الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 21:01

فحوصات لدرجات الأشعاع السيلولاري والألكترومغناطيسي في مجدالكروم

كل العرب
نُشر: 27/10/11 17:15,  حُتلن: 19:36

الدكتور محمد علوان:

قمنا بتجنيد الأموال من مواطنين يهمهم الأمر ونظمنا الفحوصات مع شركة جال-يون المؤهلة لأجراء هذه الفحوصات

بعد اطلاعنا عل النتائج قمنا بالتوجه والحديث مع أصحاب البيوت التي تم فحصها والتي ظهرت فيها نسبة عالية من الأشعة وشرحنا لهم معنى هذه النتائج وتم توجيههم لما يتوجب عمليه للوقاية من الخطر

قام طاقم مهني من التجمع الوطني الديمقراطي في مجد الكروم وبالتعاون والتنسيق مع المجلس المحلي, بإجراء سلسلة من فحوصات في مناطق متعددة في القرية بهدف التحقق من وجود اشعاعات منبثقة عن الهوائيات وخطوط الضغط العالي للكهرباء بعد ظهور ارتفاع ملحوظ بحالات الأصابة بالسرطان في القرية. وكان أعضاء التجمع في المجلس المحلي الدكتور محمد خطيب والدكتور محمد كنعان قد أرسلا رسالة الى رئيس المجلس مطالبين بأن يقوم الأخير بالأتفاق مع شركة مؤهلة وقانونية لأجراء الفحوصات خاصة في المواقع التي يلاحظ ارتفاعاً مميزاً لحالات المرض فيها. وفي اعقاب الصعوبات المالية التي يمر بها المجلس, أخذ أعضاء التجمع وكادره على عاتقهم القيام بهذه المهمة, وعليه قاموا بالأتفاق مع شركة مختصة لأجراء الفحوصات وتغطية تكاليف الفحص بدعم ومساهمة أهل الخير في القرية.



وقد تم إجراء العديد من الفحوصات في مواقع متفرقة والتي أظهرت وجود مصدر اشعاع وحيد ومعروف غير أن درجة الأشعة المنبثقة منه هي في إطار المسموح به وفق المواصفات والمعايير القانونية المعمول بها. أما في باقي المواقع فلم يتم رصد أي مصدر للاشعاع السيلولاري. من جهة اخرى أظهرت الفحوصات نتائج مقلقة حول وجود درجات عالية للأشعة الألكترومغناطيسية المنبثقة من أعمدة الكهرباء الرئيسية (المحولات) وخاصة في المساكن القريبة من هذه الأعمدة. ففي العديد من الحالات التي تم فيها فحص كمية الأشعة (الحقل الألكترومغناطيسي) داخل هذه البيوت وخاصة في غرف الأطفال تبينت درجات اشعة عالية تشكل خطراً على هؤلاء الأطفال. يذكر أن الفحوصات جرت في مواقع معينة وليس في جميع المواقع والتي يجب الأستمرار بفحصها. كما يشار الى أن مجموعة الأطفال هم الأكثر حساسية وتأثراً بهذه الأشعاعات مما يتطلب درجة عالية من الحذر والأنتباه.

النتائج
وفي أعقاب نتائج الفحوصات قام عضو المجلس عن التجمع الدكتور محمد خطيب بتقديم التقرير الرسمي والمفصل لرئيس المجلس المحلي شارحاً النتائج وأبعادها وضرورة قيام المجلس بدوره لحماية المواطنين من ألأخطار المترتبة من خلال عدة خطوات أهمها: الأستمرار باجراء المزيد من الفحوصات في جميع أنحاء القرية وخاصة المواقع الخطرة, إضافة الى التوجه رسمياً الى شركة الكهرباء ومطالبتها بإجراء تغييرات في البنية التحتية للكهرباء من خلال تحويل خطوط الضغط العالي الرئيسية الى مسارات تحت سطح الأرض. كما يتوجب على المجلس المحلي اصدار نشرة توعوية للأهالي تشرح لهم أخطار الأشعاعات بأنواعها المختلفة وتدعوهم لأتخاذ وسائل الحذر والوقاية اللازمة.

الوقاية من الخطر
وفي حديث مع الدكتور محمد علوان الذي واكب هذا المشروع قال: "نحن نقوم بهذا العمل من منطلق مسؤوليتنا نحو صحة الجمهور وبناءً على توجهات العديد من الأهالي ولمعرفتنا بالمعطيات المقلقة حول حالات الأصابة بالسرطان المتزايدة في القرية فقد قمنا بتجنيد الأموال من مواطنين يهمهم الأمر ونظمنا الفحوصات مع شركة جال-يون المؤهلة لأجراء هذه الفحوصات. وبعد اطلاعنا عل النتائج قمنا بالتوجه والحديث مع أصحاب البيوت التي تم فحصها والتي ظهرت فيها نسبة عالية من الأشعة وشرحنا لهم معنى هذه النتائج وتم توجيههم لما يتوجب عمليه للوقاية من الخطر, ونحن على استعداد لمواصلة هذا المشروع بدعم الأهالي وسنقوم باصدار منشور للتوعية ودعوة لتعاون الجميع في هذا الموضوع المهم".

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
246886.21
BTC
0.53
CNY