الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 13:01

بداية متعثرة لايطاليا وقوية لفرنسا


نُشر: 03/09/06 17:27

بداية متعثرة لإيطاليا
جاءت نتيجة التعادل التي آلت إليها مباراة منتخب ايطاليا (بطل ) مع ضيفه منتخب ليتوانيا بهدفين لكل منهما لتكون المفاجأة الوحيدة لمباريات الجولة الأولى في التصفيات المؤهلة بطولة كأس الأمم الأوروبية 2008 التي تستضيفها النمسا وسويسرا والتي جرت يوم السبت، في حين جاءت معظم النتائج الأخرى كما كان متوقعا، وحقق منتخب فرنسا (وصيف المونديال) فوزا كبيرا خارج قواعده على منتخب جورجيا بثلاثة أهداف نظيفة في المجموعة الثانية التي تضم أيضا ايطاليا، وضرب المنتخب الانكليزي بقوة في المجموعة الخامسة وهزم ضيفه منتخب أندورا بخمسة أهداف نظيفة، فيما تعذب المنتخب الألماني (ثالث العالم) قبل أن يهزم ضيفه الايرلندي بهدف نظيف في المجموعة الرابعة.
كما حققت منتخبات اسكتلندا والبوسنة والنرويج وسلوفاكيا واسبانيا نتائج لافتة، وعاد منتخب اليونان – حامل اللقب – من ميدان مولدافا بفوز ثمين ضمن المجموعة الثالثة.
وجاءت بقية نتائج المجموعات السبعة على النحو التالي:
المجموعة الأولى: فنلندا وصربيا في الصدارة:
تصدر منتخب فنلندا المجموعة بعد فوزه الكبير والمفاجئ على مضيفه منتخب بولندا بثلاثة أهداف دون مقابل، وشهدت المباراة تألق المهاجم المخضرم ياري ليتمانن الذي سجل هدفين من أهداف فنلندا الثلاثة في الدقيقتين 54 و76 من ركلة جزاء، واضاف ميكا فايرنن الهدف الثالث في الدقيقة 85، فيما أحرز هدف بولندا الوحيد لوكاس غارغولا قبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة. ولعب اصحاب الأرض بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 75 بعد طرد الحكم للاعبه غلوفاكي.وضمن ذات المجموعة فاز منتخب صربيا ومونتينغيرو على ضيفه منتخب أذربيجان بهدف نظيف أحرزه نيكو زيجيتش في الدقيقة 72.
المجموعة الثانية: نتيجة مخيبة لأبطال العالم وبداية قوية للديوك:
فشل المنتخب الايطالي بطل العالم بتحقيق نتيجة ايجابية في أول اختبار رسمي له عقب تتويجه بلقب كأس العالم، وتعادل على ملعب ساو باولو في نابولي بهدف لهدف أمام منتخب ليتوانيا المتواضع، ليهدر نقطتين ثمينين في مجموعة صعبة علما انه مدعو لمواجهة المنتخب الفرنسي يوم الأربعاء المقبل في الجولة الثانية في إعادة لنهائي المونديال الشهير، وخاض "الآزوري" المباراة تحت قيادة مدربه الجديد روبيرتو دونادوني الذي خلف مارتشيلو ليبي الذي استقال من منصبه بعد احراز اللقب العالمي في مونديال 2006 في المانيا. وبادر المنتخب الليتواني الى افتتاح التسجيل في الدقيقة 21 عن طريق توماس دانيليفيسيوس، قبل ان يتمكن المهاجم المخضرم فيلبو اينزاجي من تعديل النتيجة في الدقيقة 30.

