الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

دراسة حديثة: ثمرة جوافة يوميا تبعدك عن الطبيب

كل العرب
نُشر: 21/10/11 12:49,  حُتلن: 13:38

دراسة جديدة أجريت بالهند: الجوافة أو المانجو أو الرمان يمكن أن تبعد الطبيب عنك لوقت طويل

الجوافة هي الأكثر غنى والأعلى تركيزا بمضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا التي تصيب الجلد بالشيخوخة ويمكن أن تسبب السرطان.

كشفت دراسة جديدة أجريت بالهند أن الجوافة أو المانجو أو الرمان يمكن أن تبعد الطبيب عنك لوقت طويل. فقد كشفت سلسلة من الاختبارات على الفاكهة الهندية، بما في ذلك التفاح والرمان والموز من الجنوب والعنب من ماهاراشترا، أن الجوافة، التي تعتبر غريبة في أوروبا ولكنها فاكهة الفقير بالهند، هي الأكثر غنى والأعلى تركيزا بمضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا التي تصيب الجلد بالشيخوخة ويمكن أن تسبب السرطان.


صورة توضيحية

ويلي الجوافة البرقوق الهندي، الذي ينمو في البساتين التي أنشأها المزارعون البريطانيون في سفوح جبال الهيمالايا، وما يعرف بفاكهة القشدة، والمانجو الهندي التي تعتبر درة فاكهة الصيف الحارق. وذكرت ديلي تلغراف أن العلماء بالمعهد الوطني بحيدر آباد وجدوا تركيزات مضادات الأكسدة دون خمسمائة ملليغرام لكل مائة غرام في الجوافة و330 ملليغراما في البرقوق و135 ملليغراما في الرمان.

مضادات الأكسدة
أما المانجو فرغم تركيز الفركتوز العالي فيها فإن بها 170 ملليغراما من مضادات الأكسدة، أكثر ثلاث مرات من فاكهة البابايا التي تعتبر صحية بسبب إنزيماتها التي تهدئ اضطرابات المعدة. كما وجدت الدراسة أن العنب أكثر فائدة ثلاث مرات للجسم من البرتقال.

الأطعمة الاصطناعية
وقال اختصاصي الغدد الصماء إن الدراسة التي نشرت في مجلة بحوث الغذاء الدولية ستساعد المستهلكين في اختيار الفاكهة التي تزيد امتصاص أجسامهم للحد الأعلى من مضادات الأكسدة. وأضاف الدكتور سريرامولو أن أسلوب الحياة الحديثة يشجع على إنتاج الجذور الحرة في الجسم التي تتلف أغشية الخلايا، وبالتالي تقتل الخلايا نفسها. ومضى قائلا إن أسلوب الحياة المعاصرة قد زاد من التعرض للأطعمة الاصطناعية والتلوث البيئي والإجهاد الذي يسبب تكاثر الجذور الحرة. ومضادات الأكسدة تقاوم هذه الجذور الحرة التي تمنع تلف الخلايا المسؤولة عن التسبب بالسرطان والشيخوخة وأمراض القلب والأوعية والأمراض الانتكاسية.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة