الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 16:02

التجمع يفتتح معسكر طلابه الجامعيين في بيت جالا

أحمد عزايزة- مراسل
نُشر: 07/10/11 08:35,  حُتلن: 10:41

المعسكر الممتد لأربعة أيام على شكل أيام دراسية يتناول العديد من المحاور السياسية والتنظيمية والمجتمعية

افتتح التجمع الطلابي الديمقراطي الخميس معسكره "مخيم الطلاب الجامعيين العرب" السنوي الذي ينظمه لأعضاء الحركة الطلابية في التجمع الوطني الديمقراطي، وذلك في واحة "طاليثا قومي" في مدينة بيت جالا بمشاركة العديد من الطلاب العرب من مختلف الجامعات والكليات في البلاد.
وكان في افتتاح المعسكر مسؤول الدائرة الطلابية في التجمع وعضو المكتب السياسي مراد حداد الذي رحب بالمشاركين، وقال " إن التفوق في التعليم من أهم أولوياتنا كحركة وطنية، فنحن نريد بناء مجتمع حرّ وعصري يواكب التطورات، ولا ينسى هموم شعبه، كما أنه أثبتنا خلال السنة الدراسية المنصرمة أن بوصلتنا الأخلاقية من أهم مميزاتنا في التجمع الطلابي".

القضية الفلسطينية والحلول المطروحة
ومن ثم استعرض ممدوح اغبارية مركز التجمع الطلابي الديمقراطي برنامج وأهداف المعسكر كتعزيز قيم الانتماء الفلسطيني والعروبي، وشدد على أهمية نشاط الطلاب العرب في الحركة الطلابية، ووجوب أخذ دورهم في قضايا مجتمعهم، وضرورة نجاح الطلاب بتعليمهم وبناء رأس مال بشري للمجتمع العربي.
وسوف يتناول المعسكر الممتد لأربعة أيام على شكل أيام دراسية العديد من المحاور السياسية والتنظيمية والمجتمعية مثل: " التيار القومي الديمقراطي في الداخل، تحدياته وتفاعله مع الربيع العربي "، "- القضية الفلسطينية والحلول المطروحة مقابل السياسات الأسرائيلية "، ""الثورة الرقمية وتأثيرها على حقوق الإنسان والثورة العربية"، " القضية الفلسطينية والحلول المطروحة مقابل السياسات الإسرائيلية"، " التحديات السياسية والفكرية في طرح التجمع الوطني الديمقراطي" و " الدائرة الطلابية، المبنى التنظيمي الأهداف الإستراتيجية والتحديات".
كما وستشمل الأيام الدراسية العديد من المناظرات بين المشاركين حول: " الثورات العربية ما بين طموح الشعوب ونظرية المؤامرة"، " على الأحزاب العربية الالتحام مع هموم الناس مثل "اعتصامات روتشيلد" وعدم التقوقع القومي وأدلجة الكسل" و " التجمع الطلابي، الحركة الطلابية الأجدر لقيادة الحركة الطلابية". وسوف تشمل فعاليات المعسكر العديد من الورشات والجلسات التنظيمية وجولة في مدينة بيت لحم.

أهداف المعسكر:
1) التشديد على الخطاب القومي الديمقراطي للتجمّع وكيفيّة التأسيس للديمقراطية، وتذويت الطرح الديمقراطي.
2) وضع تصوّر للعمل الطلابي لسنة واحدة من شأنه تقليص الفجوة بين بنود التصور والنتائج على أرض الواقع نظراً للمتغيرات والتطورات الكثيرة التي تواجه الحركة الطلابية سنوياً.
3) في المعسكر يجب وضع برنامج أوّلي لكل الجامعات، يجب الربط بين جميع الجامعات (البرامج والفعاليات القطرية) ولكن خطّة العمل لكل فعالية وإدراج فعاليات محلية يتم معالجتها وإقرارها في كل جامعة على انفراد نظراً لاختلاف ظروف الجامعات.
4) تقييم عمل الحركة الطلابية، آلية عرض التقييم تناقش لاحقا.
5) رفع المعنويات لانطلاقة قوية في السنة الدراسية القادمة وتكتيل الأعضاء عبر توحيد الهدف وانشاء اجتماعيات.
6) يجب العمل على المشاركة الفعلية في النقاش، يجب وضع آلية لجعل كل الطلاب يتحدّثون ويشاركون.
7) تعزيز الفكر النقدي الحر والمهني وتعزيز قيم المساواة والحريّة ونقاش العلاقة الجدليّة بينها وإكساب أدوات عمل وتخطيط.
8) تثقيف سياسي تعبوي وتذويت خطاب التجمع الاجتماعي والسياسي. 

مقالات متعلقة