    منتخب الديوك-فرنسا وفرحة الفوز
وعاد منتخب فرنسا من العاصمة الجورجية تبليسي بفوز كبير وبثلاثة اهداف مقابل لاشيئ في اول مباراة رسمية يخوضها منتخب الديوك بعد اعتزال القائد زين الدين زيدان، وشهدت المباراة تألق اللاعب فرانك ريبيري الذي صنع هدفين في غضون تسع دقائق سجلهما فلوران مالودا ولويس ساها في الدقيقتين 7 و 16، في حين أحرز المدافع الجورجي مالخاز اساتياني الهدف الثالث في مطلع الشوط الثاني في مرمى فريقه.
وأكرم منتخب اسكتلندا وفادة ضيفه منتخب جزر فارو وهزمه بستة أهداف نظيفة في جلاسكو، وتقدم المنتخب الاسكتلندي بخمسة اهداف في الشوط الاول احرزها دارين فليتشر وجيمس ماكفادن وكيني ميلر واضاف كريس بويد هدفين احدهما من ركلة جزاء.
وقبل اربع دقائق من نهاية الوقت الاصلي للمباراة اضاف البديل جاري اوكونور الهدف السادس.
المجموعة الثالثة: بداية صعبة لحامل اللقب :
استهل منتخب اليونان بطل النسخة السابقة التي استضافتها البرتغال حملته في التصفيات بفوز صعب خارج ميدانه على منتخب مولدافا بهدف نظيف سجله البديل نيكوس ليمبيروبولوس في الدقيقة 78، وكان بإمكان المنتخب اليوناني افتتاح التسجيل في الشوط الأول بعد ان احتسب له حكم اللقاء ركلة جزاء، بيد ان لاعبه انغلوس باسيناس أهدر الفرصة في الدقيقة 29.
وضمن المجموعة ذاتها حقق منتخب النرويج الفوز خارج ميدانه ايضا عندما فاز على منتخب المجر بأربعة اهداف مقابل هدف واحد، وسجل مهاجم مانشستر يونايتد الانكليزي سولسكاير هدفين في الدقيقتين 15 و54، واضاف الهدفين الاخرين ستارمستاد وبيدرسون في الدقيقتين 31 و 41، في حين احرز جيرزا هدف المجر الوحيد قبل دقيقة واحدة من صافرة النهاية.
وأكمل منتخب البوسنة مسلسل الانتصارات الخارجية في المجموعة بفوز كاسح على ضيفه منتخب مالطا بخمسة اهداف مقابل هدفين، وسجل بارباريز وهيرجوفيتش وبارتوليفتش وموسليموفتش ومسميموفيتش اهداف المنتخب البوسني في الدقائق 4 و10 و45 و48و51، وباسي ومفسويد هدفي مالطا في الدقيقتين 7 و86.
المجموعة الرابعة: بودولسكي ينقذ الماكينات :
وجد المنتخب الألماني الذي حل ثالثا في بطولة كأس العالم الأخيرة صعوبة شديدة قبل تحقيق الفوز على ضيفه المنتخب الايرلندي بهدف واحد مقابل لاشيئ، وسجل لاعب الوسط الصاعد لوكاس بودولسكي الهدف الوحيد في الدقيقة 57 من تسديدة قوية من ضربة حرة مباشرة.
وخاض المنتخب الألماني المباراة بقيادة المدرب الجديد يواكيم لوف الذي تحول من منصب المساعد للمدرب السابق يوغن كلينسمان الى منصب المدير الفني بعد ان رفض كلينسمان تجديد عقده عقب بطولة كأس العالم الأخيرة.
وضمن نفس المجموعة اكتسح منتخب سلوفاكيا ضيفه القبرصي بستة اهداف مقابل هدف واحد، وسجل مارتن سكرتل في الدقيقة 8 ووماريك مينتيل في الدقيقتين 33 و55 وفيليب سيبو في الدقيقتين 43 وو48 وميرسولاف كارهان اهداف سلوفاكيا الستة، فيما أحرز جياسيميس جياسيمي هدف قبرص الوحيد في الدقيقة الأخيرة من اللقاء.
وفي مباراة ثالثة في المجموعة ذاتها فاز منتخب تشيكيا على ضيفه منتخب ويلز بهدفين مقابل هدف واحد، وسجل دافيد لافاتا هدفي تشيكيا في الدقيقتين 76 و90 ، ومارتن جيرانيك هدف ويلز في الدقيقة 85 من ركلة جزاء.
المجموعة الخامسة: إنكلترا تلتهم اندورا:
لم يجد المنتخب الإنكليزي أدنى صعوبة في تحقيق فوز كبير على ضيفه منتخب أندورا وهزمه بخمسة اهداف دون مقابل في المباراة التى جرت على ملعب "اولدترافورد" في مدينة مانشستر.
وبرز في المباراة المهاجمين  بيتر كراوتش وجيرمان ديفو اللذان أحرزا أربعة أهداف، فيما سجل ستيفن جيرارد الهدف الخامس.
تقدم الإنكليز بهدفين في أول 15 دقيقة أحرزهما كراوتش وجيرارد قبل ان يضيف ديفو الهدفين الثالث والرابع في الدقيقتين 38 و47.
وعزز كراوتش انتصار اصحاب الارض باحرازه الهدف الخامس في الدقيقة 66. وأشرف على المنتخب الانكليزي في هذه المباراة المدرب ستيف مكلارين الذي تولى تدريب الفريق خلفا للمدرب السويدي زفن جوران اريكسون بعد بطولة كأس العالم.
وفي مباراة أخرى من نفس المجموعة فاز منتخب إسرائيل على مضيفه الإستوني بهدف دون مقابل سجله كولاتي في الدقيقة التاسعة.
المجموعة السادسة: استهلال موفق للماتادور:
فاز المنتخب الاسباني بكل سهولة على ضيفه منتخب ليشتنشتاين بأربعة أهداف مقابل لاشيئ في مدريد، وسجل فرناندو توريس الهدف الأول في الدقيقة 20 وأضاف دافيد فيا الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 45 و61، ولويس جارسيا الهدف الرابع في الدقيقة 65.


