الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 00:02

دراسة: الكوليسترول الجيد يحمي القلب ويقي من السكتات الدماغية

كل العرب
نُشر: 10/10/11 10:36,  حُتلن: 08:46

رفع معدلات الكوليسترول الجيّد يخفض من خطر الإصابة بأزمات القلب والسكتات الدماغية لدى المصابين بمرض السكري

خفض كمية الكوليسترول السيء المعروف علمياً بـ"البروتين الدهني منخفض الكثافة"، يمكن أن يقلص من خطر الإصابة بأمراض القلب

المرضى الذين ارتفعت لديهم معدلات الكوليسترول الجيد، كانت إصابات القلب والسكتات الدماغية في صفوفهم أقل بنسبة 8% مقارنة بمن لم تتغيّر لديهم المعدلات

ذكرت دراسة أميركية جديدة أن رفع معدلات الكوليسترول الجيّد يخفض من خطر الإصابة بأزمات القلب والسكتات الدماغية لدى المصابين بمرض السكري. وركز غريغوري نيكولز الباحث المسؤول عن الدراسة في مركز كايسر برمانينت، بمعية زملائه على مرضى السكري باعتبارهم أكثر عرضة لأمراض القلب، ووجد أدلة ملحوظة على أن خفض كمية الكوليسترول السيء المعروف علمياً بـ"البروتين الدهني منخفض الكثافة"، يمكن أن يقلص من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 
صورة توضيحية

وشملت الدراسة ثلاثين ألفا و67 مريضاً، تمت مراقبة معدلات الكوليسترول بنوعيه لديهم، من العام 2001 حتى العام 2006، وخلص فريق البحث إلى أن 61% من هؤلاء المرضى لم ينتج عندهم تغير في المعدلات، بينما زادت معدلات الكوليسترول الجيد عند 22% فيما انخفضت عند 17%.
وتبيّن -من خلال هذه الدراسة- أن المرضى الذين ارتفعت لديهم معدلات الكوليسترول الجيد، كانت إصابات القلب والسكتات الدماغية في صفوفهم أقل بنسبة 8% مقارنة بمن لم تتغيّر لديهم المعدلات، فيما أصيب من سجل لديهم انخفاضاً في الكوليسترول الجيد بهذه الأمراض والسكتات بنسبة تزيد عن 11% مقارنة بالمرضى الذين سجلوا معدلات كوليسترول ثابتة لم تتغير.
 
موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.co.il
 

مقالات متعلقة