الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 04:01

النباتيون يعانون من انخفاض مستويات الكرياتينين

كل العرب-الناصرة
نُشر: 28/10/11 10:02,  حُتلن: 07:29

الرجال لديهم مستويات أعلى من الكرياتينين لأنهم عموماً أكثر قوة في العضلات والهيكل العظمي من النساء.

الكرياتينين يستخلص أساساً من الدم عن طريق الكلى ، وعلى الرغم من وجود كمية صغيرة تفرز بنشاط عن طريق الكلى في البول . والكرياتينين هو منتج مشتق من فوسفات الكرياتين في العضلات وينتج عادة بمعدل ثابت إلى حد كبير من قبل الجسم ( اعتماداً على كتلة العضلات ) والكرياتينين هو مشتق دوري للكرياتين.

إفراز الكرياتينين الكبيبي
يمكن استخدام مستويات الكرياتينين في الدم والبول لحساب نقاء الكرياتينين ( Cr C1 ) ، مما يعكس معدل الترشيح الكبيبي ( GFR ) . ومعدل الترشيح الكبيبي مهم سريرياً لأنه مقياس لوظيفة الكلى . ومع ذلك في حالات الفشل الكلوي الحاد ، سوف يكون معدل نقاء الكرياتينين " مبالغا فيه " لأن الإفراز النشط للكرياتينين سوف يستأثر بجزء أكبر من كمية الكرياتينين الإجمالية التي تم تطهرها.
الحمض الكيتوني ، والسيميتيدين والميثوبريم يقللون من إفراز الكرياتينين الكبيبي وبالتالي زيادة دقة التقديرات لمعدل الترشيح الكبيبي ، ولا سيما في علاقتها بالفشل الكلوي الحاد.
الرجال لديهم مستويات أعلى من الكرياتينين لأنهم عموماً أكثر قوة في العضلات والهيكل العظمي من النساء. النباتيون الذين يتغذون فقط على النبات ثبت أن لديهم انخفاضا في مستويات الكرياتينين.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il
 

مقالات متعلقة