحائط الخارجي للمطعم بالاضافة الى وقوع ضرر بسيط جدا في المكان مما يثير بعض الشبهات حول القيام بمحاولة ما لاضرام النيران فيه. وتجدر الاشارة الى أن محققي شرطة منطقة يفتاح -لواء تل ابيب هرعوا الى المكان وباشروا التحقيق بالحدث والتحقيق ما زال مستمرا".

أضرار جسيمة للمطعم
وفي حديث لمراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب مع صاحب المطعم جريس سابا قال:" عندما أتيتُ اليوم لفتح المطعم في ساعات الفجر وجدت نافذة المطعم مكسورة وشعرت برائحة حريق داخل المطعم واعتقدت في بداية الامر أن تماسا كهربائيا قد حصل ولدى دخولي المطعم لاحظت أن هنالك من ألحق بأضرار جسيمة للمطعم بصورة متعمدة وبعد دقائق رأيت كتابات عنصرية على جدران المطعم وعلى الفور قمت بإبلاغ الشرطة الذين حضروا الى المكان وباشروا في التحقيق ".

دوف حنين: أطالب الشرطة بمعاقبة الجناة
وقال عضو الكنيست دوف حنين في بيان وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب: "ممنوع السماح لليمين المتطرف باشعال مدينة يافا وعليه أطالب الشرطة بالعمل بكل حزم وقوة بهدف التوصل الى الجناة ومحاكمتهم. إن أمرا خطيرا يحصل في مدينة يافا وعليه يجب الوقوف يدا واحدا عربا ويهودا بوجه هذه الآفة".

سامي أبو شحادة: تقاعس الحكومة والشرطة ضوء أخضر لاستمرار الاعتداءات
وفي تعقيبه حمل عضو المجلس البلدي يافا – تل أبيب عن التجمع، سامي أبو شحادة، المسؤولية عن هذه الأعمال للشرطة والحكومة الإسرائيلية، مشيرا إلى أن التقاعس عن التعامل مع هؤلاء المتطرفين هو بمثابة ضوء أخضر للاستمرار في الاعتداءات وأعمال الإرهاب والتخريب. وقال أيضا إن لهؤلاء المتطرفين ممثلين في الحكومة الإسرائيلية يحملون نفس الفكر، ويؤيدون مثل هذه الأعمال العنصرية، بل ويشجعونهم عليها.
وقال أبو شحادة: "نستنكر هذه الاعتداءات الإرهابية، ونطالب لجنة المتابعة العليا بعقد جلسة طارئة في مدينة يافا لوضع خطة للتعامل مع هذه الاعتداءات".

 

 

الصور التالية بعدسة محمد باباي yom.net

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
234891.87
BTC
0.52
CNY