الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 20:01

سقوط 15 قتيلاً في سورية وخروج مظاهرات طلابية تطالب برحيل نظام الأسد

كل العرب-الناصرة
نُشر: 19/10/11 07:35,  حُتلن: 11:21

خروج مظاهرات طلابية بمدينتي جاسم والجيزة بمحافظة درعا تطالب برحيل نظام الأسد

الهيئة العامة للثورة:

انشقاقات كبيرة وقعت في مدينة ناحتة والحراك بريف درعا حيث اندلعت اشتباكات عنيفة وسط سماع دوي انفجارات
 
أكثر من أربعين ألف عنصر من الفرقة الرابعة والحرس الجمهوري تشن هجوما في ريف دمشق وتشتبك مع "الجيش الحر" المنشق في عدة مناطق من الغوطة الشرقية

سقط 15 قتيلا في عدة مناطق بسوريا وفق الهيئة العامة للثورة السورية التي أشارت إلى شن قوات من الجيش والأمن وما يعرف بمليشيات الشبيحة حملات أمنية واسعة مترافقة مع عمليات دهم واعتقالات عشوائية في عدة مدن بريف دمشق، المحيطة بالعاصمة، وريف درعا جنوب البلاد وريف حمص (وسط) بعد اشتباكات مع عناصر من الجيش انشقت هناك. وأشارت الهيئة العامة للثورة سقوط عشرة قتلى اليوم الاربعاء اضافة إلى خمسة قتلوا أمس الثلاثاء بحي باب السباع بحمص كشف عنهم اليوم، وبين قتلى اليوم سقط خمسة في مدينة الحراك بريف درعا، وثلاثة في محافظة حمص، وسقط قتيل في كل من مدينة دير الزور شرق البلاد ومدينة البوكمال على الحدود العراقية بنفس المحافظة.


مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وتشهد مدن وبلدات حرستا ومعضمية الشام وعربين وسقبا وحمورية وكفر بطنا وجسرين ومديرة ومسرابا ومناطق الغوطة الشرقية بريف دمشق منذ ساعات الفجر الأولى حملات دهم واعتقالات واسعة، وصفها المرصد السوري لحقوق الإنسان بأنها الأشرس من نوعها منذ بدء الثورة منتصف مارس/ آذار الماضي. وذكر المرصد أن هناك حصارا كاملا من قوات عسكرية وأمنية كبيرة، وانتشارا كثيفا للأمن داخلها "مع انتشار القناصة على أسطح الأبنية والرشاشات الثقيلة على سيارات الجيش والأمن" ومنعت هذه القوات الأهالي والموظفين والطلاب من الخروج إلى أعمالهم ومدارسهم. وأشار إلى أن القوات العسكرية والأمنية قامت بعملية تمشيط كاملة للأراضي والبيوت، ونفّذت اعتقالات عشوائية طالت عشرات الشبان من أهالي هذه المناطق بحثاً عمن يعتقد أنهم منشقون عن الجيش.

حملة إعتقالات واسعة
وفي هذا السياق أفادت الهيئة العامة للثورة بأن أكثر من أربعين ألف عنصر من الفرقة الرابعة والحرس الجمهوري تشن هجوما في ريف دمشق، وتشتبك مع "الجيش الحر" المنشق في عدة مناطق من الغوطة الشرقية. وأشارت إلى شن الجيش والأمن حملة اعتقالات عشوائية شملت عائلات بأكملها ومداهمة مزارع وبيوت وإغلاق كامل للمحال التجارية وحرق للممتلكات وما أسمته الهيئة إرهاب للنساء والأطفال مع قطع كامل للاتصالات. كما أشارت الهيئة إلى حدوث ما وصفته بانشقاق كبير في صفوف الجيش والأمن بمدينة عربين بريف دمشق اليوم، واندلاع اشتباكات عنيفة مع المنشقين. كما شهدت الغوطة تحليقا مكثفا للمروحيات على ارتفاع منخفض ونصب رشاشات داخلها وفق نفس المصدر.

مظاهرات طلابية
وإلى الجنوب من ريف دمشق في مدينة ناحتة والحراك بريف درعا، قالت الهيئة العامة للثورة إن انشقاقات كبيرة وقعت بالمدينتين، حيث اندلعت اشتباكات عنيفة وسط سماع دوي انفجارات. وقد أعقب ذلك -وفق نفس المصدر- شن حملة عسكرية كبيرة على الحراك مما أدى إلى سقوط خمسة قتلى والعديد من الجرحى. كما اقتحمت قوات الأمن –وفق الهيئة العامة– بلدة المسيفرة بدرعا وسط إطلاق نار كثيف لتفريق متظاهرين خرجوا يهتفون لمدينتي حراك وحمص. ونفذت قوات الأمن أيضا حملة اعتقالات واسعة بمنطقة درعا البلد بمدينة درعا فجر اليوم الاربعاء. وقد بث ناشطون على الإنترنت صور مظاهرات طلابية انطلقت صباح اليوم الاربعاء بمدينتي جاسم والجيزة بمحافظة درعا تطالب برحيل نظام الأسد. كما بث ناشطون صورا على الإنترنت لمظاهرات خرجت ظهر اليوم بكل من اللطامنة وكرناز بريف حماة أكد فيها المتظاهرون على مطلب رحيل النظام الحالي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
241836.39
BTC
0.52
CNY