  منتخب الماتادور_اسبانيا
وعاد منتخب السويد من ملعب مضيفه منتخب لاتفيا بفوز ثمين بهدف نظيف أحرزه كيم كالستروم في الدقيقة 36، اما منتخب أيسلندا فكان ضيفا ثقيلا على منتخب ايرلندا الشمالية وفاز عليه بثلاثة اهداف مقابل لاشيئ أحرزها جونار ثورفالدسون في الدقيقة 13 و هيرمان هريدرسون في الدقيقة 20 ومهاجم برشلونة الاسباني ايدور غوديونسون في الدقيقة 37.
المجموعة السابعة: فوز هزيل للطواحين :
حقق منتخب هولندا فوزا هزيلا على مضيفه منتخب لوكسمبورج وبهدف وحيد سجله مدافع هامبورغ الالماني يوريس ماتيينسن في الدقيقة 18، وفي مباراة أخرى في نفس المجموعة اقتنص منتخب بلغاريا تعادلا مهما من مضيفه منتخب رومانيا بهدفين لكل منهما في بوخارست، وسجل لورنتيو روسو وسريان ماريكا هدفي أصحاب الارض في الدقيقتين 40 و55، قبل أم يسجل مارتن بتروف هدفين لبلغاريا في الدقيقتين 81 و83.


منتخب الطواحين- هولندا
وبنفس النتيجة انتهت مباراة منتخبي بيلاروسيا وألبانيا في مينسك وسجل تيموفي كالاتشيوف وماكسيم روماشينكو هدفي بيلاروسيا في الدقيقتين 2 و 24، وارفين ساكيلا من ضربة جزاء و بيسنيك هاسي هدفي ألبانيا في الدقيقتين 7 و86.
وتقام يوم الأربعاء المقبل مباريات الجولة الثانية من التصفيات، حيث تشهد الملاعب الأوربية 21 مباراة أبرزها تلك التي تجمع بين منتخبي فرنسا وإيطاليا في إعادة للمباراة التي جرت بينهما في الدور النهائي من بطولة كأس العالم الأخيرة ووحقق فيها المنتخب الايطالي الفوز بركلات الترجيح بعد احداث دراماتيكية كان أبرزها طرد قائد المنتخب الفرنسي زين الدين زيدان.

مقالات متعلقة

Got