الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 07:01

نافون يكشف: السادات اقترح تزويد إسرائيل بمياه النيل لري صحراء النقب

كل العرب
نُشر: 08/10/11 09:53,  حُتلن: 15:24

الرئيس الإسرائيلي الأسبق إسحاق نافون:

السادات لم يتمكن من إخراج مخططه إلى حيز التنفيذ لأنه اغتيل من قبل مجموعة متطرفة في العام 1981

السادات اقترح تزويد تل أبيب بمياه النيل لكي تقوم الأخيرة باستعمال المياه لإنعاش منطقة النقب الصحراوية

الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات اقترح على الإسرائيليين خلال المفاوضات التي جرت بعد توقيع اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل تزويد تل أبيب بمياه النيل

السادات كان يقول إنه ولد في الـ24 من شهر ديسمبر/كانون الأول، أي مثل السيد المسيح، عليه السلام، وهذا الكلام يدور عن رجل يؤمن بأنّه أُرسل إلى الأرض لتنفيذ مهمة

زعم الرئيس الإسرائيلي الأسبق إسحاق نافون أن الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات اقترح على الإسرائيليين خلال المفاوضات التي جرت بعد توقيع اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل تزويد تل أبيب بمياه النيل. وقال نافون، في حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي بمناسبة مرور ثلاثين عامًا على اغتيال السادات، قوله "إن السادات اقترح تزويد تل أبيب بمياه النيل لكي تقوم الأخيرة باستعمال المياه لإنعاش منطقة النقب الصحراوية.

 
إسحاق نافون

وأضاف نافون "إن السادات كان معجبا جدا برئيس الوزراء الإسرائيلي الأول، دافيد بن جوريون، الذي يعتبر في تل أبيب مؤسس الدولة العبرية"، موضحا أيضا إن السادات قدر عاليا خطوة بن جوريون الانتقال للسكن في النقب، حيث توفي هناك". وتابع الرئيس نافون أن السادات لم يتمكن من إخراج مخططه إلى حيز التنفيذ لأنه اغتيل من قبل مجموعة متطرفة في العام 1981.

الشعب المصري طيب
وأوضح نافون أيضا إن السادات كان يقول له إنه ولد في الـ24 من شهر ديسمبر/كانون الأول، أي مثل السيد المسيح، عليه السلام، وهذا الكلام برأي الرئيس الإسرائيلي يدل على أن الحديث يدور عن رجل يؤمن بأنّه أُرسل إلى الأرض لتنفيذ مهمة. وزاد أن السادات كشف له أنه بدأ بالتفكير بصنع السلام عندما كان في السجن، مؤكدا له أنه شعر في ذلك الحين بأن مهمة من الأعلى ملقاة عليه، وهو يريد تنفيذها. كما كشف الرئيس الإسرائيلي النقاب عن أنه خلال أحد اللقاءات مع السادات قال له إن الشعب المصري هو شعب طيب، فرد السادات بالقول، نعم، ولكن إذا غضب هذا الشعب، فإنه سيقوم بذبحك.

اتفاقية السلام مع مصر
وكشف نافون النقاب عن أنّه خشي من عدم تمكن رئيس الوزراء آنذاك، مناحم بيجن، من تمرير اتفاقية السلام مع مصر داخل الحكومة، بسبب معارضة وزيرين، فرد بيجن بالقول: "علينا أن نعمل المستحيل من أجل المصادقة على الاتفاق، وهكذا كان، فقد صادقت حكومة بيجن على الاتفاق التاريخي مع مصر"، على حد تعبير نافون.


أنور السادات

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.06
EUR
4.73
GBP
243259.34
BTC
0.52
CNY