اسواق العربEconomy

المستهلكون يسقطون في "فخ من العسل"
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

الحيل من وراء التخفيضات والدعاية: المستهلكون يسقطون في "فخ من العسل"

تقرير موقع واي.نت:

المستهلكون يسقطون في "فخ من العسل" لاهثين وراء التخفيضات والاسعار التي لا يمكن مقاومتها

راقبوا الشركات التجارية المختلفة والتي تضاعف سعر المنتوج الواحد وبعد فترة تطلق حملة دعائية كبرى حول امكانية شراء منتوجين بسعر منتوج واحد

التخفيضات والدعايات التي تعمل على جذب المستهلكين لشراء أكبر عدد من المنتجات على مختلف أنواعها هي نتاج عقل مدبر يسهر ليلا ونهارا في دراسة الأسواق واسعارها ومتابعة ميول جمهور المستهلكين وطرق تفكيرهم


نشر موقع "واي نت" مؤخرا، مقالة اقتصادية حول ما أسماه "الحيل من وراء التخفيضات والخدع الدعائية" التي تبتكرها كبرى الشركات التجارية في حملاتها الضخمة على منتجاتها وبضائعها المختلفة والتي تعرضها في الأسواق بأسعار مغرية. ووصف التقرير المستهلكين كمن يسقطون في "فخ من العسل" لاهثين وراء التخفيضات والاسعار التي لا يمكن مقاومتها.


صورة توضيحية

وجاء في التقرير الصحفي أن الشركات التجارية وخاصة الكبرى منها، "كشركات السوبر بأنواعها" تتبنى العديد من الأساليب والحيل الدعائية المقنعة التي تتلاعب بنفسية جمهور المستهلكين وتؤثر عليهم وتدفعهم لصرف أموالهم في سبيل شراء المنتجات المختلفة، بعد أن تكون فروع الشركات قد أعلنت عن أسعار مغرية في وسائل الإعلام وأعدت منشورات خاصة وقامت بتوزيعها على المارين بكافة أنحاء البلاد. وتساءل التقرير، من منا لا يهرع نحو المحلات التجارية ليشتري المنتجات بأسعارها المختلفة على طريقة 1+1 أي منتوجين بسعر منتوج واحد؟
ويرى كاتب التقرير أن التخفيضات والدعايات التجارية التي تعمل على جذب المستهلكين لشراء أكبر عدد من المنتجات على مختلف أنواعها هي نتاج عقل مدبر يسهر ليلا ونهارا في دراسة الأسواق واسعارها ومتابعة ميول جمهور المستهلكين وطرق تفكيرهم وأسلوب صرفهم لنقودهم، بحثا عن الوسائل التي تحثهم على الشراء وتؤثر على عواطفهم وأفكارهم، المعادلة التي ستجعلهم يشترون بدل المنتوج الواحد عدة منتجات قد يكونوا ليسوا بحاجة إليها معتقدين أنهم وفروا قسطا من النقود وحصلوا على منتجات مجانية من الشركات التجارية!!.

منتوجان بسعر منتوج واحد 1+1
راقبوا الشركات التجارية المختلفة والتي تضاعف سعر المنتوج الواحد وبعد فترة تطلق حملة دعائية كبرى حول امكانية شراء منتوجين بسعر منتوج واحد!!!

منتجات مدة انتهاء صلاحيتها قريبة
لاحظوا أن المشروبات المختلفة التي تنطلق في حملة مغرية تكون صلاحيتها قد شارفت على الانتهاء.

منتجات مختلفة بسعر 10 شيكل
لا شعوريا قد تتجهون مسرعين نحو الزاوية المليئة بالمنتجات ذات سعر 10 شيكل!! قد لا تلاحظون أن هذا المنتوج الموجود ضمن قائمة الـ10 شيكل كان قبل اسبوع بسعر اقل حتى النصف!!
تحديد الشروة مثلا: حتى 2 كغم
سعر الدجاجة 10 شيكل شرط الا يتعدى وزنها 2 كغم وان يكون سعر الشروة فوق مبلغ 150 شيكل، وفي حال ان وزن الدجاجة يفوق ال 2 كغم فسيحاسب الزبون بالسعر الكامل حتى لو كان الحديث عن فرقية بسيطة في الكيلو غرامات من وزن الدجاجة.

منتجات محددة فقط لحاملي بطاقات عضوية في نادي الزبائن التابع للشركة
من الطرق التي تجذب المستهلكين هي تحفيزهم على المشاركة في عضوية نادي الزبائن او الحصول على بطاقة "زبون مميز" وذلك للتمتع بالتنزيلات والحملات المغرية والخاصة في الشركة.

كلمات دلالية