الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 22:01

هل يستحق البحر الميت بأن يكون أحد عجائب الدنيا السبع بقلم:طارق بصول

كل العرب
نُشر: 17/10/11 12:00,  حُتلن: 19:04

طارق بصول في مقاله: 

البحر الميت يستحق بان يكون احد عجائب الدنيا السبع وفق المعايير الجيولوجية

تكون البحر الميت يعود إلى ظاهرة جيولوجية حدثت ببلادنا قبل أكثر من 20 مليون سنة عندما تزحزح اللوح العربي الشرقي نحو الشمال وبقي اللوح الغربي ثابت

بعد تكون الشق السوري الإفريقي تكونت بحيرة اللسان التي امتدت من بيسان حتى البحر الميت في أيامنا، هذه البحيرة تكونت من مياه الإمطار الغزير بسبب تغير مناخي وبواسطة مياه البحر المتوسط التي جرت لهذه البحيرة عبر مرج بن عامر

بسم الله والحمد لله الذي أحصى جميع الأشياء ولا يخفى عليه شيء في الأرض والسماء, والصلاة والسلام على عبده ورسوله سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وبعد: البحر الميت إحدى المناظر الطبيعية المرشحة لعجائب الدنيا السبع, الذي يقع على الحدود الإسرائيلية الأردنية ويعد احد أحواض نهر الأردن. يعتبر سطحه أعمق نقطة في العالم على اليابسة حيث يقع على عمق 400 متر تحت سطح البحر,قال تعالى "غُلِبَتِ الرُّومُ. فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ" (الروم-2:30) وكان يسمى قديما “ببحيرة لوط" ولكن فيما بعد سمي بالبحر الميت بسبب عدم قدرة الكائنات الحية أو الأسماك على العيش فيه لكون مياهه شديدة الملوحة، إذن البحر الميت هو اخفض مكان على سطح القشرة اليابسة وليس على سطح الأرض كما هو معروف للبعض لان اخفض نقطة في العالم موجودة في المحيط الهادي وبالتحديد في غور مريانا بعمق (10,911).
في هذا المقال سوف نبحث بمدى استحقاق البحر الميت كظاهرة طبيعية بان يكون إحدى عجائب الدنيا السبع.لذلك لابد من معرفة تاريخ الجيولوجي لهذا المكان, بمعنى أخر كيف تكون البحر الميت؟

تكوين البحر الميت
يعود تكون البحر الميت إلى ظاهرة جيولوجية حدثت ببلادنا قبل أكثر من 20 مليون سنة عندما تزحزح اللوح العربي الشرقي نحو الشمال وبقي اللوح الغربي ثابت (ضفاف نهر الأردن الشرقي والغربي أيامنا).هذه الحركة كونت شق كبير من جبال طوروس الواقعة على الحدود السورية التركية حتي القارة الإفريقية لهذا سمي الشق السوري الافريقي, بعد تزحزح اللوح تكونت إزاحة ما بين اللوحين بمقدار 105 م(نهر الأردن والبحر الأحمر),حيث إن معدل الإزاحة 1 سم في السنة.على طول هذا الشق كونت أماكن جيولوجية مختلفة كبحر الميت وبحيرة طبريا إذن بعد معرفة السبب للشكل القعري للبحر. بقي لنا أن نعرف من أين مياه البحر ولماذا مالحة؟
بعد تكون الشق السوري الإفريقي تكونت بحيرة اللسان التي امتدت من بيسان حتى البحر الميت في أيامنا. هذه البحيرة تكونت من مياه الإمطار الغزير بسبب تغير مناخي وبواسطة مياه البحر المتوسط التي جرت لهذه البحيرة عبر مرج بن عامر (أيامنا). وبعد مرور حين من الوقت وتغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة تبخرت هذه البحيرة وترسبت الأملاح بالصخور بباطن الأرض وبسبب مرونة المنطقة وضغوطات المستمرة من باطن الأرض نحو القشرة بسبب حركة الصخور الدائمة صعدت الأملاح لسطح الأرض وكون جبل سدوم المالح الذي يزود ملوحة للبحر الميت.
هذه الأملاح كونها صعدت من باطن الأرض واختلطت بمياه البحر مفيدة للجسم والبشرة فإنها تحتوي على تركيز عال من أملاح كلوريد المغنيسيوم، البوتاسيوم و البروميد و معادن أخرى مهمة.

مميزات البحر الميت
أ‌- تكون جيولوجي عظيم ,ظاهرة تزحزح اللوح العربي.
ب‌- ذكر في القران العظيم كأخفض نقطة في العالم حيث قال تعالى "غُلِبَتِ الرُّومُ. فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ" (الروم-2:30) وكان يسمى قديما “ببحيرة لوط".
ت‌- يعد مكان علاج للبشرة وللجسم بسبب مكوناته الطبيعية.
للختام : البحر الميت يستحق بان يكون احد عجائب الدنيا السبع وفق المعايير التي تم ذكرها من ناحية جيولوجية. ما يميز البحر الميت عن باقي الأماكن المرشحة للحصول على لقب احد عجائب الدنيا السبع هو تكون الطبيعي الهي فالأهرامات وسور الصين العظيم والبتر تم بناءها على يد الإنسان, ولكن البحر الميت تكون الهي عظيم. 

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة