الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 01:01

فلسطين تشارك في جائزة ومعرض الشارقة للصورة العربية 2011

ديالا جويحان -
نُشر: 07/10/11 16:38,  حُتلن: 17:27

شعبان العاني رئيس المكتب التنفيذي لاتحاد المصورين:

يأتي نشاطنا هذا بعد سلسلة من النشاطات والمتابعات اليومية مع فروع الاتحاد في كافة أنحاء الوطن العربي

اليوم نقدم أساليب ونماذج متطورة تجمع بين الأصالة والتاريخ، وملامح من نتاجات وعطاء المصور العربي من بلاد العرب

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بقاعة مسرح الجامعة الأمريكية بالشارقة حفل توزيع جائزة الشارقة للصورة العربية، الذي ينظمه المكتب التنفيذي لاتحاد المصورين العرب بالشارقة، بدأت الفعاليات بوصول راعي الحفل وعزف السلام الوطني لدولة الإمارات، ثم ألقى أديب شعبان العاني، رئيس المكتب التنفيذي لاتحاد المصورين العرب، كلمة رحب فيها بصاحب السمو حاكم الشارقة والحضور.

وقال في كلمته: "إننا نلتقي اليوم من جديد على أرض شارقة الثقافة والإبداع، لنترجم المكارم السخية التي أغدق بها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي على أبنائه المصورين المبدعين من وطننا العربي، ممن تنافسوا في الجوائز الثمينة المقدمة من سموه تشجيعاً وتقديراً منه لفرسان الصورة الفوتوغرافية العربية، بعد أن حرصوا على المشاركة بقوة في هذه الفعالية العربية الفوتوغرافية الواعدة التي شهدت النور بفضل دعم صاحب السمو حاكم الشارقة ومؤازرته المستمره".

النشاطات والمتابعات اليومية
وأضاف العاني "يأتي نشاطنا هذا بعد سلسلة من النشاطات والمتابعات اليومية مع فروع الاتحاد في كافة أنحاء الوطن العربي وتحديداً بعد أن توج المصور العربي في الثامن والعشرين من شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي بتفضل سموكم الكريم شخصياً بافتتاح المقر الرسمي لاتحاد المصورين العرب، بالرغم من حجم التزاماتكم الرسمية الداخلية والخارجية، ليبدأ القائمون عليه مشوارهم المسؤول في متابعة البرامج والفعاليات المخطط لها وفقاً لآليات الخطة السنوية المقررة .
وقال: اليوم نقدم أساليب ونماذج متطورة تجمع بين الأصالة والتاريخ، وملامح من نتاجات وعطاء المصور العربي من بلاد العرب، لتجتمع تحت مظلة جائزة الشارقة السنوية للصورة العربية" .
وتوجه العاني في ختام كلمته، بالشكر إلى الشيخ عصام بن صقر القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، والى عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام، وهشام المظلوم مدير إدارة الفنون ولرئاسة الجامعة الأمريكية في الشارقة.  بعدها ألقى جلال عثمان، رئيس فرع اتحاد المصورين العرب بليبيا، كلمة بالنيابة عن المصورين العرب، قال فيها: "نحتفل جميعاً اليوم بمسابقة جائزة الشارقة للصورة العربية، وهي الأولى من نوعها على صعيد الوطن العربي تلك المسابقة التي جاءت بدعم ورعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ".


عرض الفيلم التسجيلي
وتم خلال الحفل عرض الفيلم التسجيلي "وكانت البداية" الذي يتطرق لعدد من الأعمال التصويرية الفنية الفوتوغرافية للمشاركين في الجائزة من المصورين العرب. بعد ذلك تفضل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتكريم الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة الراعية والمتعاونة مع الجائزة، وأعضاء لجنة التحكيم، كما كرّم سموه المصورين العرب الفائزين بجائزة الشارقة للصورة العربية .
وتفضل سموه بعدها بافتتاح معرض الصور الفوتوغرافية المصاحب لحفل توزيع جائزة الشارقة للصورة العربية، والذي ضم أهم وأبرز الأعمال الفنية الفوتوغرافية المشاركة ضمن المسابقة والحائزة على جوائزها ،هذا وكانت دولة فلسطين حاضره في المعرض، حيث شارك 13 مصور فوتوغرافي من مختلف محافظات الوطن.


حماية المصور العربي
وعلى هامش المعرض وجائزة الشارقة، عقد اتحاد المصورين العرب اجتماعاً بحضور رئيس الاتحاد أديب العاني ورؤساء الفروع في العالم العربي، بحثوا فيه النظام الداخلي وكيفية تعديله، من حيث المضمون وتحويل النظام الأساسي الى جامعة الدول العربية للمصادقة عليه، ويدعو النظام الداخلي إلى حماية المصور العربي والتوثيق للصورة العربية ونشر ثقافة الصورة في العالم العربي، إلى جانب الوقوف مع المصور الصحفي خاصة في مناطق الصراع، كما طالب المجتمعون شركات الطيران والفنادق والنوادي وشركات الأجهزة الالكترونية المختصة بعالم التصوير، بعمل إجراءاتها اللازمة لتصل نسبة الخصم والتخفيض الى 30%، لمن هم أعضاء ويبرزون بطاقة اتحاد المصورين العرب.كما قرر الاتحاد في اجتماعه بفتح فروع له في كل الدول العربية، بدءً بدولة فلسطين لما لها أهمية على الصعيد العربي والدولي. من جهة أخرى استقبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقه، عوض محمد عوض رئيس المجلس الاداري لنقابة الصحفيين ورئيس لجنة المصور الصحفي الفلسطيني ورئيس فرع اتحاد المصورين العرب في فلسطين.

مفصل للمعاناة اليومية
حيث قدم شكره وتقديره لسمو القاسمي لرعايته هذا المعرض التي شاركت فيه دولة فلسطين بقوة من خلال مصوريها المبدعين، وقدم عوض شرحاً مفصل للمعاناة اليومية التي يتعرض لها المصور الصحفي الفلسطيني من خلال تعرضه للكثير من المضايقات الاسرائيلية ومنعه من ممارسة عمله من خلال الاعتقالات وإطلاق الاعيره الناريه بشكل متعمد ومنعه من تغطية مايجري في المسجد الاقصى المبارك من انتهاكات اسرائيلية.بدوره اشاد سمو الشيخ القاسمي بدور المصور والصحفي الفلسطيني الذي ينقل معاناة الشعب الفلسطيني الى ملايين البشر في العالم، من خلال عدسته وقلمه الجريء، كما حيا القاسمي شجاعة المصور الصحفي في تصديه للغطرسة الاسرائيلية والاعتداءات المتكرره من قبل المحتل الاسرائيلي.
على صعيد آخر اعلن عوض عوض رئيس فرع اتحاد المصورين العرب في فلسطين عن انشاء جائزة الصورة " الاردن وفلسطين" وهي جائزه مشتركة بين الجمعية الاردنية للتصوير ولجنة المصور الصحفي الفلسطيني تبدا فعالياتها خلال الاشهر القادمه. كما دعا عوض المصورين الفلسطينيين الى الانتساب لاتحاد المصورين العرب لما له فائده تعود للمصور الفلسطيني على كافة الاصعدة ولكي يتمكنوا من المشاركة الفاعلة في المعارض وورشات العمل والدورات التي ينظمها ويقدمها الاتحاد.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
244074.90
BTC
0.52
CNY